Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسامة قناوي: مصر تشهد طفرة اقتصادية وأصبحنا جاذبين للاستثمار

Advertisements
الدكتور أسامة قناوي
الدكتور أسامة قناوي
Advertisements
قال الدكتور أسامة قناوي، خبير التدريب المؤسسي، إن مصر تشهد طفرة اقتصادية كبيرة، والمؤشرات الاقتصادية عن مصر مطمئنة وهو ما جذب المستثمرين للمجىء إلى مصر.

وأشار "قناوي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "همزة وصل" المذاع عبر قناة "النيل للأخبار"، مساء الإثنين، إلى أن إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة يحتاج إلى دعم من الدولة، مشيدًا بعمل الدولة على تذليل وتسهيل كافة العقبات أمام المستثمرين.

وأضاف أن نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة يتوقف على كون المشروع متكامل، وليس تكرار لنشاط آخر،

وفي سياق متصل قالت الدكتورة نيفين القباج، رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الحصول على التمويل هو أسهل مرحلة يمر بها أصحاب المشروعات الصغيرة، والأهم منه تأهيل صاحب المشروع، وأهمية أن يكون لديه قدرة على إدارة المشروع.

وأضافت "القباج"، في تصريحات صحفية، أنه يتم منح التمويل بناء على قوة المشروع وقدرة صاحب المشروع على إدارته، وفي الفترة الأخيرة أتاحوا برامج تدريبية لأصحاب المشروعات، متابعة أن المطلوب من صاحب المشروع هو الجدية، وأن يكون كامل الأهلية، ويتم دراسة فكرته إذا كانت مناسبة، لافتة إلى أن البعض يختار مشروعات غير مناسبة للمحافظات التي يعيشون فيها، مؤكدة على أن الجهاز يقوم بتقديم الدعم الفني.
وشددت على أنه العام الماضي، تم إتاحة 5.4 مليار جنيها قروض مشروعات صغير ومتناهية الصغر، لافتة إلى أنه يتم التعاون مع الجمعيات الأهلية، والتي تستطيع الوصول إلى فئات مستهدفة لا يصل لها الجهاز، موضحة أن نسبة 53% ممن حصلوا على قروض من النساء.

من جانبه، قال نشأت محمد فرج، أحد رواد الأعمال إنه بدأ مشروعه بسيارة واحدة في توزيع السلع والمنتجات، ثم بدأ يطور مشروعه، حتى سمع بالجهاز، في عام 2015، ووجد ترحابا منهم وقدموا لهم خدمات عديدة.

في سياق آخر، قامت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر واللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس بتسليم 50 سيارة أجرة جديدة لشباب محافظه السويس وسوف يتم تعديل هذه السيارات للعمل بالغاز الطبيعى.

وقد قام الجهاز بإتاحة تمويل مباشر قدره 9.2 مليون جنيه لعدد 50 ســائق بشروط تمويلية مُيسرة وبآجال سداد تصل إلى 6 سنوات متضمنة فترة سماح قدرها 3 شهور ساهمت في توفير عدد 50 فرصة عمل مباشرة بخلاف فرص العمل غير المباشرة مما يُساهم في تنفيذ خطة الدولة لمواجهة مشكلة البطالة.

أكدت جامع بأن الجهاز يقوم بتنفيذ استراتيجية طموحة لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والتوسع في تمويله بالتعاون والتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة بهدف النهوض بهذا القطاع ومنحه فرص استثمارية متميزة تساعده علي المشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال مشروعات تلبي احتياجات المواطنين وتوفر لهم مختلف الخدمات أو المنتجات التي يحتاجوها وأشارت إلي أنها زارت جميع محافظات الجمهورية تقريبا والتقت مع السادة المحافظين بهدف التعرف علي هذه الاحتياجات والعمل علي توفيرها من خلال المشروعات الصغيرة وأكدت علي أن الفترة القادمة ستشهد العديد من المشروعات التنموية مع محافظة السويس وكافة محافظات القناة.

كما أكد اللواء عبد المجيد صقر علي أهمية هذا التعاون مع جهاز تنمية المشروعات في توفير فرص عمل لشباب المحافظة بالإضافة إلي توفير وســيلة مواصلات آمنة وحديثة ومريحة تلبي الاحتياجات المتزايدة للمواطنين سواء أهالي المحافظة أو زوارها واحتياجهم لوسائل نقل مناسبة للتنقل من قرى محافظة السويس إلى المدن والمراكز والتجمعات العمرانية الجديدة والمناطق ذات الكثافة العالية.
Advertisements