أمير طعيمة: "أنا مش بتاع ألقاب"

العدد الأسبوعي

أمير طعيمة
أمير طعيمة


كتابة حوار فيلم "الممر" شرف لى وأعيد التجربة مع حماقي


أصبح اسم الشاعر أمير طعيمة ماركة مسجلة لنجاح أى أغنية، بعدما حققت أغنيتان فقط من كلماته أكثر من ربع مليار استماع ومشاهدة، وهما «مابلاش» لمحمد حماقى و»عكس اللى شايفينها» لإليسا، كما قدم العديد الأغانى الناجحة منها التجارية والدعائية وسجل فيلم «الممر»، اسمه ككاتب حوار لأول مرة فى السينما بعدما قدم العام الماضى أغانى فيلم «الكنز»، وينتظر عرض الجزء الثانى منه، ويشارك فى كتابة أغنياته وأحاديث الراوى.

عن هذا عبر أمير عن سعادته بأن تكون أعماله تحظى بإشادة خاصة من زملائه ويعتبر كل ما وصل إليه هو اجتهاد منه وتوفيق من الله، وتحدث طعيمة عن أغنية «مهموم» لمحمد منير التى تم طرحها مؤخرا، وتشهد عودة التعاون بينه وبين الكينج منذ ألبوم أحمر شفايف وقال: «منير بالنسبة لى حالة خاصة، ودائما له معزة فى قلبى مختلفة، وهو أكثر شخص أحببته حتى من قبل الكتابة، ورغم أن شغلى معه كان قليلا «أحمر شفايف، أبكى، بحر الحياة» إلا إننى عندما أقدم له أغنية أعرف جيدا ما يستهويه من الكلام، وكيف سيؤديه.

وعن تلقيبه بشاعر المرأة قال: «أنا مش غاوى ألقاب»، وإن كان المقصود من اللقب أن أغنياتى الناجحة أكثر مع المطربات، وهذا غير حقيقى أما إذا كان المقصود منه إننى قادر على تفهم تفاصيل المرأة، فهذا يسعدنى لأنى أعتبر المرأة مادة ثرية جدًا وبحرا عميقا مليئا بالمشاعر والتفاصيل، التى مهما كتبت عنها لن تجف، ولعل ندرة وجود شاعرات سيدات يجعلنا كشعراء رجال نبحث كثيرًا فى تفاصيل وأوجاع المرأة لنعبر عنها.

وأضاف طعيمة أن الأغنيات التى يكتبها يراها كسيناريو بمشاهد مرئية، ويطلب من المطرب عدم تصويرها فيديو كليب، وأن يترك الأغنية لخيال المستمع خاصة أنها مكتملة المشاهد ومرئية مثل أغنية «كانت هناك» لحماقى قلت له «اوعى تصورها» لأن التصوير لن يضيف جديدا وكذلك «قصة شتا»، لدنيا سمير غانم أما «عكس اللى شايفينها» فمن الممكن أن يبتكر المخرج تفاصيل جديدة مؤلمة للمرأة فتبدو عكس ما يراه الناس، أما الأغانى الأخرى الأفضل أن تظل فى خيال المستمع حتى لا تضيع المعانى بها.

وعن كيفية توفيقه بين تقديم الأغانى العاطفية والوطنية والدعائية بجوار التترات والمشاريع السينمائية قال: «أنا لست موظفًا، لكن انتقى العمل الذى أقدم عليه واضعا اعتبارات الوقت فى الحسبان، لكن أحيانا يتم طرح عدد من الألبومات فى وقت واحد، فيعتقد البعض أنى كتبت كل هذه الأغانى فى الشهر ذاته، وهذا غير صحيح، مثل أنغام وحماقى شاركت بـ 10 أغنيات معهما وطرح بعدهما ألبومات رامى صبرى وهيثم شاكر وواما، وهشام عباس فى توقيت متزامن.

أما عن مشاركته سينمائيا فى كتابة حوار فيلم «الممر»، الذى حصد بسببه درع التكريم من جامعة الدول العربية رد طعيمة: «أنا اعتبرها خطوة هامة بالنسبة لى سواء بالمشاركة فى الفيلم، أو بكتابة الأغنيات التى وضع لها الألحان الموسيقار الرائع عمر خيرت، فالتحدث عن حدث مهم فى تاريخ مصر فترة النكسة بكل شفافية وتغطية ما حدث بلا تعتيم بالإنتاج الضخم لهشام عبد الخالق أو الدعم الكبير من إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة التى سمحت لنا الكتابة بمنتهى الأريحية، وسر نجاح الفيلم الأمانة التاريخية فى النقل وهو ما وصل للجمهور بشكل واضح وصريح».

وأخيرًا أكد طعمية أن ثمة مشروعا سينمائيا يجمعه بالفنان محمد حماقى واتفقا على كتابة أول فيلم وبالفعل وضعا أساسا لقصة فيلم منذ فترة إلا أنهم الآن يعملون على قصة أخرى، وأوضح أن حماقى لا يتعجل دخول السينما، ويتأنى تماما حتى يخرج العمل الذى يرضى كل الأطراف.