Advertisements
Advertisements
Advertisements

أشهرهن ريهام سعيد ومذيعة الهيروين.. أشهر ٥ مذيعات تم إيقافهن

Advertisements
ريهام سعيد
ريهام سعيد
Advertisements
أصبحت منصات السوشيال ميديا أدوات مهمة تردع المخطئ مهما كانت سطلته، ومؤخرا، لعبت مواقع التواصل الاجتماعي دورا في إيقاف عدد من المذيعين ومنعهم من الظهور الإعلامي، وذلك بعد تداول مقاطع فيديو قصيرة تبرز أخطائهم وتسلط الضوء على قصور أدائهم المهني.

ويرصد "الفجر الفني" في التقرير التالي، أبرز ٥ مذيعات تم وقفهن في الآونة الأخيرة.

١-ريهام سعيد

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، قرارا بمنع ظهور الإعلامية ريهام سعيد مقدمة برنامج "صبايا" على قناة الحياة، من الظهور على أي وسيلة اعلامية مرئية أو مسموعة لمدة عام، وذلك بعد إهانتها للمرأة المصرية، بعدما تقدم المجلس القومي للمرأة بشكوى ضدها، خضعت على إثرها للتحقيق.

واعتبىت لجنة الشكوى بالمجلس أن ريهام ارتكبت جريمة إعلامية بالإساءة إلى سيدات مصر، وخلطت بين رأيها الشخصي وبين واجبها الإعلامي، وخالفت المعايير المهنية باستخدام عبارات وألفاظ وأوصاف تمثل إهانة واضحة وصريحة وبشكل عام لسيدات مصر، كما أنها تفتقر إلى الحس الإعلامي والإنساني.

وجاء الرد الأول من ريهام على القرار، عبر حسابها الرسمي بموقع الصور انستجرام، حيث نشرت فيديو من حلقة سابقة من برنامجها "صبايا الخير"، تحدثت فيه عن التخن بصورة مختلفة، وجاء في كلمتها: "الهدف من كلامي طول الوقت على التخن مش إني أنا واحدة رفيعة لا انا واحدة بعاني من التخن طول عمري بس الهدف إني أنا عاوزة اغير عندكم فكرة ان التخن مش بيخلي الواحدة مش جميلة إلى فكرة ان التخن بيموت لأنه ليه علاقة بالصحة ....".

لم تكن هذه المرة الأولى لوقف ريهام، قبل عامين أوقفتها نقابة الإعلاميين وقف 3 أشهر، بعد استضافتها في إحدى حلقات برنامجها "صبايا الخير"، سيدة متزوجة وعشيقها، ما اعتبرته النقابة مخالفًا للقواعد المهنية، وعادات وتقاليد المجتمع.

كما تسببت ريهام أكثر من مرة في إثارة اللغط حولها في أكثر من حلقة في برنامجها، منها فتاة المول، وحلقات الجن، ومساعدات اللاجئين السوريين.

٢- أماني الخياط

في فبراير من العام الماضي، أعلن حمدي الكنيسي، نقيب الإعلاميين، إيقاف الإعلامية أماني الخياط، مقدمة برنامج "بين السطور" على قناة "On Live"، لمدة شهر.

وأوضح " الكنيسي" في بيان صحفي أن "ذلك جاء بعد مناقشة تقرير اللجنة القانونية للنقابة، والذي انتهى إلى ثبوت وقوع مقدمة البرنامج في تجاوزات مهنية ووطنية بلغت حد الإساءة إلى دولة عربية شقيقة في توقيت بالغ الدقة والحساسية، وبالرغم من إعلانها قانونيا مرتين لم تمتثل للتحقيق أمام اللجنة القانونية، مما يُعد اعترافا بخطئها".

٣-دعاء صلاح

في أغسطس ٢٠١٧، أثارت المذيعة دعاء صلاح مقدمة برنامج "دودي شو" الجدل حولها بعد ظهورها في إحدى حلقات برنامجها المذاع على قناة النهار، وهي حامل دون زواج، فيما عُرف بحلقة "السينجل مزر" أو الأم العزباء، وعلى خلفية ذلك أصدرت نقابة الإعلامين قرارا بإيقافها ٣ شهور.

