ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

وزير الثقافة تصل إلى انجولا للمشاركة في منتدى إفريقيا لثقافة السلام

الثلاثاء 17/سبتمبر/2019 - 06:38 م
Advertisements
وزير الثقافة تصل إلى انجولا للمشاركة في منتدى إفريقيا لثقافة السلام
وزير الثقافة
Advertisements
سعد نبيل
 
Advertisements
وصلت منذ قليل إلى العاصمة الانجولية لواندا الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة ورئيس الوفد الذي يضم السفير حمدي سند نائب وزير الخارجية للشئون الافريقية والدكتورة رشا راغب مدير الأكاديمية الوطنية للمشاركة في فعاليات منتدي إفريقيا لثقافة السلام وحضور الاحتفال الخاص باطلاق النسخة الأولى من بينالي لواندا الدولي لثقافة السلام المقامة فى الفترة من 18 حتى 22 سبتمبر للتدريب وكان في استقبالهم السفير خالد حسن سفير مصر بانجولا والدكتور تاتي انطونيو وكيل وزارة الخارجية للتعاون الدولي ونيلسون كوزمي السفير الانجولي المرشح لتمثيل بلاده فى سفارتها بمصر . 

ومن المنتظر ان تعقد وزير الثقافة المصرية عدة لقاءات مع مسئولو الثقافة والفنون المتواجدون بالعاصمة الانجولية خلال فترة انعقاد المنتدي لطرح ودراسة العديد من المشروعات الفنية والفكرية الهادفة الى دعم اواصر الصداقة والتعاون بين مصر ومختلف بلاد القارة السمراء من خلال القوة الناعمة باعتبارها احد اهم وسائل التواصل بين الشعوب . 

يشار ان الدورة الاولى من منتدى افريقيا لثقافة السلام تقام بحضور ثمانية رؤساء دول وحكومات يمثلون المناطق الأفريقية الأربع وعدد من الشخصيات العالمية .


الفنون الشعبية تشارك في المنتدى 

تستعد فرقة توشكى للفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، للمشاركة في فى منتدى عموم إفريقيا لثقافة السلام، وذلك بعد موافقة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، لتمثيل الفرقة بصحبه الفنانان الهدى احمد ومحمد العبد في المنتدى الذى يضم النسخة الاولى من بينالى ثقافة السلام بالعاصمة الانجولية لواندا، خلال الفترة من 18 حتى 22 سبتمبر.

 
وفي هذا السياق، قالت الوزيرة، إن الدعوة للمشاركة فى هذا المنتدى الافريقى تعكس قيمة ومكانة مصر ودورها المحورى في قلب القارة السمراء وأضافت ان القوة الناعمة المصرية تلعب دورا رئيسياً في حوار الثقافات ولقاء الحضارات بين ابناء القارة الواحدة خاصة بعد تولي مصر رئاسة الاتحاد الافريقي والذى يأتي تجسيدا للعلاقات التاريخية التى تربطها بدول افريقيا، مؤكدة ان مصر تعمل دائما على الاهتمام بتعزيز أواصر التعاون مع دول افريقيا بصورة شاملة، سعياً لآفاق أكثر رحابة من أجل نشر الوعي والتنوير وثقافة السلام .
 
وتابعت أن الفعاليات تجمع ألوان من الفنون والآداب التى تمثل الحراك الفكرى والثقافى فى القارة السمراء ، موضحه ان الانشطة المتنوعة التى تقام على مدار خمسة أيام متصلة تطلق رسالة الى العالم تهدف السلام والمحبة و نبذ العنف ومكافحه التطرف .

 ويشار أن منتدى عموم افريقيا لثقافة السلام الذى يضم النسخة الاولى من  بينالى ثقافة السلام تنظمه اليونيسكو ( منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ) بالتعاون مع رابطه الاتحاد الافريقي، بهدف استخدام الثقافات والفنون الافريقية المتنوعة كرسالة سلام  ومحبة من شعوب افريقيا الى العالم .
 
فرقة توشكا

تأسست الفرقة عام 1997 بمناسبة  افتتاح المتحف النوبى بأسوان بهدف عرض فنون النوبة وتراثها والحفاظ عليها من الاندثار، والفرقة تضم أعضاء من جميع قرى النوبة (الفادكى - الكنزى)، وهى تتبع قصر ثقافة توشكى بالهيئة العامة لقصور الثقافة. ورغم ان ما تقدمه الفرقة يقتصر على الفنون التلقائية آلا أنها تملك برنامجُا ضخما يجسد لكافة ملامح الحياة فى النوبة جنوبي مصر .
 
وقد شاركت فرقة توشكى فى العديد من المهرجانات والمحافل المحلية والدولية والقومية منها : المهرجان الدولى للتمور بدولة تونس ، ومهرجان التحطيب بمحافظة الأقصر، ومهرجان الطبول بالقاهرة ، ومن الدول التى سافرت لها الفرقة : النمسا ، وبلغاريا ، والكويت ، وفرنسا.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
أفضل أفلام عيد الأضحى 2019؟!
ads
الدوري المصري الممتاز
نادي مصر
-
x
15:00
-
الجونة
إنبي
-
x
17:30
-
الانتاج الحربي
مصر المقاصة
-
x
17:30
-
المصري البورسعيدي
بيراميدز
-
x
20:00
-
سموحة