Advertisements

الطالع الفلكى الخَمِيس 3/10/2019..مُوسِمْ السَّفَر!

بوابة الفجر
Advertisements
Advertisements
*القمر فى الرّبع الأوّل ، القمر فى القوس.
**فلكياً/هندياً: القمر فى العقرب.
 
**غربيّاً: "الشّمس" فى برج الميزان من 23 سبتمبر - 23 أكتوبر.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج العذراء من  17 سبتمبر - 17 أكتوبر.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى منزلة الصّرْفَة من 3 أكتوبر - 15 أكتوبر.

اليوم 23 تُوت قبطى ، 3 تِشْرين أوَّل رُومى، 4 صَفَر ، ميمُون للغاية ، الإستماع للمُوسيقى أو مشاهدة الرقص اليوم غيرمرغوبٍ به فى ثقافة قدماء المصريين.

قال الحكيم المصرى: - المُهمّ الواحد يا سوسو يُشوف الدّنيا.(مُحسن محى الدين من مسرحية سُك على بناتك-1980)


*القمر فى القوس "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.




*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....
الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر،بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى....

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة،وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة الزّبرة لتدخل منزلة الصّرفة وهى نجم واحد مُضيئ وحوله سبعة نجوم مطموسة الضوء وتُشكّل ذيْل الأسَد و سُمّيت الصّرفة لأن فيها إنصراف الحرّ بشكل قاطع فيُقَال (الصّرفة ناب الدّهر) لأنّها تقطع بين فصلىْ الصيف والشتاء كما يقطع النّاب الطعام ، يُنهَى فيها عن أكل لحم البقر والباذنجان ، تقول عنها العرب (إذا طلعت الصرفة ، إحتال كل ذي حرفة ، وجفر كل ذي نطفة ، وامتيز عن الماء زلفة) والمعنى أنّ الشتاء قد أقبل وكل صاحب حرفة يحتال بعمله لتوفير مؤونة الشتاء، تقول العرب (من غَلاَ دِمَاغُه فى الصيف غَلَتْ قِدْرُهُ فى الشتاء)، (جفر كل ذى نطفة) تعنى إبتعاد النياق الحوامل التى بها النطفة فلا يقترب منها الذكر هذا المُوسِم (إمتيز عن الماء زلفة) تعنى خروج العرب من البادية تاركين الآبَار فى المُدن والقرى سعياً خلف الكلأ لمواشيهم فى البوادى ، بعض رسائل العرب فى أعمال تلك المنزلة لا تشجع الزواج حتى تنتهى هذه المنزلة توازياً مع العلاقة بين الإبل والنياق ، فلا الناقة تسمح للجمل بالإقتراب منها ولا الجمل يرغب فى التقرّب منها ورُبّما كانت العلة لإنتهاء مُوسم التزاوج وكون الناقة قد عَشّرَتْ/حملت وكذلك الإستعداد الجسدى لدخول الشتاء ، لكن السفر سعياً خلف الرّزق محمودٌ بمشيئة الله تَعَالى خلال تلك المنزلة كما أن مواليد تلك المنزلة من الذكور يكونون فى إعتقاد بعض الكتاب العرب ذَوِى ذَكَاءٍ وحيلة أما الإناث فتكنّ جَادَّات مُتّزِنّات قويّات الشخصيّة.

*المَرَاجِع
كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.
الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.


*إختَرتُ لَكَ مِنْ قَنَاة يُوتُيوب
باقة مُجمّعة لأفضل الأغانى الهندية  وهى فرصة للتعرف على ثقافة مُختلفة فالأغانى هى نِتَاج إنسانى يشمل المشاعر الإنسانية من فرح أو حزن حب أو كره وكلها مشاعر تتشارك فيها كافة الشعوب ،غالباً تستسيغ أذنك أحد تلك الأغانى رغم عدم معرفتك-معرفتى باللغة.

VAISAKHI SPECIAL BHANGRA SONGS || VIDEO JUKEBOX || New Punjabi Songs 2016

Best Hits Of Madhuri Dixit | Evergreen Hindi Songs | Jukebox


*إلى الطّوالع اليوميّة..

برج الحمل: راجع عملك أكثر من مرّة فالخطأ وارد ،أحد كبار السّن فى العمل قد يقوم بإنقاذك من مأزق فتأكد من ردّك الجميل..

برج الثور: فصاحة وسلاسة فى التواصل مع الآخرين،وظّف طاقة عطارد الكلامية لإصلاح المُتخاصمين أوإعادة بناء الجسور المكسورة مع الحبيبة.


برج الجوزاء: لاتتمسّك بوجهة نظرك بسبب عجرفة وتهمل وجهة نظر الآخرين المنطقيّة، خاصةً إن تعلّق الأمر بالمال.

برج السّرطان: شعور بالكبرياء والشفقة على ذاتك قد يدفعك للتخلى عن علاقة عاطفية أو صفقة تجاريّة، حاول حَلّ المشكلة أو إنتظر حتى تتحسّن الظروف المُحيطة.

برج الأسد: لا مجال للفهلوة ولا توجد طرق مختصرة فى طريق العمل الجادّ، إحرص على أن تسلك الطريق المُتعبة لكنها الآمنة،إمشى عِدِلْ يحتار عدوّك فيك.

برج العذراء: تعاملك مع طلبات الحبيب التى قد تبدو سخيفة من وجهة نظرك بابتسامة وصبر تزيد من محبتك فى قلبه فتمسّك بالهدوء.


برج الميزان: إبتعادك عن مواقع الشّبهات أو الأشخاص المشبوهين أفضل مايُمكن أن تقدّمه لنفسك إن أردت الحفاظ على بريستيجك ومركزك الإجتماعى.


برج العقرب: هدف كنت تسعى وراءه منذ زمن قد تفاجأ به يقع فى حجرك دون أى مشقة، رحلة قصيرة خاصة بالعمل واردة أيضاً بمشيئة الله تَعَالى.


برج القوس: إنتبه لحاجات أسرتك النفسيّة والعاطفيّة، هناك أشياء لن يمكنك إصلاحها بالمال،جلسة لطيفة وسط أسرتك توفر الأمان العائلى بمشيئة الله تعالى.

برج الجدى: السيطرة على المواقف المحرجة يُسمّى علم إدراة المشكلات، إن لم تتمكن من حل المشلكة فحاول قدرإمكانك تخفيض آثارها السيئة لأقل حدّ ممكن. 

برج الدّلو: فى الإجتماع العائلى فالديون الطويلة الأجل يبدو أنها أخيراً على وشك أن تُغلق ويتم تسويتها من خلال مساعدة من شيوخ العائلة ، بمشيئة الله تَعَالى.

برج الحوت: تصفح الشبكة العنكبوتية قد يُلهمك بفكرة تكون باب رزق جديد لك، لا تستهن بالأفكار البسيطة فكلنا وُلِدنا صغاراً، وكذلك المشاريع العملاقة.
Advertisements
ads
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟

هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads