Advertisements

خاص| "الفجر" تشكف كواليس قرار المجمع المقدس بشأن اختيار الكهنة

بوابة الفجر
Advertisements
Advertisements
كشف القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن أسباب طرح سكرتارية المجمع المقدس بشأن قرار إستبيانًا على الآباء الكهنة بإيبارشيات وكنائس الكرازة المرقسية، هو عبارة عن بنود وضعتها لجنة سكرتارية المجمع، مؤكدا بأنها تقوم من خلالها على مشاركة رجال الدين والعبادة في الكنيسة بمناقشة شروط المجمع في إختيار الكهنة والخدام، وذلك من خلال عمل ندوة تثقيفية لهذا العام.

وأوضح "حليم" في تصريح خاص لـ "بوابة الفجر"، بأن يكون هناك آليات لاختيار الأب الكاهن على أساسها توافر شروط مطلوبة في اختيار المرشح للكهنوت ومعايير اختياره، ويجب أن تعلن هذه الشروط للشعب، كما أن يكون الشعب مشاركًا في هذا الاختيار وأن يُحدد ماهي اختصاصات الكاهن ومسؤولياته.

ومن ناحية أخرى أكد القس دوماديوس عوض، راعي كنيسة العذراء مريم، التابعة لإيبارشية البلينا للأقباط الأرثوذكس، لـ"بوابة الفجر"، أن هذا الاستبيان يوضح كيفية العلاقة التي تربط الكاهن بالآب الأسقف، وكيفية معاقبة الكاهن المخطئ إذا أخطا؟، وكيفية التظلم من القرار الذي يتخذه المجلس الإكليريكي، وما هي الخطوات المتبعة في محاسبة الكاهن بحسب قوانين الكنيسة، مؤكدًا: يجب أن توضع هذه كلها في لائحه تكون بلا إستثناءات، وتكون مطبقة علي الجميع علمًا بأن هناك لائحه لإختيار الكهنة فيها إستثناءات، لذلك تبدو غير مفعلة.

وأضاف أن شروط اختيار الكاهن تكون كالآتي:

1- أن لايقل سنه عن ثلاثين عامًا.
2- أن يكون حاصلًا علي مؤهل عالي.
3- أن يكون حاصلًا علي الكليه الاكليريكية إن وجد.
4- أن يكون قضي فتره لاتقل عن خمس سنوات في الخدمة.
5- ان يكون قد ربي اولاده حسنًا.
6- أن تعرض الاعتراضات عليه ويتم الرد عليها في اعلان يعلق في الكنيسه التي يرسم فيها.
7- ان تكون له شهاده حسنه من الجميع. 
وإقترح راعي كنيسة العذراء مريم الاتي: -

1- أن يعرض الكاهن المخطي علي المجلس الاكليريكي الفرعي برئاسه اسقف الايبارشية، ويقوم بالتحقيق معه في الاتهامات الموجهه له وردوده عليها في محضر رسمي.
2- أن تتاح للكاهن كل السبل الممكنه للدفاع عن نفسه.
3- ان لاتصدر عقوبه بعد إنتهاء التحقيق.
4- ان عقوبه الوقف المؤقت تحدد في القرار بدايتها ونهايتها.
5- اذا كان هناك مظلمة للكاهن ضد أسقفه يجب أن ينظر هذه المظلمه المجلس الاكليريكي العام بالقاهره، قسم محاكمات الكهنه برئاسة الاب البطريرك.
6- يحق للكاهن الصادر ضده القرار من المجلس الاكليريكي الفرعي ان يتظلم امام المجلس الاكليريكي العام بالقاهره برئاسه الاب البطريرك وان يتم الرد على التظلم خلال شهر ويحق للمجلس الاكليريكي العام ان يعيد التحقيق وله ان يؤيد اويعدل القرار.
Advertisements
ads
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟

هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads