Advertisements

الطالع الفلكى الأحد 22/9/2019..فَلْسَفِة الخَرِيف!

بوابة الفجر
Advertisements
Advertisements


*القمر فى الرّبع الرّابع ، القمر فى السّرطان.
**فلكياً/هندياً: القمر فى الجَوْزَاء.
 
**غربيّاً: "الشّمس" فى برج العذراء من 23 أغسطس – 23 سبتمبر.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج العذراء من  17 سبتمبر - 17 أكتوبر.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى منزلة الزّبرَة من 20 سبتمبر - 2 أكتوبر.

اليوم 12 تُوت قبطى، 22 أيْلول رُومى، 23 مُحرَّم ، ميمُون للغاية.

قال الحكيم المصرى: (تمُوت إيه يابا؟ رَبِّنا يدّيلك طولة العمر وتخلّلَك ألف سنة) - لا أنا رَاضِى بِيُومِين.(ميشيل بيكولى من فيلم المُهاجر-1994)

*القمر فى السّرطان "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.


*الإحتفال بالإعتدال الخريفى
يكون بانتقال الشمس من برج العذراء إلى بُرج الميزان والذى عادةً يكون إما فى 21 أو 22 سبتمبر إلا أنه هذا العام سيكون فى التاسعة و50 دقيقة صباح غدٍ 23 سبتمبر ، لكن الإحتفال بالإعتدال الخريفى ثابت اليوم لدى بعض الثقافات...

فى الثقافة السّلتيّة الأيرلنديّة القديمة يتم الإحتفال بثمانية مُناسبات...

21 مارس/أوستارا- الإعتدال الربيعى

21 يُونيه/ليثا - الإنقلاب الصّيفى

22 سبتمبر/مابون - الإعتدال الخريفى

21 ديسمبر/يولى - الإنقلاب الشتوى

وأربعة إحتفالات فرعيّة هى بيلتان، لوغناساده ،سَامْهَايْن/هالووين ، إمبولك.

فى ثقافتهم فهذا توقيت إنتصارالرّجل الكبير/النّاضج  ، البحث عن الأوراق الصفراء والمقصود أنّ التشابه بين أوراق الأشجار الخريف وبين لون الشعر الأبيض لرجل وصل لعمرالأربعين يجعل من الرجل الأربعينى أو فتاة تخطت الثلاثين لهما فرصة الفوز بزواج ميمُون بمشيئة الله تَعَالى ، ففى هذا الوقت لا تجد الأوراق الخضراء الشابة كما فى 21 مارس لكن الفرصة أكبر بالعثور على أوراق صفراء تكفل لك توفير الدفء فى الأيام الباردة القادمة ، هذا يزيد من فرصة من لهم الفئة العمريّة المتوازية مع مُوسم الإعتدال الخريفى والذى يعنى أن الرجل أو المرأة لم يعودو صغاراً لكنهم فى نفس الوقت لم يصلو لمرحلة شتاء العمر، لكن مُعتدلين فى إعتدال مُوسم الخريف.

*شُوبُون  نو هِى، إحتفاليّة يابانيّة
اليوم عطلة رسميّة فى اليابان بسبب الإعتدال الخريفى حيث تتساوى ساعات الليل والنّهار على مدار العام بالإضافة للإعتدال الرّبيعى ، كما يعنى باللغة اليابانيّة إحتفال الخريف بأرواح الأباطرة/الأجداد واليوم هو المنتصف لسبعة أيام ثلاثة فاتت و ثلاثة قادمة واليوم هو المُنتصف بينهم يقوم فيه اليابانيّون بزيارة قبور أجدادهم وذويهم وتقديم وجبات الأرزّ للفقراء كصدقة جارية بإسم الأجداد وحرق عيدان البخورعند القبور ووضع باقات الزّهورعليها وأداء الصلوات والأدعية لله تَعَالى بنيّة أن ترتاح أرواحهم ، هذا اليوم يُسمّى هِجَانْ وهى كلمة بوذيّة تعنى (لقد تركت هذا العالم المليئ بالجشع والرّغبات ووصلت إلى يوتوبيا الضّفة الأخرى بعد إجتيازى لنهر الموت) فبسبب تساوى ساعات الليل والنّهار/ الحياة والموت ، تكون البوابات الكونيّة مفتوحة لتواصل مُحتمل بين سكّان ضفّة الحياة الدّنيا والضّفة المُقابلة/الحياة الآخرة والخريف يُعبّر عن الجسر أو المعبَر من  الصيف إلى الشتاء بما يُمثّله من تذكّر لدورة الحياة والموت، على الرّغم من إنتشار البوذيّة فى الهند والصّين إلا أنّ الإحتفال بهذا اليوم مقصور على الشعب اليابانى فقط ، المُطربة اليابانيّة ميكو كاجى لخّصَتْ فلسفة الشعب اليابانى المُتمثّلة فى مُقاتِلِى السّاموراى فى أغنيّتها بِانْكَا والتى تقول فيها ...
كلمة/عهد ساموراى أصلب من الفولاذ ،عندما تحين ساعتى فلا وقت للمنطق/ ساعة القدر يعمى البصر ،لايوجد حدّ لأعماق قلب الإنسان ولذلك ففى قلبك مُتسع للجميع ، الحكمة والشجاعة الحقيقيّة تأتى من العطف على الضعيف وهى الحكمة و الشجاعة الحقيقيّة ،لايوجد مُستحيل فمع العزم والتصميم بالإمكان إزاحة الجبال ، كلنا نرغب فى الحياة لكن الحياة العبثيّة دون هدف نحدده لأنفسنا أو أن نرغب فى العيش للأبد هرباً من مُواجهة الموت فهذا جُبن.

*من قَنَاة يُوتيُوب..
Banka Meiko Kaji

*إلى الطّوالع اليوميّة..

برج الحمل: قم بالعدّ حتى عشرة وحتى مائة إن أمكن حتى تتأكد من ثباتك الإنفعالى وأن العقل والمنطق سيّدا الموقف وليست عاطفة الغضب، أوعاطفة الشهوة.

برج الثور: ضَعْ أموالك بين ضلوعك إن أمكنك، ،لاتضع بيضك كله فى سلة واحدة ثم تشتكى الكوابيس.


برج الجوزاء: إسترجاع الخبرات السابقة بسرعة خاطفة وتذكر الدروس المستفادة من الماضى مفيد عند وجود مشكلة تُعرَض عليك ، لاتقع فى الخطأ مرتين.

برج السّرطان: بعض الأشخاص يمرضون إن ركنو للمكوث فى المنزل وأنت منهم ، النشاط والحركة مفيدان لحمايتك من الأمراض والدّيون بمشيئة الله تَعَالى.

برج الأسد: حاول تسوية نزاعاتك القضائيّة بصورة ودّيّة فاليوم مُناسب لذلك ، شراء غرض للديكور أو تزيين المنزل وراد لكن تفاوض على السعر بشجاعة.

برج العذراء: تركيزك على جودة العمل بإتقان الكيْف وليس الكمّ أفضل طريقة للتحصّل على مكاسبك فى العمل ، لهذا يُعطون ثمناً باهظاً لسُمعة المحل.

برج الميزان: من وقتٍ لآخر قد يكون عليك إنجازالأعمال بنفسك بدلاًعن تكليف الآخرين بها،هذا أفضل لضمان إنجاز العمل كما تريد بعيداً عن أخطاء الآخرين.

برج العقرب: جبهة العاطفة مثل مختلف الجبهات تمر بالتغيير المستمر،لاسعادة دائمة ولاحزن دائم، تفاءل بالخير تجده بإذن الله تَعَالى.

برج القوس: الخشونة والفظاظة عند تحدّثك مع الآخرين خاصّة البُسطاء والفقراء ليست شهامة، كما أنّ توقير والديْك وشيوخ عائلتك واجب لامفرّ منه.

برج الجدى: أنت لاتسمح بدفعك لأداء خدمة عن طريق إحراجك، من المفيد تعريف الآخرين بالحدود الفاصلة من وقتٍ لآخر،ثم تقديم الخدمة المطلوبة عن طيب خاطر.

برج الدّلو: التأخير فى تنفيذ رغباتك قد يكون إنقاذاً لك من ورطة أو خسارة فادحة ، لتتذكر صدق المثل كل تأخيرة وفيها خِيرَة.

برج الحوت: تعلّمك لغة جديدة أو حرفة تهواها أثناء وقت الفراغ له مردود مُثمر على مهنتك  بمشيئة الله تَعَالى ، رغم أن المكاسب قد تكون بعيدة الأجل.

Advertisements
ads
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟

هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads