Advertisements
Advertisements
Advertisements

ماذا تعرف عن الهيئة القومية للرصد النووي والإشعاعي؟

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
خلال الأيام الماضية، انصرف اهتمام الكثيرين نحو "الهيئة القومية للرصد النووي والإشعاعي"، حيث تردد اسمها على نطاق واسع بين المواطنين، والسبب في إعادتها مجددًا إلى ساحة تركيزهم، وفاة عالم الطاقة المصري "أبو بكر رمضان"؛ الذي وافته المنية أثناء مشاركته في إحدى ورش العمل التابعة لوكالة الطاقة الذرية بمدينة مراكش بالممكلة المغربية.

وكان العالم المصري قد ترأس الشبكة القومية للرصد الإشعاعي والنووي في عام 2014، وهي هيئة مستقلة تتبع بشكل مباشر رئاسة مجلس الوزراء، أُنشئت في عام 2010 بموجب القانون رقم 7 لسنة 2010، وقد حددت المادة الـ12 منه دور الهيئة واختصاصاتها، في أن تتولى القيام بجميع الأعمال التنظيمية والمهام الرقابية لكل الأنشطة النووية والإشعاعية فى مصر بما يضمن أمان وسلامة الإنسان والممتلكات والبيئة من أخطار التعرض للإشعاعات المؤينة.

مهام هيئة الرقابة النووية
مهام عدة حددها القانون للهيئة وتشمل الآتي: 

- التعهد بإصدار وتعديل وإيقاف وتجديد وسحب وإلغاء كل أنواع التراخيص للمنشآت النووية والإشعاعية والتراخيص الشخصية للمتعاملين مع الإشعاعات المؤينة.

- إصدار القواعد والقرارات الملزمة للمرخص لهم، والمعايير والضوابط المتعلقة بأمن وأمان الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في جميع مجالاتها

- وضع معايير الأمان للوقاية من الإشعاعات النووية، وأمان المصادر الإشعاعية بما يتماشى مع المعايير والضوابط العالمية.

- مراجعة وتقييم تحاليل الأمان المقدمة، سواء من طالب الترخيص، أو المرخص له.

- إجراء التفتيش التنظيمي على جميع المنشآت النووية والإشعاعية المختلفة فى المراحل المختلفة.

- ممارسة المهام التنظيمية والرقابية في مجال التخطيط والاستعداد والتصدي لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية.

- كما يتلخص الهدف الأساسى من الهيئة، في حماية الإنسان والممتلكات والبيئة من الآثار الضارة للإشعاعات المؤينة، كما أن الأولوية للأمان النووي والإشعاعي دون التأثر بالجوانب الاقتصادية أو أي جوانب أخرى.

إعطاء صلاحية لمشروع الضبعة
تعتمد الهيئة في تنفيذ مهامها وفقًا للقانون، على التشريعات الوطنية والمعايير والخبرات الدولية وأفضل الممارسات الوطنية والدولية، إلى جانب الشفافية ومصداقية المعلومات المتعلقة بالأنشطة النووية والإشعاعية في تعزيز ثقة الجمهور ووسائل الإعلام، وتنفيذ الالتزامات الدولية طبقًا لما هو مُصدق عليه من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

ويعتبر القرار هذا القرار هو الأهم للهيئة منذ إنشائها، والذي صدر في مارس الماضي، حين منحت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، إذن قبول اختيار موقع الضبعة، كأول موقع للمحطات النووية بجمهورية مصر العربية، والذي حصلت عليه الهيئة بشكل نهائي في أوائل شهر أبريل الماضي.

لحظية الرصد
الشبكة ترصد الإشعاع اللحظي على مدار الـ24 ساعة، ويتم وضع برامج علمية على أساس تنفيذ قياسات إشعاعية دورية شاملة، ومقارنتها بقيم الخلفية الطبيعية للوقوف على أي زيادات محتملة في المستوى الإشعاعي لتحليلها ومعرفة أسبابها، باتباع الإجراءات المتعددة للحصول على المعلومات الكافية.

في الفترة الأخيرة، وبعد أن كان عددها 21 في عام 2014 ارتفعت لتصل إلى 36 محطة، وهي محطات مطورة متصلة بالغرفة المركزية للتحكم، حيث يتم رصد ومراقبة المستوى الإشعاعي على مستوى الجمهورية، وبصفة خاصة في بعض المناطق الحدودية ذات الأهمية، وذلك على مدار العام من خلال محطات الشبكة.

عند رصد أي تسرب يتم الكشف والإبلاغ عن الزيادات في المستويات الإشعاعية وإجراء التقويم اللازم للموقف بعد تحليل المعلومات الصادرة من تلك المحطات واقتراح ما يمكن من إجراءات مع تحديد مستوى التدخل المطلوب، كما أن هذه المحطات متصلة بغرفة التحكم المركزية بالهيئة.

من هو أبوبكر رمضان؟
يعد عالم الفيزياء المصري، أبوبكر رمضان عبد المنعم رمضان، أول عميد مصري لكلية العلوم وهو أحد علماء الفيزياء المصريين، الذين اكتشفوا سر تفتت الذرة.
 
شغل أبوبكر رمضان، منصب رئيس الشبكة القومية للرصد الإشعاعي بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، بالإضافة إلى منصب رئيس قسم تحديد المواقع والبيئة.

وسبق أن شارك في اجتماعات رسمية مع وزراء البيئة العرب عام 2014، وتم تكليفه إلى جانب خبراء آخرين، عام 2015، بدراسة الآثار المحتملة للمفاعلات النووية بوشهر في إيران وديمونة في إسرائيل.





Advertisements