هاني الناظر محذرًا من "مجموعة البرد": أعراضها الجانبية في منتهى الخطورة

بوابة الفجر
Advertisements
Advertisements
حذر الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، من شراء مجموعة البرد لعلاج الإنفلونزا، قائلًا: "هذه العادة غير موجودة في الكرة الأرضية، إلا في مصر" 

وتابع رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، أن المواطن اعتاد على الذهاب إلى الصيدلية للحصول على مجموعة البرد التي تشتمل على مسكن ومضاد للالتهاب، ومضاد حيوي وهكذا معقبًا: "كمية الأثارة الجانبية التي تحدث بسبب مجموعة البرد في منتهى الخطورة، أبسط هذه الإجراءات الجانبية هي حدوث التهابات جلدي".

وأضاف رئيس المركز القومي للبحوث الاسبق، أن الكثير من المواطنين يحصلون مجموعة البرد بصورة معتادة، متابعًا: "عشان لو في دواء ما جبش نتيجة الدواء التاني يجيب نتيجة، وهذا أمر خطير".

ولفت رئيس المركز القومي للبحوث الاسبق، إلى أن المريض بعد حصوله على مجموعة البرد، قد يصاب بالتهاب جليد في كل مكان في جسده، وقد يدخل العناية المركزة بسبب هذه الالتهابات، مناشدًا المواطنين والصيادلة بعدم صرف مجموعة البرد.

وتابع رئيس المركز القومي للبحوث الاسبق،: " بلاش مجموعة البرد، تؤدي إلى مشاكل كبيرة، وعند الاصابة بالبرد، على المواطن أن يذهب إلى أقرب مستوصف طبي، بلاش أقول يروح عيادة أو لدكتور كبير". 

وعن حصول المواطنين على تطعيم ضد البرد في معهد المصل واللقاح بشكل سنوي، علق قائلًا: "اللي عايز يطعم للبرد يطعم لكن بعد الرجوع للطبيب، انا شخصيًا وأولادي لم أحصل على هذا التطعيم أبدًا، ". 

وأشار رئيس المركز القومي للبحوث الاسبق، إلى أن تحذير هيئة الادوية الامريكية من عقار زنتاك، يأتي لاحتوائه على مادة قد تؤدي إلى الاصابة بالسرطان، وهذه المعلومة حتى الآن غير مؤكدة، ورغم ذلك لم تقوم هيئة الأدوية الامريكية، بسحب هذا الدواء من السوق، معقبًا: "الناس اللي بتستخدم الزنتاك عليها أن تقلل من استخدمه".

هذا وقال هاني النظار في وقت سابق، بأنه لا توجد فيتامينات تتعارض مع الأأخؤى، لكن زيادة تناول هذه الجرعات قد يؤدي إلى نتائج عكسية.
Advertisements