الجبير ومسؤول بريطاني يستعرضان العلاقات الثنائية

بوابة الفجر
Advertisements
Advertisements
التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل بن أحمد الجبير، في الصالة الملكية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة اليوم، المدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية البريطانية ريتشارد مور.

وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ومستجداتها.

وترجع العلاقات بين المملكة وبريطانيا، إلى فترة الحرب العالمية الأولى، حين وقع الملك المؤسس اتفاقية دارين عام 1915 مع الحكومة البريطانية، وفي 20 مايو 1927، توصلت الحكومة البريطانية ومملكة نجد آنذاك، إلى اتفاقية أخرى هي اتفاقية جدة.

واتفاقية جدة هي معاهدة تمت في جدة بين الحكومة البريطانية ومملكة الحجاز ونجد وملحقاتها آنذاك سنة 1927، اعترفت فيها بريطانيا بالاستقلال الكامل لتلك المملكة الوليدة، والتي تغير اسمها لاحقًا إلى المملكة العربية السعودية، وكان ذلك سنة 1932م.


تبادل البعثات الدبلوماسية:
وكانت المملكة المتحدة من أوائل الدول التي اعترفت بالمملكة العربية السعودية عام 1926، وكان لها بعثة دبلوماسية في البلاد.

كما افتتحت المملكة العربية السعودية، سفارتها في لندن عام 1930، لتكون ثاني شكل رسمي للعلاقات الخارجية السعودية.

العلاقات الاقتصادية:
ومع ترقب زيارة الولي العهد ودورها في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتعزيز فرص الاستثمار المتبادل، يمكن القول: إن هناك أكثر من 200 مشروع مشترك بين الشركات السعودية والبريطانية، بقيمة تقدر بـ17.5 بليون دولار، ويعيش ويعمل حوالي 30 ألف مواطن بريطاني في السعودية. كما أن السعودية هي الشريك الأساسي للتجارة البريطانية في الشرق الأوسط.
Advertisements