ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

الأول من نوعه على المستوى الإقليمي.. 10 معلومات عن المعمل المصري الصيني لصناعة الألواح الشمسية

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 08:29 م
Advertisements
الأول من نوعه على المستوى الإقليمي.. 10 معلومات عن المعمل المصري الصيني لصناعة الألواح الشمسية
Advertisements
أسماء بدر
 
Advertisements

افتتح اللواء الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، وتونج وي المستشار العلمي لسفارة الصين، أمس الإثنين، المعمل القومي المصري الصيني المشترك لأبحاث الطاقة الجديدة والمتجددة بمقر مركز تنمية إقليم جنوب الصعيد التابع لأكاديمة البحث العلمي والتكنولوجا، بجزيرة قرمان بمدينة سوهاج.

 

حضر الأفتتاح الدكتورة ندى مسعود، المستشار الاقتصادي لوزيرة التخطيط والمتابعة، والدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والسفير هاني سليم، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، و المستشار العلمي الصيني تونج وى، و "زو لي"، رئيس معهد بحوث تكنولوجيا الإلكترونيات الصيني، ووفد من وزارة العلوم الصينية بهيونن.

 

 تصنيع الخلايا الكهروضوئية

 

ويعتبر هذا  المعمل هو الأول من نوعه كمركز للبحوث والتطوير والابتكار في مجال تصنيع الخلايا الكهروضوئية والألواح الشمسية وتطوير صناعة الطاقة الشمسية وزيادة كفاءتها على المستوى القومي والإقليمي، وتخطط الأكاديمية أن تكون هذه الجزيرة الفريدة جزيرة خضراء ومقرا إقليميا للبحوث والتطوير والابتكار في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وواحة للعلوم يخدم محافظات جنوب الوادي وهى أول محطة بحثية في مبادرة طريق الحرير في مصر.

 

ويعد العنصر الرئيسي لتطوير صناعة الطاقة الجديدة في مصر هو وجود موارد بشرية مؤهلة فنيًا على مستوى دولي، وأكدت على أن المعمل المصري الصيني المشترك يتيح الفرصة لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية في مصر ونقل التكنولوجيا الدولية، كما يوفر المعمل الاستشارات اللازمة للصناعة المحلية من حيث التحقق من قابلية التكنولوجيا للتطبيق والتقييم العملي الشامل للأداء وعمليات التشغيل والتكاليف، هذا بخلاف دعم الأبحاث القائمة بالفعل وتطوير المواد والتكنولوجيات المستخدمة من أجل تحسين الأداء والقدرة التنافسية.

 

وتقدم "الفجر" ، أبرز المعلومات عن المعمل المصري الصيني لصناعة الألواح الشمسية، خلال السطور القادمة.

 

1- صُمم المعمل خصيصًا ليكون معمل بحثي، إضافة إلى أنه نموذج لخط إنتاج صناعي piolt plant  لصناعة الخلايا الشمسية السيليكونية لأول مرة في مصر والوطن العربي وإفريقيا أيضًا.

 

2- تبلغ الطاقة الإنتاجية للمعمل القومي بسوهاج 750 كيلو وات سنويًا، وتتكون الألواح الشمسية  المُصنعة من 60 خلية كهروضوئية، بقدرة إنتاج تتراوح بين 240 وات إلى 300 وات.

3- صرح وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد سعيد العصار بأن من المقرر توقيع بروتوكول تعاون مع شركة صينية لإنتاج الخلايا الشمسية بطاقة 1 جيجا وات.

 

4- يستحوذ مجال الطاقة المستدامة من الخطة الموضوعة من قِبل الدولة المصرية على نسبة 20% من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة حتى عام 2022، على أن يرتفع المعدل إلى 40% بحلول عام 2035.

 

5- المعمل القومي هو الأول من نوعه في مصر وإفريقيا والدول العربية لتصنيع وإنتاج الألواح الشمسية.

 

6- يساهم المعمل في تطوير صناعة الطاقة الشمسية وزيادة كفائتها، مما يلبي احتياجات الدولة والمنطقة بأسرها من الطاقة المتجددة.

 

7- يُعد نتاج صداقة مصرية استيراتيجية مع الجانب الصيني مما يساعد في نقل التكنولوجيا الصينية إلى مصر، وكذلك الاستفادة من التقنيات الحديثة لدى الجمهورية الشعبية. 

 

8- معمل سوهاج يأتي ضمن باكورة مشروعات ضخمة مشتركة بين وزارة العلوم الصينية والأكاديمية المصرية للبحث العلمي، ضمن المرحلة الأولى الطاقة الشمسية، والمرحلة الثانية للكتلة الحيوية، وتبقى المرحلة الثالثة والأخيرة لطاقة الرياح.

 

9- أُنشئ المعمل بتمويل مشترك من الجانبين، حيث كلف الحكومة المصرية 30 مليون جنيه، بينما الجانب الصيني 750 ألف دولار، وفقًا لتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين أثناء زيارة  الرئيس عبد الفتاح السيسي في 2014.

 

10- اختيرت جزيرة قرمان بمحافظة سوهاج لتكون مقرًا لتصنيع الألواح الكهروضوئية، يأتي ضمن إطار تطوير وتنمية إقليم جنوب الصعيد، الذي لطالما عانى تهميشًا في العهود الماضية، كما يهدف لتوفير فرص عمل لشباب الصعيد، والحد من البطالة.

 

 

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
الدوري الإنجليزي الممتاز
أستون فيلا
-
x
21:00
-
وست هام يونايتد
الدوري الإيطالي
تورينو
-
x
20:45
-
ليتشي
الدوري الإيطالي
دوري أبطال آسيا 2019
السد - قطر
-
x
17:45
-
النصر - السعودية