2019 انهيار لعصر السى دى واكتساح للديجيتال

العدد الأسبوعي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


انتهى عصر الكاسيت والـ CD فى الموسم الغنائى لصيف 2019، ليبدأ عصر الخدمات الرقمية وتطبيقات الاستماع، إلى جانب شبكات التواصل الاجتماعى ويوتيوب ولن يكون للنسخة الأصلية من السى دى أى تواجد هذا العام.

عن هذه الظاهرة تحدث المنتج هانى عزيز بأن التوجه العام بشكل كبير من قبل النجوم هو استبعاد طرح ألبوماتهم بشكل سى دى، فمثلا تامر عاشور وألبومه الأخير أيام لم تصدر له أى نسخ سى دى فى الأسواق، كما أن البومى كل من مصطفى قمر وكريم محسن، لم يفكرا فى طرح نسخ سى دى بالأسواق، واستبدالها بالديجيتال وهو اتجاه للغالبية العظمى من النجوم الذين اكتفوا باليوتيوب والفيسبوك، وتطبيقات الموسيقى مثل أنغامى وديزر وسبوتيفاى.

وأوضح عزيز أن طبع نسخ السى دى لأى ألبوم لا يتعدى الـ5 آلاف نسخة، وإذا فرضنا أن 3 أشخاص سمعوا الألبوم فى كل سيارة يعنى أن 15 ألف شخص فقط هم من استمعوا للألبوم، وهو رقم هزيل جدا مقارنة بما تقدمه خدمات الديجيتال فيكفى طرح الألبوم على السوشيال ميديا بقيمة تسويقية بمائة دولار على سبيل المثال، وتكون النتيجة أن نسبة الاستماع تصل لـ100 ألف مرة، ومن هنا يحدث الانتشار الإلكترونى.

أما عن توزيع السى دى فى منافذ بيع الكاسيت يقول محمد أبو تكية مدير شركة ميوزيك مصر إن عام 2019 عام سيكون عام الديجيتال واليوتيوب وبداية انهيار عصر السى دى، فالصناعة أصبحت أكثر صعوبة ومكلفة من طبع سى دى وبوسترات ومخازن وعمالة توزيع ومصانع كثيرة أغلقت وأثر هذا كثيرا على صناعة الكاسيت.

وتحدث أبوتكية عن التنافس وتحقيق النجاحات، بأن مصطفى قمر طريقته معروفة ودائما يطور مزيكته والجمهور هو المستفيد، وبالنسبة للنجوم الآخرين العائدين بعد غياب إن لم يجددوا فلن تحقق ألبوماتهم انتشارا، ومصطفى حجاح بالتأكيد له نجاح متوقع خاصة أنه لون وشكل غنائى مختلف، أيضا كريم محسن إذا استطاع أن يقدم نفسه على السوشيال ميديا بشكل جيد سيحقق الانتشار، أما عمرو دياب فيعتقد أبو تكية أنه قد يؤجل طرح ألبومه إلى تاريخ عيد ميلاده فى أكتوبر المقبل، ومن المحتمل أن يكون هناك صفقة لبيع الألبوم لشركة روتانا للصوتيات والمرئيات لتتولى تسويقه، وهو ما يجعله يؤجل الطرح حتى يصل إلى نتيجة معهم وفى النهاية عمرو دياب يستطيع أن يطرح ألبومه فى أى وقت ويضمن النجاح وإذا خالف التوقعات وطرح الألبوم خلال الصيف سينجح فى المنافسة والكل سيكون خسران حتى ولو كان المحتوى جيدا وتمت خدمتها بشكل جيد على الديجتال فعمرو دياب الكل ينتظره، وفى النهاية أول من يفتح السوق سيكون له الأولوية فى الاستماع.