"تطبيقه إجباري وغرامته 8 آلاف جنيه".. كل ما تود معرفته عن"الملصق الإلكتروني" للسيارات

بوابة الفجر
Advertisements

 حرصا من الدولة على مصلحة الأفراد، قررت الدولة تطبيق "الملصق الإلكتروني" على مستوى الجمهورية، بمختلف الوحدات المرورية، وذلك يتم لصقه فى مكان مخصص على الزجاج الأمامى للمركبة، وله العديد من المزايا التي تعود بالنفع على المواطن، كما أن إهمال تركيبه يتسبب في تعريض المواطن للعقوبة.

 

و يصرف لكل مركبة ملصق إلكترونى، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن يكون الملصق الإلكتروني صالحًا للاستخدام دائمًا وفقًا للغرض منه.

 

البيانات الرئيسية للسيارة

 

يتلف عند محاولة نزعه، ويحتوى الملصق على رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلى، بحيث يتيح توفير منظومة معلومات دقيقة تقوم من خلالها أجهزة وزارة الداخلية المعنية بحصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة فى إدارة وتنظيم حركة المرور.

 

غرامة تصل لـ8آلاف جنيه

 

ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه ويتم توقيع غرامة على المخالف من 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه".

 

 

أماكن الكثافات المرورية

 

 يتيح تركيب الملصق، توفيرمنظومة معلومات دقيقة تقوم من خلالها أجهزة وزارة الداخلية المعنية بحصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة فى إدارة وتنظيم حركة المرور.

 

وطالبت وزارة الداخلية المواطنين مالكى المركبات بكافة أنواعها التى تحمل لوحات ذات الحروف والأرقام التوجه إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية لتركيب الملصق الإلكترونى الذى يشمل على العديد من المزايا مع بدء المرحلة الأولى لتطبيقه.

 

بيانات المركبة

 

يضم الملصق عدد من البيانات أهمها رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلى، كما يتيح توفير منظومة معلومات دقيقة تقوم الجهات المعنية بحصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة فى إدارة وتنظيم حركة المرور.

 

أحقية المركبات في المسار المخصص لها

 

يحدد مسار حركة المركبات وتصنيفها "سيارة – دراجة نارية – نقل– مقطورة "، ويحدد مدى أحقية المركبات فى السير فى المسار المخصص لها "الحارة المرورية" مع توجيه وإرشاد مستخدمى الطرق.

 

نظام آلي لفحص المركبات

 

يُتيح الملصق أيضاً لأجهزة الأمن وضع نظام آلى فحص المركبات أمنياً.

 

 

 

التكامل مع الأنظمة الأمنية

 

يساعد "الملصق" أيضاً، في تحقيق التكامل مع باقى الأنظمة الأمنية الأخرى والتعرف على المركبات المطلوبة أمنياً والمنتهية التراخيص من خلال الربط مع قاعدة بيانات السيارات، وتطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على كافة المواطنين بأنحاء الجمهورية.

 

التعرف على المركبات

 

كما يساهم هذا الملصق فى التعرف على المركبات التى انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذا مركبات المناطق الحرة.

 

التسهيل في تنقلات الجمهور

 

ويهدف الملصق الإلكترونى إلى التسهيل على جمهور المواطنين فى تنقلاتهم واستخدامهم للطرق من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة " المرور على الطرق – الإنتظار.. وغيرها" دون توقف ويتم إرسال رسالة نصية عقب كل عملية "خصم – مخالفة– رسوم"، و تشير إلى رسوم العملية والرصيد المتبقى لدى تفعيل هذه المنظومة.

 

 

ضبط السيارات المبلغ عن سرقتها

 

كما يساهم الملصق فى رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكترونى يضمن سرعة ضبطها.

 

مخالفات تجاوز السرعة

 

ويعمل الملصق على ضبط مخالفات تجاوز السرعة المقرره وتخزين صور المركبات المخالفة إلكترونياً بقاعدة بيانات مركزية.

 

المركبات التي لم يتم استخدامها

 

يمكن من خلاله التعرف على المركبات التى تم تركيب الملصق لها ولم تستخدمه والإخطار بها لضبطها تنفيذاً لقانون المرور.

 

 

 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا