Advertisements
Advertisements
Advertisements

بسبب مظاهرات لبنان.. منى هلا تدخل في جدال مع الجمهور حول العلمانية

Advertisements
منى هلا
منى هلا
Advertisements
نشرت الفنانة الشابة منى هلا، عبر حسابها الرسمي بموقع الصور "إنستجرام"، صورة لأحد المتظاهرين في لبنان، رفع فيها لافتة بعنوان "أحلى فصول السنة فصل الدين عن الدولة".

وعلقت "منى" على الصورة: "ايه الحلاوة دي؟ ؟ ؟ ؟ كل الدعم للشعب اللبناني الجميل الحل هو العلمانية والمواطنة".

وفور نشر الصورة، تلقت "منى" تعليقات منهاضة لرأيها، ودخلت في جدال مع الجمهور، حيث كتب أحدهم: "لا حياه بدون دين"، لترد بدورها: "في البیت مش لازم تفرضه على باقی البشر في الشارع ولا في قانون الدولة. . .العلمانية مش معناها الكفر ده مفهوم غبی ومتخلف وجاهل. . العلمانية حماية لدينك من العك السياسي. . . انت حر أعبد ما تعبد لكن لست حر فرض وجهه نظرك الدينية على الاخرین".

وعلق آخر: "علمانية إيه، خليكي في الفن بتاعك"، لترد: "أنا محدش بيديني أوامر أفكر ازاي، وأقول إيه، مش عجبك بروفايلي أعمل انفولو"، وتابعت: "الرد لا يعنی انی بنزل لمستواهم فيه ناس لازم تاخد على دماغها عشان تفهم أن التدخل في حريات البشر مش لعبة".

وأشارت "منى" في ردها على تعليق آخر، إلى أنها ترى الأزمة في لبنان لها علاقة بخلط الدين بالسياسة، حيث كتبت: "الفساد مرتبط بخلط الدين بالسیاسة جدا.. التميیز العنصري على أساس دینی موجود الشرق الأوسط كله في المشكلة وهو الكبرى لان سهل جدا للسياسي بين استغلاله لشحن الناس ضد بعض. . . خلى بالك ان لبنان لغاية دلوقتي بيعاني من آثار الحرب الاهلية اللى سبب رئيسي فيها كانت الطوائف و الادیان
المختلفة لما قاموا قتلوا في بعض. . . فصل الدين عن السياسة حماية للدين اصلا واللي بيتبعوه مش العكس".

وكانت الأوضاع في لبنان، قد شهدت تصاعد كبير منذ الخميس الماضي، بعدما خرج الآلاف من المواطنين في مظاهرات عدة بالعاصمة اللبنانية بيروت وغيرها من المدن، احتجاجا على فرض الحكومة ضريبة على مستخدمي تطبيق "واتس اب" وعدد من الإجراءات التقشفية الأخرى.

وطالب المتظاهرون رئيس الحكومة سعد الحريري بتقديم استقالته، وأطلقوا شعارات عدة أبرزها "الشعب يريد إسقاط النظام"، وغزا هاشتاج "لبنان ينتفض" وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وجذبت المظاهرات أنظار العالم إلى لبنان، بعدما اصطف شعبه معًا ولأول مرة بعيدًا عن اختلافتهم الطائفية والحزبية، معلين قيمة الوطن ومصلحته على كل شئ.

وتفاعل عدد من النجوم اللبنانين مع الأحداث، وطالبوا المتظاهرين بالثبات، وأعلنوا عن نزولهم الشارع للمشاركة وعدم الاكتفاء بالدعم عبر السوشيال ميديا.
Advertisements