Advertisements

اللواء باقي زكي يوسف.. صاحب الصفعة الأشهر على وجه إسرائيل بنصر أكتوبر

اللواء باقي زكي يوسف
اللواء باقي زكي يوسف
Advertisements
Advertisements
يجتمع المصريون على قلب رجل واحد في وقت الأزمات وخاصة في وقت الحرب، ففي الحرب لا فرق بين مسلم ومسيحي وأبيض وأسود فالجميع على خط واحد دفاعا عن الوطن والأرض والعرض، وفي ذكرى نصر أكتوبر المجيد لابد أن نتحدث عن صاحب فكرة النصر باستخدام مضخات المياه لفتح ثغرات في خط بارليف العنيد، إنه اللواء باقي زكي يوسف صاحب الصفعة الأشهر على وجه إسرائيل. 

من هو اللواء باقى زكي يوسف؟

هو لواء أركان حرب ورئيس فرع المركبات بالجيش الثالث الميداني في حرب أكتوبر، وصاحب فكرة استخدام ضغط المياه لإحداث ثغرات في الساتر الترابي المعروف بخط برليف والتي تم تنفيذها بالفعل في حرب أكتوبر عام 1973، فهو من مواليد 1931 وتخرج في كلية الهندسة جامعة عين شمس قسم ميكانيكا سنة 1954، والتحق بالقوات المسلحة في ديسمبر 1954 وتدرج في القوات المسلحة بجميع الرتب والمواقع المختلفة حتى رتبة لواء، وتم تكريمه بنوط الجمهورية من الطبقة الأولى على أعماله الاستثنائية في حرب أكتوبر.

وكان اللواء باقي مهندس وضابط قبطي بالجيش مصري وفكرته اعتمدت على اقتحام الدفاعات الإسرائيلية عن طريق مضخات المياه وبهذه الفكرة قهر الجيش المصري إسرائيل وهزم الجيش الذي لا يهزم كما يدعوا، فبالرغم من صغر سنه في ذلك الوقت إلا أن عبقرية وبساطة فكرته غيرت تاريخ المنطقة وسجلت كبراءة اختراع، ورحل عن عالمنا وهو أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة في صباح السبت ٢٣ يونيو ٢٠١٨ عن عمر يناهز 87 عامًا.

ومن جانبه نعى مجلس الوزراء في بيان له حينها اللواء يوسف، واصفًا إياه بأنه أحد أبطال وعقول حرب أكتوبر المجيدة وبعد وفاة اللواء باقي كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بإطلاق اسم المرحوم اللواء باقي زكى يوسف على نفق شارع التسعين بمدينة القاهرة الجديدة، وهو أحد الأنفاق المهمة حيث يربط بين شارعي التسعين الجنوبي والشمالي، وتم تنفيذه مؤخرًا.

كيف تم تنفيذ فكرة النصر للواء باقي زكي يوسف ؟

صرح اللواء باقي زكى يوسف في تصريحات صحفية قبل وفاته أن فكرته قد وصلت خلال 12 ساعة للرئيس جمال عبدالناصر ونجحت بالفعل في إزالة 10 ملايين متر مكعب، ومع بدء ساعة الصفر في الثانية ظهر 6 أكتوبر 1973 حيث التنفيذ الفعلي للفكرة.

ويحكي اللواء " باقي" أن فكرته قد انتقلت إلى إدارة المهندسين بعد الرئيس جمال عبدالناصر والتي بدروهم قاموا بالعديد من التجارب العملية حيث درست الفكرة من كافة نواحيها وجربوا أكثر من نوع من أنواع المضخات وجربوا تجاربهم الميدانية للفكرة حيث تم فتح ثغرة في ساتر ترابي أقيم ليماثل الموجود على الضفة الشرقية للقناة وذلك حسب تصريحات اللواء باقى الصحفية.

تكريمات الرؤساء للواء "باقي"

وتم تكريم اللواء باقي زكي يوسف من قبل أكثر من رئيس حيث تم منحه نوط الجمهورية العسكري من الطبقة الأولى، تسلمه من يد الرئيس الراحل أنور السادات، في فبراير 1974، وتسلم وسام الجمهورية من الطبقة الثانية من الرئيس السابق حسني مبارك، بمناسبة إحالته إلى التقاعد من القوات المسلحة عام 1984.

كما كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي اسم اللواء أركان حرب باقي زكي يوسف في أكتوبر ٢٠١٨ وتسلمتها عنه قرينته السيدة عواطف نجيب إسكندر، حيث جاء ذلك خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ29 للقوات المسلحة، بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات.
Advertisements
ads
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟

هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads