Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف تأهبت الحكومة لاستقبال عيد الأضحى؟

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
تأهبت جميع مؤسسات الدولة، لقدوم عيد الأضحى المبارك، معلنة حاله الطوارئ في المستشفيات، وتشكيل غرف عمليات وفرق طوارئ، جاهزة لإصلاح أية أعطال في المرافق والخدمات، ورفع كفاءة وتطوير الميادين والحدائق العامة، وتكثيف الخدمات المرورية على جميع الطرق على مدار 24 ساعة.

وأعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، تفعيل غرفة العمليات المركزية بحضور ممثلي جميع الجهات المعنية بالدولة على مدار الساعة، في إطار توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، برفع درجة الاستعداد، والتواصل المستمر مع غرف العمليات الفرعية بالوزارات والمحافظات المختلفة من خلال وسائل الربط المتعددة "النظام الوطني للطوارئ، منظومة الفيديو كونفرانس".

"الصحة" ترفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات
وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وضع خطة شاملة للتأمين الطبي للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حيث يتم تكثيف تواجد الفرق الطبية بجميع المستشفيات، ورفع درجة الاستعداد بها للدرجة القصوى، وتدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشؤون الصحية بالمحافظات.

وأوضحت الوزيرة أنه تم تشكيل فرق لمتابعة تنفيذ الخطة على أرض الواقع، والمرور المفاجئ على المستشفيات، للتأكد من تواجد الأطباء والفريق الطبي خلال أيام العيد، إلى جانب منع الإجازات للعاملين بالمستشفيات خلال فترات الاحتفالات، خاصة أقسام "الطوارئ، الرعايات المركزة، الحروق، والسموم". 

2909 سيارات إسعاف مجهزة
وأضافت الوزيرة أنه تم رفع درجة الاستعداد بهيئة الإسعاف والتي بلغت أعداد سياراتها 2909 سيارات إسعاف مجهزة، حيث تم الدفع بـ 2227 سيارة لتوزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق ومحيط الجوامع وأماكن الصلاة، بالإضافة إلى 10 لنشات إسعاف نهري، وطائرتين مروحيتين، كما تم تخصيص 950 سيارة منها لنشرها على الطرق السريعة والصحراوية بجميع محافظات الجمهورية، لافتًا إلى انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان عام الوزارة على مدار الساعة.

خطة حديقة حيوان الجيزة
وتأهبت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان المعتمدة من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، لاستقبال زوار عيد الأضحى، بإلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بحديقة الحيوان وعمل خطة تفصيلية لمواجهة الزحام والمُحافظة على الحيوانات ونظافة الحديقة لتبدو فى أبهى صورها.

كما تم عرض بانوراما للولدات الصغيرة التي ولدت خلال الشهور الماضية ومنها عبلنج سودانى، كبش أروى، كنغر أحمر، لاما أهلية، فقس ببغاء زنجبارى، ترسا، فقس أناكوندا، ثعبان دساس، أبو حراب سودانى، ماعز جبلى، قاضى الجبل) حتى يستمتع الأطفال برؤية الحيوانات الصغيرة وكما تم أيضاً عمل عرض تدريبى لسباع البحر.

ويبدأ عمال الحديقة بعد صلاة العيد مباشرة وقبل شروق أشعة الشمس فى العمل بالحديقة قبل دخول الزائرين، ورش المسطحات الخضراء والطرق بالمياه، بالإضافة لعمل حمام مائي لكل المفترسات واللاما والكباش والشمبانزى والقرد، وتشغيل عدد 2 قطار ترفيهى لراحة الزائرين والتنقل داخل الحديقة.

والعمل على زيادة منافذ دخول الحديقة وفتح منافذ جديدة للدخول للتيسير ومنع تكدس الزوار على الأبواب، وكذا زيادة العاملين على هذه الأبواب لراحة الجماهير، وكتابة لوحات جديدة خاصة بالتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها فى الطبيعة وطرق التغذية وفترة التكاثر وفترة الحياة حتى تكون الزيارة ترفيهية وثقافة، وزيادة عدد سلات القمامة فى أرجاء الحديقة تيسيراً للجمهور للتمكن من إلقاء المُخلفات فيها وعدم إلقائها فى طرقات الحديقة وكذلك يتم توزيع أكياس لجمع القمامة على أبواب الحديقة للزوار بالاشتراك مع هيئة النظافة بالجيزة، وذلك حفاظاً على البيئة والمظهر العام مع عمل كثير من اللوحات الإرشادية لحث الزوار للمُحافظة على نظافة الحديقة.

تنظيف الحدائق ورفع المخلفات من الشوارع 
أعلن مجلس مدينة بئر العبد بشمال سيناء، الانتهاء من حملة تنظيف بالحدائق والشوارع استعدادا لعيد الأضحى. وأوضح البيان، أنه تم إصلاح وصيانة شبكة المياه الخاصة برى المنتزهات بمدخل المدينه، وصيانة بئر مياه مخصص لريها على عمق 10متر تحت سطح الارض.

كما تم تنفيذ حملة موسعة بمناطق وسط المدينة وجانبا الطريق الدولى لرفع أكوام القمامه استعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك. وأشار البيان إلى أن غرفة عمليات مجلس مدينة بئر العبد منعقدة على مدار الساعة خلاف فترة العيد لتلقى أى شكاوى من الأهالى والعمل على حلها بالتنسيق مع الإدارات الخدمية.

خدمات مرورية على الطرق
بينما تعتمد خطة المرور على تعيين الخدمات اللازمة على المحاور التابعة للإدارة الثابتة والمتحركة للعمل على انتظام الحالة المرورية ومنع أي تكدسات على المحاور المتوقع حدوث كثافات عليها كالطريق الدائري، والراعي، ونشر وتكثيف الخدمات المرورية على جميع الطرق على مدار 24 ساعة.

Advertisements