عاجل

قبل المهرجان الدولي.. 10 معلومات عن أطول سلسلة تمور بالوادي الجديد

بوابة الفجر
Advertisements
Advertisements
نظمت محافظة الوادي الجديد، أطول سلسلة للتمور، ضمن فعاليات الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، بداية من قرية جورمشين وصولًا إلى قرية بغداد حوالى 5 كيلو متر العام الماضي، وأعلن منسقو المبادرة عن مشاركتها خلال هذا العام ولكن فى المهرجان الدولى الخامس للتمور والذى سيقام بالمحافظة فى شهر نوفمبر من العام الحالي.

ونقدم لك أهم 10 معلومات عن تلك السلسلة:

1- يبلغ وزن سلسة التمور حوالى 200 طن بلح تقريبا.

2- قيمة سلسلة التمور 2 مليون جنيه.

3- طول السلسلة 5 كيلومترات.

4- مدة عرض السلسلة "45 دقيقة".

5- تبلغ سعة مسافة الكيلو الواحد 2000 صندوق.

6- يبلغ وزن الصندوق= 40 ألف كيلو أى 40 طن بلح × مسافة 5 كيلو مرات = 200 طن ويصل سعر كيلو البلح 12 جنيهًا × 150 طن= 2 مليون جنيه.

7_تم استخدام صنف التمر السيوى فقط، لسببين الأول أنها ميزة نسبية تتمتع بها الوادى الجديد وتقوم عليه الصناعة الرسمية، والثانى لأن هناك وفرة فى الإنتاج، ومن الممكن أن تمتد الفاعليات فى الواحات الأخرى.

8 - السلسلة عبارة عن بث تجريبى لقياس مدى النجاح والفشل بهذه السلسلة الأولى لاستدعاء جينيس ريكورد الفترة المقبلة لتحطيم الأرقام القياسية التى تحقق نقلة نوعية واقتصادية وسياحية واستثمارية للمحافظة.

9- تم تنفيذ السلسلة بمشاركة 150 شاب وفتاة من "اتحاد تنمية مصر" و"شباب بيحب وادينا" وفرع جامعة أسيوط بالوادى الجديد وشباب من مواطنى المحافظة، ومختصين من الجهاز التنفيذى.

10- تم بيع كل الكمية المعروضة في السادسة من المزارعين لأصحاب المصانع التى استغلت الحدث فى عمل دعايتها بتوفير تلك الكميات لمشاركتها فى العرض


نرشح لك: الوادي الجديد تستضيف أكبر مهرجان دولي للتمور نوفمبر المقبل

أعلن اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، استضافة المحافظة المهرجان الخامس للتمور، خلال نوفمبر المقبل، والذي يتم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتنظمه وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

وأوضح الزملوط أن المهرجان سيتضمن معرضًا وورش عمل ومسابقات ولقاءات للمشتريين والمستوردين من مختلف دول العالم، مؤكدا أن إقامة مهرجان دولي كبير على أرض المحافظة يعد تتويجا للنجاحات التي حققتها المحافظة في تنفيذ استراتيجية تطوير صناعة التمور بالوادي الجديد التي تعد من أكبر المحافظات المنتجة والمصدرة للتمور على مستوى الجمهورية.

وأشار المحافظ إلى أن الشركة المنظمة للمهرجان بصدد زيارة المحافظة خلال الفترة المقبلة للإعداد والتجهيز للمهرجان، لافتا إلى أن المحافظة بكافة أجهزتها ستتعاون بشكل كامل لإنجاح المهرجان الذي سيساهم في زيادة حركة التجارة والرواج السياحي للمحافظة بشكل محلي وعالمي.

يذكر أن،الأصناف المتنوعة للتمر السيوى وجودها فى الأسواق المحلية والدولية، لتميزها بالجودة وتعدد أصنافها، خاصة فى ظل الكميات الكبيرة التى تنتجها الواحة من التمر، حيث يقدر عدد أشجار النخيل بها بأكثر من 2 مليون نخلة، وهو ما لفت انتباه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعى بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبدأت فى الاستثمار والمساهمة فى الحفاظ وتنمية التمور فى محافظة الوادي الجديد، ويعد هو المحصول الاستراتيجى لمحافظة الوادي الجديد.

وفى سياق متصل، وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية، اليوم الأحد، بروتوكول تعاون مع محافظة الوادي الجديد، لإنشاء منطقة لوجستية متخصصة للتمور، حيث خصصت المحافظة مساحة 100 فدان بالطريق الدائري بمدينة الخارجة لإنشاء منطقة لوجيستية وبورصة لتسويق البلح والتمور، وستكون المنطقة اللوجيستية متخصصة في صناعة التمور من تعبئة وتغليف وتخزين وتعتبر خطوه عامه في التنمية.

وقالت محافظة الوادي الجديد، أنه تم عرض خطة تنمية شاملة للمحافظة على الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومنها المناطق اللوجستية بحجم استثمارات 30 مليار جنيه، لافته إلى زراعة 2.2 مليون نخلة ونطمح للوصول إلى 5 ملايين نخلة لزيادة الاستثمارات.

من جانبه قال الدكتور ابراهيم العشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الجهاز قام بزيارة المحافظة، مع وفد يوناني للتفاوض مع كبرى الشركات المتخصصة في صناعة الموالح لإقامة منطقة لوجستية للموالح وانه تم الإتفاق على إنشاء اكبر منطقة لوجستية للتمور على مساحه 100 فدان وباستثمارات.2.5مليار جنية، وهناك العديد من الصناعات والمنتجات تفتح مجال واسع من قطاع التمور، كما أن هناك توجة من الوزارة بطرح المناطق الاستثمارية في الوادي الجديد لتوفير فرص عمل ضخمة لأهالي المحافظة.

Advertisements