"إطلاق مبادرة دراجة لكل مواطن".. أبرز الأحداث × أسبوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements
شهدت الساحة العامة سواء المحلية أو العالمية، خلال الأسبوع المنصرم، أحداث هامة أبرزها احتفال المصريون بعيد الاضحى المبارك، واختتام حجاج بيت الله مناسك الحج استعداداً لعودتهم لبلادهم، و فحص مصر لشحنات القمح الوارد من كل الدول التي بها نشاط نووي.

احتفال المصريون بعيد الأضحى المبارك
بدأ هذا الأسبوع، بإحتفال احتفل المصريون بعيد الأضحى المبارك، وسط أجواء من الفرحة والسعادة، حيث احتفل الشباب بالتقاط الصور "السيلفي"، بينما كان النصيب الأوفر للأطفال الذين يملؤون الأحياء بهجة بألعابهم وألوان ثيابهم الزاهية.

وزينت البلالين سماء ساحات القاهرة، وسط التقاط المواطنين الصور السيلفي والتذكارية، وسط فرحة الأطفال وبهجة وسرور المصلين.

وشهدت ساحات المساجد، توافد الآلاف من المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، وسط أجواء من الفرحة والسعادة على وجوه المصلين، وتكبيرات المصلين التي أضفت الأجواء الروحانية بساحة المساجد خلال الصلاة.

وتوافد المصلون مصطحبين الأطفال ومعهم الألعاب الترفيهية والبلالين لإضفاء البهجة على وجوه أبنائهم، وشهد محيط المسجد تشديدات أمنية لقوات الأمن وتواجدت سيارات الإسعاف والحماية المدنية لتأمين احتفالات المواطنين.

حدائق ومنتزهات المحافظات تستقبل المواطنين في العيد
وشهدت أيام عيد الأضحى المبارك، توافد آلاف المواطنين للحدائق والمنتزهات بالمحافظات، إذ حرص عدد منهم على اصطحاب الأطفال للاستمتاع بإجازةعيد الأضحى المبارك.

قال محمد رجائي مديرعام حدائق الحيوان، إن حديقة الحيوان تعتبر مقصدا لكثير من الأسر المصرية في الأعياد والمناسبات، وشهدت إقبالًا كبيرًا من المواطنين هذا العام، حيث زارها في أول أيام العيد 40 ألف زائر، وثاني أيام العيد 65 ألف زائر، وثالث أيام العيد 80 ألف زائر، ورابع أيام العيد 95 ألف زائر، ليصل إجمالي عدد الزائرين لحديقة حيوان الجيزة 280 ألف زائر خلال أيام عيد الأضحى.
 
دراجة لكل مواطن
وخلال هذا الأسبوع أيضاً، أطلقت الحكومة مبادرة رياضية قومية تحت شعار "دراجة لكل مواطن"، والتى تهدف إلى تغيير ثقافة الانتقال اليومى للمواطنين وتحسين لياقتهم البدنية والصحية، وتشجيعهم على استخدام وسائل التنقل النشط، بدلا من الاعتماد على وسائل التنقل المستهلكة للوقود والملوثة للبيئة.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر صحفى للإعلان عن المبادرة فى سبتمبر المقبل، كما سيتم الإعلان عن المبادرة بجميع الهيئات والمؤسسات بمحافظات الجمهورية على عدة مراحل على أن تكون البداية بمحافظتى القاهرة والجيزة.

حجاج بيت الله يختتمون مناسك الحج
واختتم حجاج بيت الله هذا الأسبوع جميع مناسك الحج بطواف الوداع، وشهد صحن الحرم زحامًا شديدًا من قبل حجاج بيت الله قبل مغادرتهم مكة المكرمة للعودة لبلادهم أو زيارة المدينة المنورة.

وقد أدى الحجاج طواف الوداع، اقتداء بسُنة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- مبتدئين بالجمرة الصغرى، فالوسطى، ثم جمرة العقبة كل منها بسبع حصيات مع التكبير في كل رمية والتوجه بالدعاء بعد كل جمرة من الجمرات الثلاث.

"الطاقه الذرية" تفحص شحنات القمح الوارد من كل الدول التي بها نشاط نووي
وعقب الإنفجار النووي الروسي، قالت وزارة الزراعة المصرية إن ممثلي الطاقة الذرية في مصر يتواجدون في الموانئ لفحص شحنات القمح القادمة من روسيا، وذلك بعد الانفجار الذي وقع شمال روسيا.

وقال رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة المصرية، أحمد العطار، إنه جرى تشديد الإجراءات الاحترازية في الموانئ حول استيراد القمح من روسيا، وتمثل في فحص السلع الزراعية المقبلة للتأكد من خلوها من أي إشعاع ذري أو نووي ناتج عن الانفجار الذي حدث مؤخرا.

وأضاف العطار أنه جرت أيضا مخاطبة مسؤولي التمثيل التجاري في روسيا، للتأكد مما إذا كان القمح المستورد من هناك يأتي من مناطق طالها الإشعاع أم لا.

طرد مريض الإيدز من إحدى المستشفيات
كما ضجت مواقع التواصل الأجتماعي هذا الأسبوع، بصور لواقعة طرد مريض الإيدز من مستشفى كفر الزيات بعد اكتشاف إصابته بالمرض وتركه يعود إلى منزله دون اتخاذ كافة الإجراءات الطبية والقانونية حياله، تلك الصور أثارت جدلاً هائلاً بشأنها، وعبر نشطاء مواقع التواصل الأجتماعي عن استياءهم من الواقعة.

وأعلنت وزارة الصحة عبر بيان لها، فتح تحقيق في الواقعة، وأنه لابد من محاسبة كل من تعامل بالشكل الذي ظهر خلال الصور التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وظهر فيها العاملون يطردون المريض خارج المستشفى دون التأكد من وصوله إلى مستشفى الحميات.

وأضاف بيان وزارة الصحة بشأن، أنه أثناء توجه مسئولي البرنامج القومي للإيدز إلى مستشفى الحميات بمحافظة الغربية، للتأكد من وصول المريض إلى المستشفى، لم يعثروا عليه، وأكد العاملون أنه عاد إلي منزله ولم يذهب إلى مستشفى الحميات.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا