Advertisements

آنا كارنينا.. أهم شخصية خيالية عرفها التاريخ

آنا كارنينا
آنا كارنينا
تعتبر شخصية آنا كارنينا، من أروع الشخصيات التي عرفها التاريخ، فهي بطلة رائعة للكاتب الروسي الكبير ليو تولستوي؛ إمرأة فائقة الجمال، ذكية، مثقفة ومطلعة على الفن، كما أنها تعشق القراءة وتكتب قصصاً للأطفال.

تسعي آنا وراء الحب والصدق، ورفضها للتظاهر بأشياءٍ غير حقيقة لإسكات المجتمع، يحوّلها من سيدة مجتمع من الدرجة الأولى إلى إمرأة ينبُذها كل من حولها.

وقوع آنا في حب الضابط ڤرونسكي، ودخولها في علاقةٍ غير شرعيةٍ معه، يُظهر لنا كمية النفاق وازدواجية المعايير التي كانت تطغى على المجتمع الروسي آنذاك. فلم يقم أحد من المجتمع بنبذ شقيقها ستيڤا أو حتى بمعاتبته عند قيامه بخيانة زوجته دوللي، في حين أن المجتمع مارس كل أنواع التحقير والنبذ والإهانة بحق آنا، حين اكتُشِفت علاقتها مع ڤرونسكي واعترافها بحبها له ورفضها لزوجها الحقيقي.

وعدا عن مدى تعلق جنس آنا بردّة فعل مجتمعها على تصرفاتها، فإن شخصية آنا وتجرؤها على العيش وفقاً لمبادئها هي، لا مبادئ غيرها، ورفضها للمظاهر التي كانت تملىء الوسط الذي كانت تعيش فيه، وتمردها على خلو هذا الوسط من الشغف بالحياة، جعل المجتمع يقسو عليها أكثر وأكثر، وينفيها منه إلى الأبد.

شجاعة آنا، وجرآتها وصدقها مع نفسها ومع غيرها جعلاها أهم إمرأة عرفها التاريخ على الرغم من كونها شخصية أدبية خيالية وغير حقيقية، كما أن تولستوي كان موفقًا في اختيارها لختم روائعه الأدبية التي لازالت إلى حد اللحظة مثاراً للجدل.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا