أبرزها "توافد المواطنين على الحدائق للاحتفال بعيد الأضحى".. 5 أشياء حدثت وأنت نايم

بوابة الفجر
شهدت الساحة العامة سواء المحلية أو العالمية، خلال الساعات الماضية، أحداث هامة بعضها سعيدة وحزينة، من بينها الصحة السعودية تحذر الحجاج من الوقوف فى الشمس مع بدء أيام التشريق، وتوافد المواطنين على الحدائق والمنتزهات للاحتفال بثاني أيام عيد الأضحى الشريف.

سيولة مرورية بشوارع وميادين العاصمة
شهدت شوارع وميادين القاهرة والجيزة الرئيسية، سيولة مرورية، ثانى أيام عيد الأضحى المبارك.

كما اتسمت الأجواء بسيولة ومرونة فى حركة المشاه، إلى جانب حركة السيارات، على طول امتداد رمسيس غمرة، فى كلا الاتجاهات.

حدائق ومنتزهات المحافظات تستقبل المواطنين ثانى أيام العيد 
شهدت عدد من حدائق ومنتزهات المحافظات، توافد المواطنين فى الساعات الأولى من صباح اليوم، إذ حرص عدد منهم على اصطحاب الأطفال للاستمتاع بإجازة ثانى أيام عيد الأضحى المبارك.

تجدر الإشارة إلى أن أول أيام العيد، قد شهد اقبالا ملحوظًا من المواطنين على الحدائق والمنتزهات، وفى محافظتى القاهرة والجيزة، إذ استقبلت حديقة الحيوان الجيزة 40 ألف زائر فى أول أيام العيد.

مرور القاهرة: انتشار الخدمات والأوناش بكورنيش النيل والمراسى النيلية
نشرت الإدارة العامة لمرور القاهرة برئاسة  اللواء عمرو البيلى مدير المرور 4 أوناش أعلى كوبرى أكتوبر منها أعلى مطلع بدوى ورمسيس وونشين بكوبرى 15 مايو وقصر النيل لمنع الانتظار الخاطئ، وونشين بدور السينما فى وسط المدينة، كما تم نشر سيارات إغاثة أعلى الطرق والشوارع الرئيسية، وبمجرد رصد أى معوقات مرورية بالطرق وتنظيم حركة السيارات لتأمين احتفالات عيد الأضحى على مدار الـ3 أيام المقبلة.

الصحة السعودية تحذر الحجاج من الوقوف فى الشمس مع بدء أيام التشريق
مع بدء أول أيام التشريق، دعت وزارة الصحة السعودية, ضيوف الرحمن إلى اتباع عدد من الإرشادات من أجل سلامة العيون خلال أداء مناسك الحج، وذلك بتجنب الوقوف مدة طويلة تحت أشعة الشمس وخاصة عند المرضى الذين يعانون من الالتهابات التحسسية أو المصاب بالرمد الربيعي.

وحثت الحجاج على ارتداء النظارات الشمسية أثناء النهار للمحافظة على العينين، مشيرة إلى أن مرض التهاب ملتحمة العين التحسسي يكثر أثناء موسم الحج، وذلك لكثرة تعرض العيون للغبار وأشعة الشمس.

وبينت أن أعراض مرض التهاب الملتحمة عبارة عن دموع غزيرة, واحمرار, وحكة قوية, وأن أهم طرق الوقاية تتمثل في استعمال الماء البارد لغسل الوجه والعينين, والابتعاد عن أشعة الشمس باستعمال النظارة الشمسية, وعند الإصابة بالمرض يجب مراجعة المركز الصحي لوصف قطرات خاصة منها: القطرات المرطبة للعين, والقطرات المضادة للتحسس وذلك حسب شدة الحساسية.

تنزانيا تنظم جنازة وطنية لضحايا حادث انفجار ناقلة للوقود
وعلى الصعيد الخارجي، نظمت تنزانيا الأحد، "جنازات وطنية" لضحايا حادث انفجار ناقلة للوقود فى مدينة "موروجورو" الواقعة شرقى البلاد، الذى أسفر عن مقتل 69 شخصا على الأقل وإصابة 70 آخرين.

ونقلت قناة "الحرة" عن رئيس الوزراء التنزانى قوله، الأحد، إن مجموعة من الأشخاص قاموا بتعبئة المحروقات التى كانت تتدفق من الناقلة المحملة بالوقود، مما أدى إلى ارتفاع عدد قتلى الحادث.

وأعرب عن أسفه الشديد لسقوط الكثير من القتلى، مشيرا إلى نقل الضحايا إلى المستشفى الوطنى بالعاصمة (دار السلام )، وكان الرئيس التنزانى جون ماجو فولين ، قد أعرب عن صدمته وحزنه إزاء الحادث .

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا