ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

18 نصيحة لمستخدمي "الواي فاي - WiFi" المجاني

الأحد 01/سبتمبر/2019 - 04:43 ص
Advertisements
18 نصيحة لمستخدمي الواي فاي - WiFi المجاني
الواي فاي
Advertisements
هدير محمود
 
Advertisements
لاشك أن الواي فاي المجاني شيء رائع. ولكن هناك شبكات عامة تخفي العديد من المخاطر، بما فيها حتي فقدان جميع الأموال في حسابك المصرفي. الجانب المشرق اليوم هو إليك نصائح يجب تذكرها عند الإتصال بشبكة الواي فاي المجاني حتي لا تصبح ضحية الإحتيال علي شبكة الإنترنت عند استخدام خدمة الواي فاي العامة. خدمة الواي فاي المجانية خدمة غير متوقعة خصوصًا إذا كنت تعمل من المكتبة أو المطار أو إذا كنت ترغب فقط في حفظ البيانات علي الهاتف أو الكمبيوتر المحمول. ومع ذلك، عليك أن تهتم بإحتياطات الأمن عندما تكون خارج المنزل وإليك نصائح كيفية التصفح بأمان علي أي جهاز.

عندما يدعوك البنك الذي تتعامل معه إلي التحقق من فاتورة بقيمة 750 دولار قد تدفعك الظروف إلي إختيار الدخول إلي شبكة واي فاي مجاني وعدم الإنتظار للدخول من الشبكة المنزلية. قد لا تكون إعدادات الجهاز المحمول أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي غير كافية للحفاظ علي سلامتك من أعين المتطفلين أثناء التطفل.. إذا كنت ترغب في الحفاظ علي أمان المعلومات والملفات الخاصة بك وقراءة هذه النصائح الأساسية لحماية نفسك عندما تكون بعيدًا عند المنزل.

نصائح يجب تذكرها عند الاتصال بشبكة الواي فاي المجاني
1.لا تحاول إدخال معلومات البطاقات المصرفية:
الطريقة الوحيدة المضمونة لحماية نفسك من سرقة البيانات هي عدم إستخدام الإنترنت بكثرة في المشتريات عبر الإنترنت أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. وهناك عدد قليل من الميجا بايت المدفوعة والتي تصبح بسعر معقول لسلامة حسابك.

2. غلق الواي فاي في حالة عدم استخدام الإنترنت:
عندما تقوم بغلق شبكة الواي فاي، يمكنك حل ثلاث قضايا في وقت واحد وهي التفريغ السريع للبطارية، الإتصال التلقائي بشبكة إحتيالية، رسائل البريد الإلكتروني الإعلانية المزعجة. للحصول علي حماية إضافية هي عدم الإتصال بالإنترنت وإضافة خاصية دونرتراكم لمتصفحك فهي لن تسمح للجهاز بتتبع حركاتك.

3.الاتصال بالشبكة الافتراضية:
يمسح لدك وضعية الإتصال بالشبكة الإفتراضية بالبقاء مجهول أثناء تصفح الإنترنت. عندما تدخل المواقع المختلفة التي تدخلها سوف تري IP الشبكة الظاهرية وليس أنت. هذه الشبكات في الغالب تبطئ إتصالك بالإنترنت ومع ذلك، فإن السعر عادة ليست عالية ومعظم مقدمي الشبكة الإفتراضية لا تزال لديها خدمات مجانية أيضًا.

4. لا تسمح لجهازك بحفظ شبكة الإنترنت:
تقدم لك معظم الأجهزة تذكر تلقائي والإتصال بنقطة ساخنة يستخدموها مرة واحدة. ولكن المخادين والنصابين يمكن أن يخلقوا نقطة الوصول الخاصة بهم مع نفس الإسم وبالتالي الوصول إلي بيانات ملفك الشخصي أو حتي بعض المعلومات عن حساباتك المالية.

5. الانتباه إلى اسم الشبكة:
غالبا ما يستخدم مخترقون الشبكات ذات أسماء مشابهة لتلك الموجودة بالفعل في المنطقة المجاورة. والفرق الوحيد هي أن تكون هناك نقطة ساخنة صلية تتلطب كلمة سر، في حين أن واحدة وهمية مجانية الاستخدام. لذلك، قبل الاتصال بشبكة مجانية، إطلب من مالكها اسمها أولًا.

6. تحميل برنامج مضاد للفيروسات جيد:
دائمًا حاول إٍتخدام أحدث اصدارات مقاومة الفيروسات. هناك طرق جديدة للقراصنة تظهر كل يوم تقريبًا، ويجب أن يبقي برنامج الفيروسات الخاص بك حديث باستمرار. إلى جانب ذلك، يجب أن يحذرك برنامج مضاد للفيروسات من إمكانية الإتصال بالشبكات الوهمية.

7. اختيار الشبكات التي تستخدم التصديق على مرحلتين:
الشبكة التي لا تتطلب أي إجراءات إضافية للإتصال قد تكون عملية إحتيالية. للبقاء أمنًا، حاول إختيار شبكة إتصال تتطلب منك إدخال الرموز وإرسالها كرسالة نصية إلي هاتفك. فإن هذا سيحميك من الاحتيالين.

8. الحفاظ على تشفير كلمة السر:
بالرغم من أنه يبدو واضحًا عدم كتابة كلمات السر الخاصة بك في الأجهزة المختلفة بدون تفشير لأنها تجعلك أكثر عرضة للمخادين والإحتيالين علي شبكة الإنترنت لأن هذا الإهمال يجعل من الأسهل بكثير من المجرمين للوصول إلي البيانات الخاصة بك.

9. فحص عنوان URL:
الشبكات الوهمية يمكنك أن تعمل علي إعادة توجيهك إلي شبكات مواقع غير معروفة، بإستثناء تلك الشبكات التي تجمع فقط البيانات الشخصية الخاصة بك. إذا رأيت أي شخصيات غريبة في عنوان URL لموقع الويب مألوف، فهذا يعني علي الأرجح أن هذا الموقع غير أصلي. تأكد من إستخدام متصفح موثوق به وأمن لأن المتصفح الجيد سوف يمكنك من إكتشاف هذه الإختلافات ويحذرك.

10. استخدام الاتصال الآمن:
من أبسط الطرق لحمايتك هي الإتصال الأمن. يبدأ من خلال عنوان https: بدلًا من http:. الذي تستخدمه بعض المواقع. تستخدم بعض المواقع مثل جوجل الإتصال الأمن لنقل بيانات الإتصال. إذا كنت تريد أن تكون جميع مواقع الويب أمنة فكر في تثيت HTTPS الذي يتوافق مع جميع المتصفحات الشائعة.

11. التوقف عن المشاركة:
يمكنك مشاركة ملفات الموسيقي أو الصور أو الملفات الأخري أو حتي السماح بتسجيل الدخول عن بعد من أجهزة الكمبيوتر الأخري علي شبكة الواي فاي الخاصة بك في المنزل لأنها تتميز بالخصوصية. يجب تعطيل هذه الإعدادت قبل الإتصال بشبكة الواي فاي المجانية والعامة لأنها قد تمكن أي شخص أخر في منطقة مجاورة من إختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل الويندوز ستحتاج إلى البدء من خلال فتح إعدادات المشاركة المتقدمة لقسم المجموعة الرئيسية من إعدادات الشبكة والإنترنت في لوحة التحكم. من هنا، سوف تتمكن من تبديل مشاركة الملفات والصور بالإضافة إلي إكتشاف الشبكة، مما سيجعل جهاز الكمبيوتر مرئيًا لأي شخص متصل بالشبكة نفسها. بالنسبة لنظام التشغيل ماك إنتقل إلي تفضيلات النظام ثم شارك وتأكد من عدم تحديد أي خيار أخر.

