ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

بأول أيام التشريق.. الحجاج يُواصلون رمي الجمرات

الإثنين 12/أغسطس/2019 - 12:15 م
بأول أيام التشريق.. الحجاج يُواصلون رمي الجمرات
Advertisements
رشا المنسي
 
Advertisements
واصل حجاج بيت الله الحرام أمس واليوم، أداء مناسك الحج على صعيد منى قرب مكة المكرمة في أيام التشريق وثاني أيام عيد الأضحى المبارك.

وشهدت تنقلات ضيوف الرحمن بين المشاعر المقدسة إنسيابية تامة وسط خدمات متكاملة وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

رمي جمرة العقبة الوسطى
ويستعد حجاج بيت الله الحرام، لرمي جمرة العقبة الوسطى، اليوم، وذلك بعد أن قاموا برمي جمرة العقبة الكبرى في يوم النحر بعد أدائهم ركن الحج الأعظم بالوقوف بعرفة.

وأيام التشريق، ثلاثة في العدد يقضيها حجاج بيت الله الحرام على صعيد منى ابتداءً من ثاني أيام العيد  بعد أن باتوا فيها الليلة الماضية الثانية، استعداداً لرمي الجمار الثلاث.

رمي الجمرات بالتريب
ويتوجب على الحجاج في هذا اليوم رمي الجمرات بالترتيب، الصغرى ثم الوسطى فالكبرى، بسبع حصيات عند كل واحدة، من لحظة زوال الشمس (وقت الظهر) حتى مغيبها، تأسياً بسُنة الرسول صلى الله عليه وسلم. كذلك يكبر الحاج مع كل رمية.

إلى ذلك، يحق شرعاً للمتعجل أن يبيت ليلتين في منى بدلاً من ثلاث ليال، وبعد انتهاء الحاج من ليالي المبيت يتوجه إلى الحرم المكي لطواف الوداع ثم مغادرة مكة المكرمة.

سبب تسميتها
وسميت أيام التشريق، بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا "يشرقون" لحوم الأضاحي فيها أي ينشرونها لتجفيفها لكي لا تفسد حتى يمكنهم الرجوع بها معهم إلى بلدانهم وقيل غير ذلك.

واليوم لا وجود لعادة تشريق لحوم الأضاحي في مشعر منى بعد ظهور أجهزة التبريد التي تجمد اللحوم وتحفظها.

طواف الوداع ‏
ويأتي آخر خطوة يقوم بها الحجاج وهي طواف الوداع، ويصلون ركعتين عند مقام إبراهيم، ‏ويكون هذا آخر ما يستودع به الحاج مكّة. ومن أراد التعجل؛ فيخرج من مِنى قبل غروب الشمس بعد رمي الجمرات ويتَجه إلى بيت الله الحرام ليطوف طواف الوداع، وبهذا يكون قد أتمَ جميع مناسك الحج.

من جانبه أكد رئيس البعثة الرسمية المصرية للحج وزير الموارد المائية، أنه تم تصعيد 10 حالات مرضية بين الحجاج المصريين إلى مشعر عرفات بسيارات الإسعاف المجهزة، وتم تمكينهم من أداء المناسك، فضلا عن توفير سيارات مجهزة لمتحدى الإعاقة وذويهم لأداء المناسك.

وأشار رئيس البعثة، في تصريحات صحفية له اليوم، إلى أن البعثة الطبية تقدم مجهودات كبيرة من أجل المحافظة على صحة الحجاج المصريين، موضحًا أنه لم يتم اكتشاف أي حالات وبائية بين الحجاج المصريين، وأن 60 حاجا مصريا دخلوا المستشفيات السعودية هذا الموسم، ولكن جميعها أمراض مختلفة.

وتابع: كان هناك أتوبيسات إضافية للطوارئ على مشعر عرفات، ساهمت فى نقل 50 حاجا مصريا كانوا قد تخلفوا عن الأتوبيسات الخاصة بهم، وتم تفويجهم بنجاح إلى المزدلفة".

وحول وجود مشكلات في موسم الحج هذا العام، أوضح رئيس البعثة الرسمية للحج أنه لا توجد شكاوى جسيمة في موسم الحج هذا العام، مشيرًا إلى جميع الحالات التي وقعت أشياء بسيطة لا تذكر.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإسباني
إسبانيول
-
x
19:00
-
إشبيلية
أتلتيكو مدريد
-
x
22:00
-
خيتافي
الدوري الإنجليزي
شيفيلد يونايتد
-
x
15:00
-
كريستال بالاس
تشيلسي
-
x
17:30
-
تشيلسي
الدوري الألماني
آينتراخت فرانكفورت
-
x
15:30
-
هوفنهايم
يونيون برلين
-
x
18:00
-
لايبزيج
نهائي مونديال اليد للناشئين 2019
مصر
-
x
18:00
-
ألمانيا
الدوري الفرنسي
رين
-
x
21:00
-
باريس سان جيرمان