ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

بـ 5 جنيهات.. رحلتك لمشاهدة حيوانات البيئة المصرية داخل متحف التاريخ الطبيعي بالإسكندرية

الثلاثاء 13/أغسطس/2019 - 03:23 م
بـ 5 جنيهات.. رحلتك لمشاهدة حيوانات البيئة المصرية داخل متحف التاريخ الطبيعي بالإسكندرية
Advertisements
دينا حسن- محمد رجب
 
Advertisements
بعد غلقه لمدة 12 عامًا، يفتتح متحف التاريخ الطبيعي داخل حديقة حيوان الإسكندرية بواباته للجمهور لأول مرة منذ بداية أغسطس الجاري، تلك المتحف الذي صنفته حديقة الحيوان أهميته بأنه يحاكي حيوانات البيئة المصرية، بعرض أصناف الطيور والزواحف المحنطة، التي قام بتحنيطها "حسن جلال الدين" مدير متحف حيوانات الجيزة في بداية عشرينات القرن الماضي.

زيارتك إلى متحف التاريخ الطبيعي الذي يتوسط موقعه منتصف الطريق داخل حديقة حيوان الإسكندرية يستلزم قطع تذكرة قيمتها 5 جنيهات فقط،، لتجد فور دخولك عرض أشبه بالشكل البانورامي لعدد من الحيوانات والطيور التي تعيش في البيئة المصرية من القرود، الفلامنجو، التماسيح وعدد من الزواحف محنطة في شكل يحتفظ بأشكالهم الطبيعية.

يصاحبك داخل المتحف أصوات الحيوانات والطيور كنوع من المزيد في المحاكاة التي تقرب لك الصورة وطبيعة بيئاتهم، وينقسم المتحف أمامك إلى قسمين، الأول خاص بعرض محنطات من القرود والطيور، وقسم ثان يشمل أكبر عدد من محنطات أصناف العصافير والبط والفئران والصقور.

تحنيط أجنة

الأمر لا يكتفي داخل المتحف فقط بتحنيط الطيور، إنما يتم عرض محنطات لأجنة القرود والثعابين، وعدد من الجماجم، التي حتمًا ستلفت انتباهك إلى النظر والتدقيق إليها.

خطة تطوير

الدكتور علاء دمياطي مدير حديقة حيوان الإسكندرية يعلق ل"الفجر" أن المتحف يضم نحو 600 قطعة متنوعة، مهداة من الفنان حسن جلال الدين مدير متحف حدائق الحيوان بالجيزة سابقًا من صيده وتحنيطة من سنه ١٩٢٦ الى سنه ١٩٦٢.

ويضيف أن المتحف يمثل تجسيد للحياة البيئية الطبيعية في مصر، وأن تلك المتحف قد كان مغلق قبل 12 عامًا، لأنه كان يحتاج إلى صيانة وتطوير، وقد جاء تطويره ضمن المرحلة الأولى للتطوير حديقة الإسكندرية بتكلفة 7 مليون جنيه، والتي شملت معه تطوير صالة السباع ومنطقة الشمبانزي، دورات المياة، المبنى الإداري، ومنطقة الشمبانزي.

وتحدث أن المتحف في فترة الافتتاح التجريبي، وأنه حتى الآن لم يلتفت أنظار الزائرين داخل الحديقة بالصورة المطلوبة على الرغم من توزيع اللوحات الإرشادية مفسرا أن هذا يعود لغلق المتحف لفتره زمنية طويلة.

ويشير إلى أن الحديقة سوف تدخل في المرحلة الثانية من التطوير عقب توفير الاعتمادات المالية، وأن هناك اتفاقيات لجلب المزيد من الحيوانات ولكن لن يتم الإجراء الا بعد توفي أماكن سكنهم وذلك ضمن خطة تطوير المرحلة الثانية من الحديقة.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري السعودي 2019-2020
الهلال
4
x
18:00
2
أبها
التعاون
1
x
18:10
1
الحزم
الاتحاد
2
x
19:50
1
الرائد
الدوري الإنجليزي الممتاز
أستون فيلا
1
x
21:00
0
إيفرتون
الدوري الإسباني
غرناطة
0
x
20:00
1
إشبيلية
ليفانتي
-
x
22:00
-
فياريال
دوري أبطال إفريقيا
الأهلي
9
x
19:00
0
اطلع بره