Advertisements
Advertisements
Advertisements

لأول مرة منذ 5 سنوات.. قوات النظام السوري تدخل الرقة

Advertisements
الرقة
الرقة
Advertisements

أفادت وكالة الأنباء السورية، اليوم الأربعاء، بأن قوات الجيش دخلت مدينة الرقة للمرة الأولى منذ 5 سنوات.

 

يأتي هذا التطور وسط الهجوم الذي تشنه تركيا على شمال شرق سوريا وانسحاب القوات الأميركية من بعض نقاطها في المنطقة بالإضافة لاتفاق بين القوات الكردية والنظام السوري سمح لهذا الأخير بدخول مناطق سيطرة الأكراد في سوريا.

 

تمكنت القوات الحكومية السورية، من السيطرة على قواعد عسكرية في شمال شرقي سوريا، حسبما أفادت تقارير روسية، اليوم الأربعاء.

 

السيطرة على قواعد عسكرية أمريكية

فقد سيطر الجيش السوري على قواعد عسكرية كانت القوات الأمريكية قد تركتها في وقت سابق، مع بدء العملية العسكرية التركية في شمال سوريا، وفقا لما نقلته وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن التلفزيون الروسي.

 

أردوغان يرفض وقف إطلاق النار

وفي الأثناء، رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوات الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في شمال شرقي سوريا رغم تصعيد روسيا للضغط الدولي على أنقرة بسبب عمليتها العسكرية "غير المقبولة" التي استمرت أسبوعا ضد المقاتلين الأكراد الذين يسيطرون على المنطقة بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

 

وكرر أردوغان الأربعاء الزعم أن هدف الهجوم التركي في سوريا يتمثل في إقامة "منطقة آمنة" على قطاع بطول 444 كيلومترا من الحدود.

 

وكانت تقارير روسية أشارت، في وقت سابق، إلى أن قوات الحكومة السورية سيطرت على أحياء في منبج والطبقة وعين عيسى والقامشلي والحسكة.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، إن القوات السورية سيطرت على منطقة مساحتها نحو 1000 كيلومتر مربع حول منبج، التي أعلنت تركيا قبل أيام سيطرتها عليها حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

 

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن وزارة الدفاع قولها، إن الجيش السوري سيطر على قاعدة الطبقة الجوية، ومحطتي كهرباء، وعدة جسور على نهر الفرات.

 

عملية تركية في شمال سوريا

شنت القوات التركية، عملية توغل بري في شمال سوريا في إطار عملية "نبع السلام" التي بدأتها ضد الأكراد، ونقلت وزارة الدفاع التركية أن الجيش وفصائل سورية موالية دخلوا الأربعاء شمال شرق سوريا ضمن الهجوم الذي تشنه أنقرة على مقاتلين أكراد.

 

وبدأت العملية البرية للقوات التركية، مساء الأربعاء، باتجاه بلدة تل أبيض التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية في شمال شرق سوريا، وفقا لما نقله متحدث باسم مجموعة سورية مشاركة في الهجوم.

 

Advertisements