ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

تطوير 280 برنامج دراسي.. جامعة القاهرة تبدأ التحول إلى الجيل الثالث

الأحد 08/سبتمبر/2019 - 11:10 ص
Advertisements
تطوير 280 برنامج دراسي.. جامعة القاهرة تبدأ التحول إلى الجيل الثالث
جامعة القاهرة - أرشيفية
Advertisements
آية حمروشي
 
Advertisements
قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة قامت باستحداث وتطوير 280 لائحة وبرنامج دراسي، بمرحلتي البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا والتعليم المدمج؛ وذلك من أجل أن توافق المعايير الدولية في التعليم، مؤكدًا أن هذه البرامج التي تم استحداثها، هي برامج تحتوي على تطوير شامل للعملية التعليمية.


وأضاف في تصريحات صحفية، أن هذه البرامج تأتي في إطار تدشين عملية التحول بالجامعة للجيل الثالث من الجامعات، وتراعي قواعد الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتلتزم بالإطار المرجعي للمجلس الأعلى للجامعات.


وأكد "الخشت"، أن هذه البرامج تؤكد حجم التطوير الذي قامت به الجامعة في العملية التعليمية؛ لتستهدف تغيير طرق تفكير الطلاب لريادة الأعمال، وربط الخريجين بالواقع الاقتصادي والاجتماعي محليًا وعالميًا، وإعدادهم بمواصفات تواكب سوق العمل والوظائف المستقبلية.


برامج جديدة بنظام الساعات المعتمدة


وأوضح "الخشت"، أن البرامج الجديدة تأتي في إطار فلسفة الجامعة لتطوير وتحديث منظومتها التعليمية، بما يتماشى مع التحولات العالمية والاستجابة لاحتياجات سوق العمل في الداخل والخارج، وإتاحة حرية الاختيار، ومواكبة خطط الدولة واحتياجات المجتمع.

وأعلن عن طرح 4 برامج جديدة بنظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب في المرحلة الجامعية الأولى؛ لتبدأ بها الدراسة في العام الجامعي 2019/2020.


وشملت هذه البرامج: الترجمة التخصصية من اللغة الألمانية وإليها، واللغة العربية وآدابها وثقافتها للناطقين بغيرها، والمساحة ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، واللغة الصينية لإدارة الأعمال وهو برنامج تقدمه كلية الآداب بجامعة القاهرة مع جامعة شنغهاي جياوتونغ الصينية، ويدرس الطالب عامين بجامعة القاهرة وعامين بجامعة شنغهاي جياوتونغ ويحصل على شهادة تخرج من جامعة القاهرة وشهادة تخرج من جامعة شنغهاي جياوتونغ المصنفة 56 عالميًا.


ولفت إلى أن الكلية كانت قد طرحت في العام الدراسي الماضي 2018/2019، حُزمة من البرامج بنظام الساعات المعتمدة، وهي: برنامج الترجمة التخصصية باللغة الإنجليزية، وبرنامج الكتابة الإبداعية باللغة الإنجليزية، والترجمة التخصصية باللغة الفرنسية، والترجمة التخصصية باللغة الاسبانية، والترجمة التخصصية باللغة الصينية، بالإضافة إلى برنامج الترجمة التخصصية باللغة اليابانية، مشيرًا إلي أن البرامج التي تم طرحها بالكلية بنظام الساعات المعتمدة العام الماضي، لاقت نجاحًا كبيرًا بين الطلاب الذين أقدموا عليها بأعداد كبيرة.


تطوير اللوائح الدراسية

وأعلن رئيس جامعة القاهرة، عن تطوير عدد من اللوائح الدراسية، وطرح 26 برنامج بنظام الساعات المعتمدة في مرحلة البكالوريوس والليسانس بالكليات، فضلًا عن وضع 25 برنامج بنظام التعليم الإلكتروني المدمج، الذي تقدمه الكليات من خلال مركز الجامعة للتعليم المدمج.


ولفت "الخشت"، إلى استحداث وتطوير 96 برنامج دراسي بالدراسات العليا، واستحداث 17 دبلومة مهنية بالتعليم الإلكتروني المدمج، إلى جانب تطبيق مقرر التفكير النقدي على جميع طلاب الجامعة لتعليم الطلاب طرق التفكير الصحيحة، وأيضًا تطبيق مقرر ريادة الأعمال.


