Advertisements
Advertisements
Advertisements

8 أعمال سينمائية لمواجهة الختان وقضايا الأسرة أخرهم "بين بحرين"

Advertisements
بين بحرين
بين بحرين
Advertisements

تحتل مصر الصدارة من حيث معدلات انتشار ظاهرة ختان الإناث، حيث وصلت في الأونة الأخيرة إلى 91% برغم جهود الحكومة لمحاربتها والتقليل من انتشارها، وايضًا المنظمات الدوليى مثل الأمم المتحدة حيث تقوم بعمليات توعية في جميع محافظات مصر إلا أن هذه الجهود تحتاج إلى ان تبرز من خلال الأعمال التي يلتف حولها المصرين فطبيعة المصرين يميلون إلى الأعمال الدرامية والسينمائية ولعل أبرزها زما يؤكد على ذلك إلتفاف المصرين حول فيلم الممر الذي عرض منذ أيام قليلة وهذا دليل كافي عاى ضرورة وجود أعمال سينمائية تعمل على توعية النشئ.

 

وتعمل السينما المصرية من وحين إلى أخر على توعية المصرين بقضايا الأسرة وختان الأناث والعنف الزوجي ومثل هذه المشكلات التى تواجهنا ولعل أخرها فيلم "بين بحرين" الذي يقام اليلة العرض الخاص له في إحدى سينمات أكتوبر، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ،ويرصد " الفجر الفني" الأعمال الدرامية التي تصدت لظاهرة ختان الاناث ونبهت لاثارها السلبية رغم أن هذه الاعمال لم تكن كافية لمواجهة استفحال هذه الظاهرة.

 

بنت اسمها مرمر

 

كانت البداية من خلال فيلم "حكاية بنت أسمها مرمر" بطولة محمود ياسين وسهير المرشدي الذي يرجع انتاجه الى عام 1972، تناول الفيلم علاقة الختان بتربية البنت، وكيف انه ترك لديها رواسب نفسية تستمر معها طوال حياتها.

 

الختان

وهو من بطولة حسناء سيف الدين، تأليف نيفين التوني، وإخراج محمد علوان، وهو من إنتاج اتحاد المنتجين العرب.

 

وتدور أحداث الفيلم حول ظاهرة ختان الإناث وتأثيرها السلبي على الفتيات، خاصة في المناطق العشوائية.

 

وقد تم التصوير في 10 دول عربية، بدأت بالأردن، ثم لبنان، والمغرب، ومصر، وبعد ذلك فى باقي الدول العربية، ويأتى هذا الفيلم ضمن حملة "دراما الأيادي البيضاء" التي يتولى إنتاجها اتحاد المنتجين العرب تحت رعاية جامعة الدول العربية وهى الحملة الفنية التى تتناول قضايا المرأة العربية وما تواجهها في حياتها اليومية.

 

صرخة أنثى

 

 من بين القضايا التي ناقشها مسلسل 'صرخة انثي' قضية ختان الاناث وكيفية التصدي لها وابراز انها مجرد عادة متوارثة ليس لها اساس ديني أو علمي طبي وذلك من خلال استعراض حالة وفاة الطفلة عقب اجراء عملية ختان وهي الواقعة التي تتكرر علي ارض الواقع في مصر.

 

المسلسل من تأليف محمد الغيطي بطولة داليا البحيري، طارق لطفي، سوسن بدر، اياد نصار، نبيل نور الدين، حسن الاسمر، وفاء سالم، وعلاء زينهم.

 

حبل غسيل

 

وهو فيلم قصير يرصد معاناة الفتاة من ختان الإناث وتأثيره عليها وعلى حالتها النفسية، وهو من إنتاج مركز الإبراهيمية للإعلام، وتأليف وإخراج أسامة عيسى.

 

أسرار البنات

 

وهو من بطولة دلال عبد العزيز وعزت أبو عوف وسوسن بدر وشريف رمزي ومايا شيحة وأشرف مصيلحي، ومن تأليف عزة شلبي، وإخراج مجدي محمد علي.

