شاهد.. أول سائحة أجنبية تستفيد من خدمة التاشيرة السياحية للمملكة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements
Advertisements
نشر مقطع فيديو على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، تظهر فيه سائحة هي الأجنبية الأولى، التي تستفيد من خدمة التأشيرة السياحية الإلكترونية من معرض جيتكس 2019.

وكانت المملكة العربية السعودية قد فتحت أبوابها للعالم أمام السياح الأجانب، بإطلاقها نظاما جديدا للتأشيرات يشمل 49 دولة بينها روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

هذا وأعلنت المملكة العربية السعودية، أصدار تأشيرات سياحية للمرة الأولى في تاريخها، لتفتح بذلك أبوابها أمام السياح بهدف تنويع اقتصادها المعتمد حالياً على النفط.

وقررت السعودية فتح المجال لمواطني 49 دولة لدخول المملكة، منها 38 دولة من أوروبا، وهي النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورج ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وإيرلندا وموناكو وأندورا وروسيا ومونتيرو وسان مارينو وأوكرانيا وإنجلترا وبلغاريا ورومانيا وكرواتيا وقبرص، و7 دول من آسيا، وهي سلطنة بروناى واليابان وسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية وكازاخستان والصين، ومن أميركا الشمالية دولتان، هما الولايات المتحدة وكندا، ومن أستراليا مملكة أستراليا ونيوزلندا.

وستكون رسوم التأشيرة 300 ريال، فيما تصل قيمة رسوم التأمين الوطني 140 ريالاً لتصل القيمة الإجمالية 440 ريالاً يدفعها كل سائح، وستكون مدة صلاحية التأشيرة 360 يوماً من الصدور، ومدة الإقامة في المملكة 90 يوماً لكل زيارة، ولا تزيد على 180 يوماً خلال السنة الواحدة.

يمكن للسائح التسجيل عبر المنصة الإلكترونية والطريقة الأخرى فهي عند الوصول للمطارات (مطار الملك خالد ومطار الملك عبدالعزيز ومطار الملك فهد ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ومنفذ جسر الملك فهد ومنفذ البطحاء البري) أو الحصول على التأشيرات من ممثلي السفارات والقنصليات السعودية بالخارج للدول المصرح لها.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث أحمد الخطيب إن فتح أبواب السعودية أمام السياح الأجانب هو "لحظة تاريخية لبلادنا"، وفقا لما نقلته وكالة "فرانس برس"، وأوضح الخطيب أن المملكة ستخفف من قواعد الزي بالنسبة إلى النساء الأجنبيات وستسمح لهن بالتنقل من دون ارتداء العباءة، لكنه أشار في المقابل إلى أنه سيتوجب على الزائرات الأجنبيات ارتداء "ملابس محتشمة".

Advertisements