ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
أخر الأخبار
Advertisements

فى ذكرى رحيل مؤسس المهن التمثيلية.. تعرف على الفنان أحمد علام الذي شارك في "آلام السيد المسيح"

الإثنين 02/سبتمبر/2019 - 10:10 ص
Advertisements
فى ذكرى رحيل مؤسس المهن التمثيلية.. تعرف على الفنان أحمد علام الذي شارك في آلام السيد المسيح
Advertisements
هبة أحمد
 
Advertisements
فنان قدير يرد اسمه ضمن قائمة نجوما نعرف وجوههم، و لكن لا نعرف أسمائهم، و تحل علينا اليوم ذكرى رحيل الفتان أحمد علام ، حيث كان يعتبر واحداً من أشهر الوجوه الفنية في السينما المصرية. 

لمحات من حياته
هو أحمد محمد مصطفى علام الشهير بأحمد علام، ولد في قرية سندبيس بالقليوبية، في 20 يوليو 1899، وكان والده عمدة القرية، وكان يعمل موظفا في وزارة الحقانية "العدل" حاليا.

وعن حياته المهنية

في عام 1923، انضم لفرقة عبدالرحمن رشدي، وبعدها انضم لفرقة رمسيس، ثم انضم عام 1930 لفرقة فاطمة رشدي، ثم انضم للفرقة القومية.

وفى عام 1927 أصدر مجلة فنية ولكن لم تستمر طويلا، بسبب انشغاله بالتمثيل والإخراج المسرحي، كما أسس نقابة المهن التمثيلية، ومن أشهر تلاميذه الفنان فاخر فاخر،انضم إلى الفرقة القومية عندما تكونت ، وظل بها بعدأن صارت فرقة المسرح القومى حتى وفاته. أصيبت عيناه بانفصال شبكى مما منعه من الوقوف على... المسرح ، وسافر إلى ألمانيا للعلاج ، عمل في بداية حياته مخرجاً للفرق المسرحية بالمدارس الثانوية.

وفى عام 1938، وضع صوته على دوبلاج لشخصية السيد المسيح، ضمن أحداث فيلم "حياة وآلام السيد المسيح" وشاركه بطولة الفيلم عزيزة حلمي، التي جسدت شخصيةالسيدة مريم العذراء.

كان فيلم "حياة وآلام المسيح" أول عمل سينمائى مصرى وعربى عن حياة المسيح وتم إنجازه بموافقة شيخ الأزهر آنذاك والتى كان يرأسها الشيخ محمد مصطفى المراغى (وليس الرفاعى كما ورد خطأ فى الكثير من المواقع) وكان كاتب المادة الحوارية للفيلم الأب أنطوان عبيد، وراجعها فى ذلك الوقت عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين. 

عمل مدرباً للتمثيل في جامعة القاهرة والإسكندرية ، ثم مستشار التمثيل في جامعة الثقافة الحرة، كما حصل على وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى. 

وعن أعماله
قدم العديد من المسرحيات وأشهر أدواره على المسرح مجنون ليلى ، مارك أنطونيو، شجرة الدر، عنترة بن شداد ، شهريار،  آخر مسرحياته كانت دموع إبليس عام 1959.

وقدم العديد من الأفلام منها:"عود الكبريت ، خالد بن الوليد، مع الأيام، قلوب العذارى، رد قلبي، بنات الليل، ثورة المدينة، الله معنا، المجرم، ارحم دموعي، السيد البدوي، أنا بنت مين، غضب الوالدين، جنة و نار، عاصفة في الربيع، أيام شبابي، ارواح هائمة، ولدي، المستقبل المجهول، عاشت فى الظلام، نحو المجد، فتح مصر، رجل لا ينام، الحلقة المفقودة، قلبي وسيفي، شادية الوادي، غروب, هدية، الموسيقار، الماضي المجهول، شمعة تحترق،حياة وآلام السيد المسيح، ، أنشوده الراديو، وداد، الغندورة، بنت النيل.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
أفضل أفلام عيد الأضحى 2019؟!
ads
دوري أبطال آسيا 2019
اوراوا ريد دياموندز - اليابان
1
x
12:30
1
شنغهاي - الصين
الهلال - السعودية
-
x
19:00
-
الاتحاد - السعودية
كأس محمد السادس للاندية الابطال
المحرق - البحرين
-
x
17:00
-
النادي الرياضي القسنطيني - الجزائر
دوري أبطال أوروبا
انتر ميلان - إيطاليا
-
x
18:55
-
سلافيا براغ - التشيك
ليون - فرنسا
-
x
18:55
-
زينيت سانت بطرسبرغ - روسيا
بوروسيا دورتموند - ألمانيا
-
x
21:00
-
برشلونة - أسبانيا
نابولي - إيطاليا
-
x
21:00
-
ليفربول - إنجلترا
أياكس أمستردام - هولندا
-
x
21:00
-
ليل - فرنسا
تشيلسي - إنجلترا
-
x
21:00
-
فالنسيا - أسبانيا
ريد بول سالزبورغ - النمسا
-
x
21:00
-
كي آر سي جينك - بلجيكا
بنفيكا - البرتغال
-
x
21:00
-
لايبزيج - ألمانيا