ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

"التشعيب".. آخر مستحدثات خطة تطوير نظام التعليم في مصر

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 10:24 م
Advertisements
التشعيب.. آخر مستحدثات خطة تطوير نظام التعليم في مصر
Advertisements
سارة وحيد
 
Advertisements

في إطار خطة تطوير نظام التعليم في مصر، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قرار وزاري تضمن عدد من التعديلات في نظام الثانوي العامة، وكانت أحد أبرز القرارات التي تم إتخذاها إلغاء شعبة في نظام الثانوية العامة لتقتصر المرحلة على شعبتي العلمي والأدبي فقط، بجانب اعتبار التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب.

 

امتحانان دراسيان

 

أصدر وزير التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء  قرار وزاري رقم 191 لسنة 2019، بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام للعام الدراسي 2019-2020.

 

وذكرت المادة السابعة في قرار التربية والتعليم:" يعقد امتحانان فيما درسه طلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي بشعبتيه "العلمية والأدبية" من مواد وأنشطة فيما يلي:" الامتحان الأول يعقد في نهاية الفصل الدراسي الأول أما الامتحان الثاني فيتم عقده بنهائة الفصل الدراسي الثاني".

 

وأوضحت الوزارة في القرار الخاص بها أن "الطلاب الذين لم يتجازوا النسبة المقررة للنجاح لهم، يتم عقد دور ثاني لهم، ويعد اجتياز الامتحان شرط الانتقال للصف الأعلى".

 

التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب

 

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم في قرارها الوزاري، بشأن الصف الأول والثاني الثانوي، اعتبار مادة التربية الرياضية منج دراسي، يمارسه جميع الطلاب، بالصفين الأول والثاني الثانوي على مدار العام الدراسي.

 

كما نصت المادة السادسة من القرار على موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، في اجتماعه الأخير، على الاهتمام بالتربية الرياضية وإعادة تناولها كمنهج انطلاقًا من اهتمام الدولة باللياقة البدنية والصحة العامة.

 

وشمل القرار أن تلك المادة تعد مادة نجاح ورسوب، ويتم عقد تقييم عملي في نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته للمجموع الكلي.

 

نظام التشعيب

 

أما القرار الثالث الذي فجرته وزارة التربية والتعليم، اليوم هو " دمج شعبتي العلمي والأدبي"، فقد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أيضاً، تعديل نظام التشعيب في الثانوية العامة إلى شعبيتين"علمية وأدبية" من خلال دمج "الشعبتين علمي العلوم وعلمي الرياضة في شعبة واجدة، ليصبح بذلك نظام الثانوية شعبتتين بدلاً من ثلاث شعب.

 

وجاء بالقرار اشتمال المواد الدراسية، لطلاب الصف الأول الثانوي على ما يلى:"مواد دراسية أساسية يمتحن فيها الطلاب، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات (الجبر وحساب المثلثات، والهندسة التحليلية)، والتاريخ، والجغرافيا، والفلسفة، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء".

 

وأكد القرار أن هناك مواد دراسية أساسية يمتحن فيها الطلاب، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "التربية الدينية، والتربية الوطنية (أنا المصري)، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية الرياضية".

 

كما أوضح القرارأن المواد الدراسية لطلاب الصف الثاني الثانوي تشتمل على ما يلي:" مواد دراسية أساسية يمتحن فيها جميع الطلاب بالشعبتين العلمية والأدبية: مواد دراسية تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، واللغة الأجنبية الثانية، والرياضيات "الجبر، التفاضل وحساب المثلثات".

 

كما نص القرار على  وجود مواد دراسية للصف الثاني الثانوي لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "التربية الدينية، والتربية الوطنية (المواطنة وحقوق الإنسان)، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والتربية الرياضية".

 

 

 

الأنشطة التربوية لطلاب الصف الاول الثانوي

 

وجاء بالقرار كذلك، أن تتضمن الأنشطة التربوية لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيه العلمية والأدبية" على ما يلى: "التربية الفنية، والتربية الموسيقية، والاقتصاد المنزلي، والكشافة والمرشدات، والمسرح والتمثيل، والصحافة والإذاعة، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والنشاط العلمي والإبداعي، والمطالعة والمكتبات"، على أن يختار منها الطالب نشاطًا واحدًا يمارسه، ويمتحن فيه عمليًا نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى.

 

وأضاف نص القرار أن هناك مواد تربية مهنية لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيها العلمية والأدبية" تتضمن ما يلي:"تكنولوجيا الصناعة، تكنولوجيا الزراعة، وتكنولوجيا إدارة الأعمال والمشروعات"، وبجب أن يختار منها الطالب مادة واحدة يدرسها، ويمتحن فيها عمليًا وتحريريًا، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى.

 

وأضاف قرار وزارة التربية والتعليم، أن كافة المواد الدراسية والأنشطة لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيه العلمية والأدبية" على مدار العام الدراسي بفصليه الدراسيين، وتعتبر التربية الرياضية منهجًا دراسيًا يمارسه جميع الطلاب بالصفين الأول والثاني الثانوي العام على مدار العام الدراسي، ويعقد له تقييم عملي في نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى، ويعتبر مادة نجاح ورسوب.

 

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
دوري أبطال آسيا 2019
اوراوا ريد دياموندز - اليابان
1
x
12:30
0
شنغهاي - الصين
الهلال - السعودية
-
x
19:00
-
الاتحاد - السعودية
كأس محمد السادس للاندية الابطال
المحرق - البحرين
-
x
17:00
-
النادي الرياضي القسنطيني - الجزائر
دوري أبطال أوروبا
انتر ميلان - إيطاليا
-
x
18:55
-
سلافيا براغ - التشيك
ليون - فرنسا
-
x
18:55
-
زينيت سانت بطرسبرغ - روسيا
بوروسيا دورتموند - ألمانيا
-
x
21:00
-
برشلونة - أسبانيا
نابولي - إيطاليا
-
x
21:00
-
ليفربول - إنجلترا
أياكس أمستردام - هولندا
-
x
21:00
-
ليل - فرنسا
تشيلسي - إنجلترا
-
x
21:00
-
فالنسيا - أسبانيا
ريد بول سالزبورغ - النمسا
-
x
21:00
-
كي آر سي جينك - بلجيكا
بنفيكا - البرتغال
-
x
21:00
-
لايبزيج - ألمانيا