Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد تصدره الأكثر بحثًا.. من هو "أبو يوسف" وما هي أغاني الراب؟

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
تصدرت أغنية " Lil Baba" للمغني الراب أبو يوسف "تريند" الأكثر بحثًا عبر موقع الفيديوهات "يوتيوب"، كان أبو يوسف طرح فيديو كليب الأغنية، مساء أمس من خلال قناته الرسمية، بالتعاون مع مغني الراب أبو الأنوار.

أغنية " Lil Baba" من كلمات أبو يوسف وأبو الأنوار، والفيديو كليب من إنتاج وإخراج حسن خورشيد، ولاقتْ الأغنية قبولًا كبيرًا لدى جمهورهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.
تداول الأغنيةُ نشطاءٌ عبر مواقع التواصل، وعبروا عن إعجابهم الشديد بكلمات الأغنية، والفيديو كليب، وجاءت التعليقات إيجابية حول تعاون أبي يوسف وأبي الأنوار في أغنية جديدة.

نبذة عن أبو يوسف

أبو يوسف هو أحد أبرز الأسماء الغنائية، في ساحة غناء الراب المصري، صدر له أكثر من مائة أغنية، كتبهم بنفسه، ويطرح أغانيه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وحصلت قناته الرسمية عبر "يوتيوب" على أكثر من 211 ألف مشترك.


بداية أبو يوسف الفنية

بدأ مشواره النفي كعازف "درامز" في إحدى الفرق الغنائية، التي كانت تهتم بأغاني "الميتال"، وكما أنه كان يهتم بالتأليف الموسيقي مستخدمًا آلة الجيتار بحسب ما ذكره في أحد حواراته الصحفية بموقع "معازف".

300 أغنية بين الحذف والزيادة

صرح أبو يوسف خلال أحد الحوارات الصحفية أن أغانيه تجاوزتْ أكثر من 300 أغنية، وعن العدد القليل لأغانيه المتاحة عبر قناته الرسمية، أوضح أنه حذف عدد كبير من هذه الأغاني لأسباب مختلفة.

عن سبب حذفه لأغانيه ذكر أنه لا يحذف إلا الأغاني المرتبطة بحدث ما، موضحًا أن بعد فترة يمر الحدث ولا يتذكره الناس؛ فتصبح الأغنية غريبة عنهم، وأشار إلى أن إحدى الأغاني كتبها لفنان، وعندما رحل قرر أن يحذف الأغنية.


أغاني مهمة في مسيرة أبو يوسف

من أبرز أغاني أبو يوسف "سباجيتي"، و"أوهام"، و"أنا مش هقدر" التي تعاون خلالها مع المطرب شعبان عبد الرحيم، وحصل مقطع الفيديو على أكثر من 2 مليون مشاهدة حتى الآن، و"تقريبًا دي النهاية"، و"واحد واحد".

ما هي أغاني الراب ؟
أغاني الراب هي نوع الغناء الشعبي، وهو أحد فروع ثقافة الـ"هيب هوب" التي نشأت في المجتمعات الشعبية بالولايات المتحدة الأمريكية، وتشمل ثقافة الـ"هيب هوب" طريقة الغناء، والرقص، والرسم على حوائط المنازل "جرافيتي"، وطريقة إرتداء الملابس.
أغنية الراب تختلف عن غيرها من الأغاني من خلال عدد من السمات، أبرزها هي سرعة الأداء، ولا يشترط أن يكون المغني حسن الصوت، فهو يسمى مؤدي وليس مطربًا.
على مستوى الكلمات تتميز أغاني الراب بتوالي القوافي القربة في النطق، مع استخدام تقنية التلاعب بالألفاظ المتشابهة، وهو ما يسمى في البلاغة العربية بالجناس، بنوعيه التام والناقص، إذا كانت الكلمات متشابهة تمامًا في النطق وتختلف في المعنى، فهو جناس تام.

من أين خرجت أغاني الراب ؟
انتشر ثقافة الـ"هيب هوب" والراب معًا، في بداية السبعينات في حي "برونكس"، ولاية "نيويورك" على أيدي الأمريكيين الأفارقة، ومنها انتشرت عالمًا، وكان هذا الانتشار العالمي في بداية التسعينات.

تعتبر أغاني الراب أحد أهم العناصر الأساسية المؤثرة في ثقافة الـ"هيب هوب" بشكل عام، برغم ذلك فأن الراب أقدم من الـ"هيب هوب"، ومن جانب آخر فهو مرتبط بالإيقاع السريع المتلاحق، هذا كان موجودًا قبل ظهور الـ"هيب هوب"، ويمكن أن يؤديه المغني بمصاحبة الموسيقى أو بدونها؛ فالمعيار الأول والأخير هو كلمات الأغنية وليس الصوت ولا الموسيقى.

أغاني الـ"ديس" أغاني أنواع الراب

أحد أشهر أنواع الراب هي أغاني الـ"ديس" وهي عبارة عن مساجلة بين شخصين، مثل شعر الهجاء، والذي يختص بذكر الصفات السلبية وذم الشخص الآخر، هناك نماذج كثيرة على ذلك في الشعر العربي، مثل قصائد الهجاء المتبادلة بين جرير والفرزدق.

تسير أغاني الـ"ديس" على هذا النهج، فيقوم المؤدي بذكر الصفات السلبية لمغني الراب الآخر، وتأتي كلمة "ديس" من الكلمة الإنجليزية " disrespect" والتي تعني تقليل القيمة، أو عدم الاحترام، ومن أشهر أغاني الـ"ديس" خلال الفترة الماضية، أغنية "كوبرا" للفنانة بشرى، وقصدت من خلالها الفنان محمد رمضان، وجاءت على لحن أغنيته "نمبر وان".
Advertisements