12. حماية كلمة السر الخاصة بك:
يمكن أن يساعدك إستخدام كلمات سر قوية وفريدة للحسابات المختلفة في حالة إختراق أحد حساباتك. تتبع كلمة المرور أمنة متعددة يمكن ان تكون عملية صعبة. وذلك، بإستخدام كلمات مرور تمكنك من البقاء امن ومأمون.

ولكن لا تحاول تخزين المعلومات الخاصة بك بطرق متعددة. وإستخدام كيباس الذي يحتفظ بملف قاعدة بيانات مشفرة علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك. في حين لاست باس يخزن بيانات الإعتماد الخاصة بك.بالطبع هناك إيجابيات وسلبيات لكل نهج ولكن كل من الخدامات أمنة تمامًا.

13. التحقق من التطبيقات الخاصة بك:
حان الوقت الأن، للحفاظ علي تحديث المتصفح والأجهزة المتصلة بالإنترنت بأحدث الإصدارات ولكن إحرص علي إجراء ذلك من خلال شبكة منزلية خاصة بك أو شبكة موثوق بها وليس شبكات الواي فاي المفتوحة. لأنه يمكن للشبكات المفتوحة أثناء تحديث التطبيقات بأن تسمح للمخترقين بتثبيت البرامج الضارة على الأجهزة.

14. استخدام أدوات أمنة إضافية:
هناك تركيز اكبر بكثيرعلي خصوصية الإنترنت من أي وقت مضي. وأصبحت تور والشبكات الإفتراضية ودونوتراك شعبية متزايدة. وفيما يتعلق بشبكة الواي فاي المفتوحة، قد تجد ملحقات مفيدة في فرض التشفير علي مواقع الويب التي لم يتم تشفيرها بشكل إفتراضي هذا لا يحمك من جميع المواقع، ولكنها سوف تساعدك بالنسبة لمعظم المواقع.

15. تسجيل خروج عند الانتهاء:
لا تبقي تسجيل الدخول بشكل دائم إلي حساباتك الشخصية عند الوصول إلي شبكة واي وفاي عامة كما لو تترك نفسك مكشوف. للمزيد من الأمان سجل خروجمن كل موقع ويب بعد كل جلسة.

16. التصحيح قبل أن تذهب:
بعد تحديث البرامج وتحديثها بشكل منتظم للممارسة الأمنة الأساسية خصوصًا عندما يتعلق الأمر بخدمة الواي فاي. يجب أن تبقي متصفح الويب الخاص بك والبرمجيات وحلول مقاومة الفيروسات لإصلاح الخلل. في حين أن محرك الفيروسات سوف يساعدك في فحص وكشف إزالة التهديدات الأخيرة والمهاجمون والإستفادة من الإبتعاد عن خداع المستخدمين المطمئنين إلي تحميل شئ يعتقدون أنه تحديث برامج. ومع ذلك، سوف تدرك بسرعة أن الجهاز قد أصيب بالضرر.

17. تجنب الوصول إلى المعلومات الحساسة:
بشكل عام، لا يجب إستخدام شبكات واي فاي العامة للوصول إلي البريد الإلكتروني أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو حسابات بطاقات الامان أو أي بيانات حساسة أخري. أفضل رهان هو القيام بذلك من المنزل حيث نأمل أنه مزود خدمة الإنترنت الخاصة بك وحماية المعلومات.

18. حمل الهوت سبوت معك:
الوصول إلي واي فاي الهوت سبوت أمر عظيم ولكنهل يمكن أن تحمل النقط الساخنة معك. النقاط الساخنة يكون لها بطارية خاصة بهم وإستخدام الوصلة الخلوية للإتصال بالإنترنت، وتوفير العديد من الناس مع خدمة الواي فاي، وبالتأكيد الموضوع سيكلفك الكثير ولكن قد يكون من المفيد إذا حصلت على الهوت سبوت معك.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
الدوري الإنجليزي الممتاز
أستون فيلا
-
x
21:00
-
وست هام يونايتد
الدوري الإيطالي
تورينو
-
x
20:45
-
ليتشي
الدوري الإيطالي
دوري أبطال آسيا 2019
السد - قطر
-
x
17:45
-
النصر - السعودية