برنامج علوم الغابات و4 برامج جديدة

كما أعلن رئيس جامعة القاهرة، عن طرح برنامج علوم الغابات بمرحلة البكالوريوس بكلية الزراعة، لتبدأ الدراسة به في العام الجامعي 2019/2020؛ وذلك لمواكبة التوسع الحادث في الرقعة الخضراء من خلال إنشاء الغابات، وإنتاج أشجار خشبية ذات قيمة اقتصادية، وهذا إلى جانب برنامج تصنيع الأغذية باللغة الإنجليزية القائم بالكلية.


وأوضح أنه طرح 4 برامج جديدة بنظام الساعات المعتمدة بكلية الهندسة، بدءًا من العام الجامعي المقبل 2019/2020، وتشمل هندسة الطاقة المستدامة SEE، والميكاترونكس MEE، وهندسة التصنيع والمواد MEM، والهندسة الصناعية والإدارة IEM، وتقبل كغيرها من برامج كلية الهندسة طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة، ليصل عدد برامج الساعات المعتمدة بالكلية إلى 15 برنامج.



وأكد "الخشت"، أن هذا بالإضافة إلى سائر برامج الساعات المعتمدة بمرحلتي الليسانس والبكالوريوس بمختلف كليات الجامعة، والمتاحة أمام طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة.


وشدد على أن الجديدة والمطورة التحول لجامعة الجيل الثالث التي ينافس التعليم فيها مع البرامج المناظرة لها بالجامعات الدولية، واستقطاب الطلاب الوافدين، وإتاحة المزيد من التوافق مع الأنظمة التعليمية المتطورة.


جامعة القاهرة تسبق الجامعات الآسيوية

وقال "الخشت"، إن جامعة القاهرة سبقت العديد من الجامعات الآسيوية، أبرزها 92 جامعة بالصين، مثل جامعات بيجنج للتكنولوجيا الكيميائية، والصين للجيوسينس، وفيوزهو، وجينان، وغرب الصين الوطنية، وجنوب الصين الوطنية، كما تفوقت الجامعة على 33 جامعة يابانية على رأسها جامعات شيبا، وكوبى، وأوكياما، وطوكيو للعلوم، وهيروشيما.


وأكد أن هذا التفوق على المستويين الإقليمي والدولي، يعكس الطفرة الكبيرة التي حدثت على مستوى التعليم والبحث العلمي خلال الفترة الماضية، مشددًا على أن جامعة القاهرة نجحت في التحول إلى جامعات الجيل الثالث، والتي أهم أولوياتها كيفية استفادة الدول.


وأوضح أنه على المستوى الإقليمي حققت الجامعة أرقامًا قياسية بالتفوق على 12 جامعة تركية، منها على سبيل المثال جامعات إسطنبول، واكدنيز، وأنقرة، وغازى، وهاستيبى، إلى جانب التفوق على 13 جامعة إيرانية، أبرزها جامعات شاريف، وطهران للعلوم الطبية، وأمير كبير للتكنولوجيا، وأصفهان للعلوم والتكنولوجيا، فضلا عن التفوق على 3 جامعات إسرائيلية، هي جامعات بن جوريون، وبار إيلان، وحيفا.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
دوري أبطال آسيا 2019
كاشيما انتلرز - اليابان
1
x
12:30
1
جوانجزو إيفرجراند - الصين
دوري أبطال أوروبا
أوليمبياكوس
-
x
18:55
-
توتنهام هوتسبير
كلوب بروج
-
x
18:55
-
جالطة سراي
باريس سان جيرمان
-
x
21:00
-
ريال مدريد
بايرن ميونيخ
-
x
21:00
-
سرفينا زفيزدا
أتلتيكو مدريد
-
x
21:00
-
يوفنتوس
شاختار دونيتسك
-
x
21:00
-
مانشستر سيتي
باير ليفركوزن
-
x
21:00
-
لوكوموتيف موسكو
دينامو زغرب
-
x
21:00
-
أتلانتا