وقال نقيب الإعلاميين، حمدي الكنيسي، عن الواقعة: “عن التجاوز الذي وقع بحلقة برنامج (دودي شو) المذاع على قناة النهار وتقدمه دعاء صلاح، والتي ظهرت فيه بملابس غير لائقة، وكأنها حامل بحلقة بعنوان (اشتري راجل).

وتتحدث عن أن المرأة من الممكن أن تكون Single Mother، وتصبح الأب والأم في وقت واحد، عن طريق الاتفاق مع رجل لغرض الحمل فقط، وذلك بمجرد الحصول على مبلغ مالي ثم ينفصلان، وأضافت خلال الحلقة أن هذا الأمر في الخارج سهل جداً عن طريق الذهاب لبنوك المتبرعين وتلقيح السيدة لتصبح Single Mother بدون ما حد يوجع دماغك مثلما يحدث في مجتمعنا هنا الذي يحور الأمور، وهو ما يُعد تجاوزاً أخلاقيا ومهنياً في الترويج لمثل هذه الأفكار غير الأخلاقية والغريبة عن مجتمعنا والتي تهدم وتُحطم كيان الأسرة المصرية، كما اعتادت مقدمة البرنامج أن تفعل أموراً غريبة ومثيرة للجدل في برنامجها، لذا قررت النقابة وقفها لمدة ثلاثة أشهر، وسيتم إخطار إدارة فضائية النهار بالقرار، ويتعين على إدارة القناة تنفيذ هذا القرار حتى لا تكون شريكاً في المسؤولية، كما يحق للمذيعتين التقدم للنقابة بتظلم من العقوبة في مدة أقصاها 15 يوما من تاريخ إقرار العقوبة”.

٤-مروج إبراهيم

في أكتوبر ٢٠١٧، قررت إدارة قنوات cbc وقف المذيعة مروج ابراهيم ومنعها من الظهور على الشاشة وتحويلها للتحقيق بسبب خروجها عن قواعد مدونة السلوك المهنى التى تعتمدها القناة وتلتزم ببنودها، وذلك عقب الحلقة التي قدمتها من برنامج "ما وراء الحدث"، والذي كان ضيفها أستاذ التاريخ، عاصم الدسوقي.

وأوضحت القناة، في بيان، أن المذيعة أساءت إدارة الحوار، ولم تلتزم الأسلوب اللائق في التعامل مع ضيف البرنامج، وأنهت الحوار بشكل يسيء بشدة للقناة قبل أن يكون تجاوزًا مرفوضًا في حق الضيف.

وعلقت المذيعة في منشور لها عبر حسابها الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، على قرار فصلها من القناة، حيث كتبت: " بشأن ما حدث فى حلقة الأمس مع الدكتور عاصم الدسوقى أود أن أوضح مجموعة من النقاط التى من شأنها وضع الامور فى نصابها السليم وهى، تقديم كامل التحية والتقدير له".

وأضافت: "تقديم الاعتذار أن كان النقاش قد تجاوز الحدود مهنياً أو أدبياً مع التأكيد أن ذلك بسبب قوة وثراء الحوار مع شخصية مثله وليس لأى سبب آخر، التأكيد على الاحترام الكامل لكل الضيوف والسعى بل والحرص دائماً على الالتزام بالقواعد المهنية وأن كان ما حدث قد تجاوز ذلك فهو عن غير عمد وله ظروفه الواردة فى سياق الحلقة، تقديم كامل الاحترام والتقدير لإدارة قناة سى بى سى، توضيح أن كل ما ورد فى الحلقة اتحمل مسئوليته كاملا وحدى دون أدنى مسئولية من أى من فريق العمل أو الزملاء فى المحطة"

٥- شيماء جمال
في يوليو ٢٠١٧، قرر مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الوطني لتنظيم الإعلام، وقف المذيعة شيماء جمال، أسبوعا عن الظهور في برنامجها "المشاغبة" المُذاع على فضائية "ال تي سي"، بعد قيامها تمثيلها تعاطي المخدرات على الهواء مباشرة، موضحة أنها وعدت أحد المشاهدين وأوفت بوعدها.

Advertisements