طارق الشناوي يكتب: إحسان و"نشيد الحرية"!

الفجر الفني

طارق الشناوي
طارق الشناوي


انتظروا كليب #هما_عايزنها_فوضى غداً على قناتي الرسيمة على يوتيوب #ثقة_في_الله_نجاح ☀️🇪🇬💪🏽
الحرية والدفاع عنها هو الوجه الآخر لحياة كاتبنا الكبير إحسان عبدالقدوس، الإنسان لديه كرات دموية حمراء وبيضاء، بينما لإحسان ثلاثة أنواع: حمراء وبيضاء وحرية، سلوكه حرية، دخل إلى عالم الصحافة ليهتف باسمها، حتى لو أصابته نيرانها، يسمح بنشر مقال ينتقد قصة كتبها فى نفس الجريدة التى يملكها ويرأس تحريرها، يرى الحرية قيمة لا تتجزأ بكل ظلالها العاطفية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، حاول فى كل العهود أن يعبر عن قناعاته، حتى إن صديقه (جيمى)، أقصد عبدالناصر، زج به فى السجن، ويوم خروجه وجد تليفون المنزل يدق والمتحدث عبدالناصر يدعوه لتناول الإفطار فى منزله، واعتبر ناصر السجن مجرد قرصة ودن، هذه القرصة ألغت من قاموس إحسان اسم الدلع (جيمى)، وصار لا يناديه سوى بالرئيس عبدالناصر.

كانت لعبدالناصر بعض المواقف الإيجابية، عندما هوجم بضراوة فى مجلس الشعب بسبب قصته (علبة من الصفيح الصدئ)، اعتبروها تتهكم على الثورة، الذى سمح بتداولها، ووافق على تحويلها لسهرة تليفزيونية هو عبدالناصر، وعندما قرروا منع برنامجه الإذاعى المسائى الاجتماعى لأنه ينهيه بتلك العبارة (تصبحوا على حب)، أقنعه عبدالناصر بأن يغيرها من حب إلى محبة مقابل استمرار البرنامج.

اختلف مع سياسة السادات، وزج بابنيه محمد وأحمد فى السجن ورفض أن يتوسط للإفراج عنهما.

مهرجان (الجونة) يكرم ليس فقط إحسان الكاتب الصحفى والروائى الكبير الذى قدم للسينما العديد من أفضل أفلامها، ولكن إحسان المدافع عن الحرية هو العنوان. زميلنا سامح فتحى أنفق حياته لاقتناء كل التفاصيل المهددة بالانقراض، المصرى القديم الذى أقام الأهرامات وكتب على الجدران موثقًا تاريخه، أصيبت (جيناته) الوراثية بفيروس الإهمال، دمرنا ومع سبق الإصرار تراثنا بكل أطيافة، ولهذا أشعر بقيمة وأهمية ما يفعله سامح، بينما الدولة لا حس ولا خبر.

أفلامنا القديمة، أتحدث عن ثلاثينيات القرن الماضى، ما تم إنقاذه منها هو ما احتفظ به الأرشيف الفرنسى، بينما نحن ألقينا بها فى سلة المهملات، أو تخلصنا منها مقابل قروش زهيدة عند بائعى الروبابيكيا.

إحسان إحدى علامات الحرية فى بلادى، تعرض لكل أنواع العنف الذى تمارسه عادة الدولة فى كل العهود بدعوى أن هناك خيطًا رفيعًا بين الحرية والفوضى، والاتهام الجاهز الذى يتدثر عنوة بغطاء اجتماعى حتى يمنحوا المصادرة تأييدًا شعبيًا، إنه يقدم أفكارًا إباحية.

لم ألتق الأستاذ إحسان فى جلسة طويلة سوى مرة واحدة، ونشرت حوارًا له نهاية الثمانينيات، على صفحات مجلة (روزاليوسف) تحت عنوان (الفنانون والسلطة على صفيح ساخن) وباح بالكثير، أول فيلم استقبل به الثورة مع الكاتب سامى داود (الله معنا) بطولة فاتن حمامة وعماد حمدى وإخراج أحمد بدرخان، رفضت الدولة التصريح بالفيلم، ولم يجد سوى عبدالناصر للجوء إليه، فقال له (أنت مطلع أمى غسالة) أجابه: (غير صحيح)، وبعد ذلك علم إحسان أن سر الغضب أنه أسند دور محمد نجيب لزكى طليمات، وأن الاتجاه هو أن يمحى تمامًا تاريخ نجيب من الذاكرة الجمعية، وبعد إعادة مونتاج الفيلم الذى يقدم حكاية موازية للثورة لا نرى على الشاشة سوى ناصر. ولم يتبق لنجيب سوى هذا الحوار، وصورة لزكى طليمات نشرت فى مجلة قديمة، ممسكًا بعصا المارشال الشهيرة التى كان يحرص عليها (نجيب)!!