Advertisements
Advertisements
Advertisements

أهم الأماكن السياحية بجزر القمر تعرف عليها

Advertisements
جزر القمر
جزر القمر
Advertisements
تسمى جزر القمر بجمهورية جزر القمر الإسلامية؛ وهي أرخبيل يتكون من مجموعة من الجزر الواقعة في قلب المحيط الهادي، بين الساحل الشرقي لقارة أفريقيا، ومدغشقر، وعند المدخل الشمالي لقناة موزمبيق، يمتد الأرخبيل لمسافة 180كم من الشمال الغربي للجنوب الشرقيّ في المحيط الهادي، ومسافة 100كم من الجنوب الغربي للشمال الشرقي، ويصل طول شواطئه إلى 340كم.

ويتألف من 4 جزر رئيسية ذات طبيعة بركانية، ومجموعة من الجزر الصغيرة غير المأهولة، حيث تبلغ مساحة الجزر الأربعة مجتمعة،2170كم، علمًا بأن عاصمة الجزر هي موروني، الواقعة على الحافة الغربية لجزيرة القمر الكبرى وهم:-

جزيرة القمر الكبرى: تقع إلى الشمال، بمساحة تبلغ 1،148كم2، وبذلك تعد أكبر الجزر في الأرخبيل.

جزيرة موهيلي: تقع الجزيرة جنوب جزيرة القمر الكُبرى، وتبلغ مساحتها 290كم2.

جزيرة مايوت: تعد إحدى جزر القمر، بمساحة 374كم2، إلا أنها تابعة للإدارة الإقليمية الفرنسية.

جزيرة أنجوان: تبلغ مساحة هذه الجزيرة 424كم2.

ويقطن جزر القمر ما يقارب 794،678 نسمة،[١] وهم يشكلون مزيجًا من الأصول العربية، والفارسية، والأفريقيّة، ويتركز معظمهم في الجزيرتين الأكبر مساحة؛ إذ يقطن حوالي نصف عدد السكان في جزيرة القمر الكُبرى، وخاصة في العاصمة موروني التي تُعد الأكثر اكتظاظا بالسكان، أما جزيرة أنجوان فيعيش فيها خُمس عدد السكان، أما فيما يتعلق بجزيرة موهيلي فإن عدد السكان الذين يعيشون فيها أقل من العُشْر، كما يتخذ الناس في جزر القمر لغة خاصّة بهم تسمى (البانتو)؛ وهي لغة مكتوبة بحروف اللغة العربية، أما اللغات الرسمية في البلد، فهي: البانتو، والعربيّة، والفرنسية.

والجدير بالذكر أن العديد من السكان في الجزر لا يتلقون فرصًا للتعليم؛ نظرًا لقلة التمويل الخاص بالجانب التعليمي، أما الدين الرسمي للجزر فهو الإسلام.

وتمتلك جزر القمر مناطق وشواطئ غاية في الجمال، كما أن درجات الحرارة في الجزر استوائية، يتخللها نسيم عليل، ولكل جزيرة من الجزر الأربع مناطق وأجواء، وأنشطة سياحية تميزها، وهي كما يلي:_

_ سوق فولو فولو واحدًا من أهم أماكن التسوق في جزر القمر؛ فهو يشتمل على الكثير من المحال التجارية، والأكشاك المتخصصة في بيع مُختلف المُنتجات والبضائع والحرف اليدوية.

_ جبل كارثالا يعتبر جبل كارثالا:- البركان النشط الأكبر على مستوى العالم؛ إذ يصل قطر فوهته إلى نحو 1.609 كيلومتر، وهو يحدث انفجارات بركانية بين الحين والآخر، وقد أدت آخر هذه الانفجارات إلى وجود سحابة ضخمة فوق الجبل أبهرت كلَ من شاهدها.

_ متنزه موهيلي البحري يقع متنزه موهيلي البحري في جزيرة موالي (أصغر جزيرة في جزر القمر)، وهو منتنزه خلاب تم إدراجه كأول منطقة محمية في دولة جزر القمرِ.

_ مسجد الجمعة القديم يوجد مسجد الجمعة القديم في جزيرة موروني، وهو يعتبر من المعالم التاريخية المهمة في البلاد؛ ويعود تاريخ بنائه إلى عام ألف وأربعمئة وسبعة وعشرين، ويتميز هذا المسجد بموقعه الرائع، والمطل مباشرة على خليج هاربور.

_ شاطئ شوموني يوجد شاط شوموني في جزيرة القمرِ الكبرى، وهو شاطي رائع يتميز بوجود المناظرِ الطبيعية الخلابة، والرمال الذهبية الناعمة، والمياه ذات اللون الأزرق الصافي، وأكثر ما يميز هذا الشاطئ الجميل هو الصخور البركانية الداكنة، والسوداء.

_ نتوء ظهر التنين يوجد نتوء ظهر التنين في جزيرة القمر الكبرى؛ وهو تكوين صخري طبيعي يظهر على شكل أعمدة، أو مسامير تخرج من ظهر تنين؛ إذ تشكلت مجموعة من الصخور بفعل عوامل الطبيعة على كتلة صخرية منحنية تأخذ شكل التنين؛ مشكلة بذلك منظرًا طبيعيًا خلابًا.

_ متنزه لاكا لودج يقع متنزه لاكا لودج في جزيرة موهيلي، وتحديدًا على خليج صغير بالقُرب من قرية نيوماشيوا، وهو متنزه خلاب يشتمل على العديد من الأكواخ المريحة، وشاطئ مدهش، ومجموعة رائعة من الأنشطة الاستكشافية الممتعة.
Advertisements