 

تدور أحداث الفيلم حول المشاكل التى يتعرض لها الشباب، خاصة عندما يقعون فى الحب وتبدأ الأسرة فى التدخل، وقد واجه العمل الكثير من الانتقادات عند عرضه بسبب جرأة موضوعه، وهو ممارسة العلاقة الجنسية بين شاب وفتاة في سن المراهقة بدون زواج، وحينها وقعت الفتاة في مشكلة بسبب حملها التي استطاعت أن تخفيه عن أسرتها وأصدقائها تسعة أشهر، ولكن تدهور صحتها وولادتها بشكل غير طبيعي أدى لاكتشاف السر، وعندها قام الدكتور بختان الفتاة دون أن يبلغ أهلها ظنا منه أنها فعلت ذلك بسبب عدم ختانها منذ ولادتها، وأن الختان هو طريقة مضمونة للحفاظ على شرف البنت.

 

دنيا

 

وهو من بطولة حنان ترك ومحمد منير وخالد الصاوي وفتحي عبد الوهاب وسوسن بدر وعايدة رياض وعزيزة راشد، ومن تأليف وإخراج جوسلين صعب.

 

وقد تم منع هذا الفيلم من العرض الجماهيري بعدما تعرض لهجوم شديد من النقاد اعتقادا منهم أنه يشوه صورة الفتاة المصرية، نظرا لأن الفيلم يناقش حياة فتاة تعرضت للختان عند ولادتها وحاولت جاهدة طوال حياتها أن تتغلب على إحساسها بالفراغ بالدراسة والفن، حتى التقت بحبيبها الذي استطاع إعادة ثقتها في جسدها وروحها، إلى أن يصدمها الواقع من جديد مع عملية ختان ابنة صديقتها المقربة.

 

دنيا "حنان ترك" طالبة تدرس شعر الغزل وفي نفس الوقت تتعلم الرقص، ولكنها تواجه مشاكل نفسية وعاطفية بسبب تجربة الختان التي تعرضت لها في طفولتها، وتواجه اتهام زوجها ممدوح "فتحي عبد الوهاب" لها بالبرود العاطفي والجنسي، ورفضه لرقصها الذي يظهرها للآخرين، فتقرر رفضه عقلياً وعدم الرضوخ لقيوده وفي نفس الوقت تستجيب لأستاذها الجامعي بشير المصري "محمد منير"، فتجازف دنيا بالاقتراب من أستاذها أكثر وتحطيم قيود التقاليد التي حدت من قدرتها على الاستمتاع بالحياة.

 

بنت إسمها ذات

 

وهو من بطولة نيللي كريم وباسم سمرة وانتصار وهشام إسماعيل وناهد السباعي، وهو مأخوذ عن قصة صنع الله إبراهيم وسيناريو وحوار مريم نعوم، ومن إخراج كاملة أبو ذكري وخيري بشارة.

 

حمل العمل الدرامى مشهد ختان "ذات" بعد بلوغها سن الحيض، وهو المشهد الذى حمل محتوى عنيفا فى طريقة استخدام ماكينة الحلاقة لختان "ذات" وما أثر عليها وجعلها تتمنى أن تكون رجلا وليست فتاة.

 

ويستعرض المسلسل تعرض "ذات" للختان في صغرها، فتحظى بحياة زوجية غير سعيدة، على عكس صديقة طفولتها التي تمتعت بحياتها الجنسية مع زوجها، ولكن لم تقبل "ذات" أن تكرر خطأ أسرتها ورفضت أن تقوم بختان بناتها.

 

بين بحرين

 

وتدور أحداثه حول زيارة قصيرة تقوم بها زهرة لبلدتها في أحد ضواحي القاهرة، تتعرض فيها ابنتها لحادث مأساوي، وتسعى زهرة بعده لاستعادة حق ابنتها كما تصر على إكمال تعليمها وتنوير المجتمع من حولها.

 

ويُسلط الفيلم الضوء على القضايا المجتمعية المختلفة التي تواجه النساء، خاصة في المناطق الريفية، وكان قد تم إطلاق الأغنية الرسمية للفيلم بعنوان "أقوى من الأول"، وهي غناء الفنان هاني عادل، والفنانة فاطمة عادل
Advertisements