Advertisements
Advertisements
Advertisements

للمتعامل الجديد بالبورصة .. تعرف علي معني" التكويد "والأوراق المطلوبة

Advertisements
التكويد بالبورصة
التكويد بالبورصة
Advertisements
 
 
في بداية التداول بالبورصة نحتاج أن نعلم أمور كثيرة ربم لايعرفها المتعامل الجديد إلاحين يأخد هذا القرار ، فهناك مجموعة من الإجراءت والخطوات المتسلسلة يجب أن يكون المتعامل الجديد علي دراية بها والتي لابد من إتباعها خطوة بخطوة ،  وتبدأ هذه الخطوات بالتسجيل بالبورصة .

وهنا يأتي السؤال الملح ، كيف يتم التسجيل بالبورصة؟  وهل يستدعي ذلك التسجيل مجموعة من الاوراق ؟ الأجابة بنعم ، وسنعرض في التقرير التالي شرح مبسط مدموج بإجراءات التسجيل والأوراق المطلوبة للتسجيل بالبورصة .


التكويد 

أول خطوة في التسجيل بالبورصة هو التكويد وهو تسجيل  بيانات العميل بقاعدة بيانات العملاء بالبورصة المصرية، ويتم التكويد من خلال شركة سمسرة  يختارها العميل طبقاً لشروط ومقايس معينة منها السمعة الطيبة ولابد من معرفة كل المعلومات عن شركة السمسرة المختارة حرصاً علي سلامتك من التعرض لأي مخاطر 
وبعد تقديم المستندات المطلوبة، يقدم الطلب عن طريق العميل نفسه أو وكيله.

والخطوة الثانية تقوم إدارة التكويد بالبورصة بإعطاء رقم كود المستثمر لشركة السمسرة لإبلاغ العميل به، والذى عن طريقه يتم التعامل فى الأوراق المالية ، مع ملاحظة أنه يمكنك أن تتعامل مع أكثر من شركة من شركات السمسرة و سيظل كودك الموحد ثابت مع إختلاف كود السمسار ، مع العلم بأن فتح الحساب يتم بدون تحميل العميل أى مصاريف

نتيجة بحث الصور عن اوراق ومستندات التكويد بالبورصة

 الأوراق المطلوبة للتكويد في البورصة 

يتطلب التكويد بالبورصة المصرية وجود مجموعة من الأوراق وهي : 

1- تحقيق شخصية (قومي-جواز سفر) للبالغين فوق18 سنة , وشهادة ميلاد لأقل من 18 سنة +طلب تكويد يملئ من خلال شركة السمسرة ويرسل لقسم التكويد بالبورصة ويرفق به الأوراق المشار إليها .

2- يقدم الطلب من الشخص أو وكيله بموجب توكيل رسمي خاص بالتعامل في الأوراق المالية أو عام يشمل جميع التصرفات بالإضافة إلي التعامل في الاوراق المالية .

3- تقوم إدارة التكويد بالبورصة بإعطاء رقم الكود لشركة السمسرة ويتعين علي العميل تسجيله لديه حتي يتستطيع التعامل في الأوراق المالية مع أي شركة يريدها .

نتيجة بحث الصور عن اوراق ومستندات التكويد بالبورصة
التكويد بالبورصة للمصريين بالخارج 

أما أذا  كنت من أحد المصريين المقيمين بالخارج، وترغب في الإستثمار والتداول بالبورصة ، فقد سمحت البورصة للمصريين بالخارج ولأول مرة؛ استخدام جوازات سفرهم المميكنة سارية الصلاحية كاليه لتكويد وتحديث بياناتهم علي الأسهم المصرية دون التقيد بشرط وجود بطاقة شخصية “رقم قومي” ساريه. 

المستندات المطلوبة لتكويد المصريين بالخارج في البورصة  في حالة عدم توافر رقم قومي ساري الصلاحية :

1- صورة من جواز السفر المميكن ساري الصلاحية (يحتوي على الرقم القومي) بديلاً عن الرقم القومي.

2- صورة من المستند الذي يفيد إقامة الشخص بالخارج أثناء التقدم بطلب التكويد أو تحديث البيانات.

3- صورة طبق الأصل من توكيل ساري الصلاحية وموثق في القنصلية ومصدق عليه من قبل وزارة الخارجية.

4- صورة طبق الأصل من بطاقة رقم قومي سارية لوكيل المصري المقيم بالخارج.

ونص القرار على أن تنتهي صلاحية الكود بانتهاء صلاحية جواز السفر المميكن (7 سنوات) والمستخدم في التكويد، فضلاً عن وجوب أن تكون جميع المستندات المذكورة أعلاه مزيلة بتوقيع وختم الشركة الطالبة لتكويد العميل أو تحديث بياناته.


نتيجة بحث الصور عن اوراق ومستندات التكويد بالبورصة


أهمية التكويد 

أهمية التكويد تتلحض ببساطة في إتمام عملية شراء الأوراق المالية من" أسهم أو سندات ،و سندات الشركات بخلاف وثائق صناديق الاستثمار والتى يمكن شراؤها من أحد البنوك التى انشأت صندوق الاستثمار"،  وبعد ذلك من خلال شركة وساطة فى الأوراق المالية، ولا يمكن للعميل تنفيذ عملية الشراء بنفسه ولكن تقوم شركة الوساطة بالتنفيذ بالبورصة طبقاً للأوامر الصادرة من العميل سواء بالبيع أو الشراء و تقوم شركة المقاصة بخصم القيمة النقدية للعملية من حساب شركة الوساطة المشترية وإضافتها لحساب الشركة البائعة.

Advertisements