Advertisements
Advertisements
Advertisements

نشأت الديهي يتجول بشوارع اليابان: "خلية نحل"

Advertisements
صورة من اللقاء
صورة من اللقاء
Advertisements
قام الإعلامي نشأت الديهي، بجولة داخل شوارع اليابان، واستقل خلالها مترو الأنفاق متجهًا لقلعة اوساكا.
 
وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الثلاثاء، أن تذكرة المترو في اليابان من أغلى دول العالم، ويبلغ سعر التذكرة 160 سنت لـ 5 محطات أي ما يعادل 25-30 جنيه مصري، معقبًا: "مفيش تذكرة واحدة لجميع المحطات".

وتابع "الديهي"، أن المواطنين في اليابان يحترموا النظام جدًا، معربًا عن دهشته من عدم وجود صراخ وضوضاء داخل المترو، مشيدًا بسلوكيات اليابانيين في الشوارع ووسائل المواصلات، رغم أنهم منتشرين بالشوارع منذ الصباح الباكر كـ "خلية نحل".

وأشار، إلى أن قلعة أوساكا التاريخية أهم ملحم من الملاحم الأثرية والتاريخية في اليابان، مضيفا أن قلعة أوساكا شيدت عام 1583، وهدمت أكثر من مرة في ظروف وصراعات سياسية كثيرة، لكن القصف الأعمى الذي جاء بهذه القلعة أرضًا كان في الحرب العالمية الثانية، وأعيد بناءها مرة أخرى عام 1931.

وتابع "الديهي"، أن هذه القلعة عبارة عن 5 طوابق، وهي شاهدة على تاريخ هذه الشعوب والبلدان، وعلى قوة تحمل الشعب الياباني، وهي بمثابة سلسال من قلب ورحم التاريخ الياباني الذي يعكس حياة المواطن الياباني وكيف وصل لما هو عليه الآن.

وأعرب "الديهي"، عن انبهاره باستغلال كل شيء في اليابان من المياه والخضرة المحيطة بقلعة أوساكا، وغيره لإكمال صورة اليابان المشرقة، متسائلًا: "لماذا لم تكن القلاع الموجودة في مصر بهذا الجمال والشكل المبدع كقلعة أوساكا باليابان".

وقال، إن العملات اليابانية نظيفة جدًا تعكس نظافة من يستخدمها، معقبًا: "ناس نظيفة وشيك جدًا، محدش كاتب عليها ولا راسم عليها قلب بسهمين"، معتبرًا أن العملة اليابانية رسالة للشعب المصري للاقتداء بهم والحفاظ على عملته نظيفة، مضيفا أن النظافة عنوان الشعب الياباني في كل شيء، مشددًا على أن الحمامات في اليابان نظيفة جدًا، محدش بيكتب أذكار وشعر في الحمامات".

وتابع "الديهي"، أن عدد السكان لم يمثل مشكلة أبدًا بالنسبة لليابان، ونظافتهم تأتي من النظام، والنظام يأتي من القانون.


نرشح لكم: الرئاسة: قمة "مصرية يابانية" غدا لتعزيز العلاقات


يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء اليابان شينزو آبى، غدًا الأربعاء، القمة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية الأفريقية "تيكاد 7"، التى تعقد تحت شعار "دفع التنمية الأفريقية من خلال الشعوب والتكنولوجيا والابتكار"، بمشاركة ممثلين عن الجهات الدولية الداعمة، وفى مقدمتها الأمم المتحدة وبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة ومفوضية الاتحاد الأفريقى والبنك الدولى، وسيركز المشاركون فى المؤتمر على 3 قضايا رئيسية للتعاون بين الجانبين تتمثل فى التحولات الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال من خلال تشجيع الاستثمارات الخاصة والابتكار، وتعزيز الأمن والاستقرار والسلام بالمجتمعات.

ويتضمن جدول أعمال اليوم الأول، "الأربعاء 28 أغسطس الجارى" التقاط صور جماعية للزعماء المشاركين بالقمة الساعة 2:30 مساء لمدة نصف ساعة، يعقبها الجلسة الافتتاحية.

وستعقد الجلسة الموسعة الأولى للقمة، الساعة الثالثة مساء غد بتوقيت اليابان، وتستمر لمدة ساعة وتتناول ملاحظات عامة، ومستقبل التيكاد والتنمية الأفريقية يعقبها الجلسة الموسعة الثانية التى تعقد الساعة الرابعة و5 دقائق مساء حتى الخامسة و50 دقيقة مساء بتوقيت اليابان بمركز المؤتمرات بيوكوهاما باسيفيك وتتناول تسريع التحولات الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال من خلال الابتكار وتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

وفى الساعة السابعة مساء بتوقيت اليابان، يقيم رئيس وزراء اليابان شينزو آبى وعمدة مدينة يوكوهاما حفل استقبال للمشاركين بالقمة بفندق يوكاهاما رويال بارك.

وتتضمن فاعليات اليوم الثانى، "29 أغسطس الجارى"، الجلسة الموسعة الثالثة بعنوان حوار الأعمال بين القطاعين الخاص والعام، يعقبها الجلسة الموسعة الرابعة تحت عنوان تعميق المجتمع المستدام والمتماسك.

كما تتضمن فاعليات اليوم الثانى، أيضا جلسة مناقشة موضوعية وتغطى قضايا العلوم والتكنولوجيا والابتكار، تنمية رأس المال البشرى، تعليم الشباب، الزراعة والتغيرات المناخية، التخفيف من أخطار الكوارث، والاقتصاد الازرق.

وفى المساء، يقيم رئيس وزراء اليابان مأدبة عشاء على شرف المشاركين بالقمة بيوكوهاما رويال بارك.

وتتضمن فاعليات اليوم الثالث والأخير، "30 أغسطس الجارى" عقد الجلسة الموسعة الخامسة وتتناول تعزيز السلام والاستقرار، الجلسة الموسعة السادسة والتى تتناول تقريرا حول الجلسات الموضوعية بمشاركة رؤساء كل جلسة موضوعية ويعقبها الجلسة الختامية ومؤتمر صحفى.

وسيعقد حفل استقبال شاى بالقصر الإمبروطورى للمشاركين بالقمة، الساعة 4 مساء لمدة 40 دقيقة يتبعه حفل توزيع جوائز هيديو نجوشى أفريقيا.

كانت القمم الأربع الأولى من التيكاد، قد عقدت باليابان خلال الفترة من عام 1993 حتى 2008 بمعدل قمة كل 5 سنوات، وتم اختصار مدتها الزمنية خلال القمة الخامسة التى عقدت بمدينة يوكوهاما اليابانية عام 2013 إلى مرة كل 3 سنوات، بينما تبنى المشاركون بالقمة السادسة التى عقدت بالعاصمة الكينية نيروبى عام 2016 - والتى تعد أول قمة للتيكاد تقام خارج اليابان - قرارا بعقد القمة بالتناوب بين اليابان وأفريقيا.
Advertisements