ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

15 نوع دواء يستخدمه هواة الكيف بديلاً لـ"ستروكس" والحشيش والترامادول

السبت 20/يوليه/2019 - 02:40 م
15 نوع دواء يستخدمه هواة الكيف بديلاً لـستروكس والحشيش والترامادول
صورة أرشيفية
Advertisements
عادل خشبة
 
Advertisements
أسعارها الرسمية تبدأ من 18 جنيها وتتخطى الـ100 بالسوق السوداء

لا يتوقف المدمنون عن اختراع بدائل كيميائية للمواد المخدرة لتلبية نهمهم المتواصل لها، وتساهم الضربات والضبطيات الأمنية فى تفريغ السوق من المواد المخدرة لفترة يقبل المدمنون خلالها على البدائل الصيدلية، مع ارتفاع أسعار المخدر.

ومؤخرا خرج المتعاطون بأفكار خارج الصندوق، باستخدام أصناف دوائية من خارج الجدول، ويسهل شراؤها دون روشتة وبسهولة شديدة وبأسعار رمزية، ودون أن يتعرض المتعاطى للمساءلة القانونية، وهو ما بدأ يلاحظه الصيادلة من حجم الإقبال على أصناف بعينها.

أول تلك الأصناف والتى تدخل ضمن 35 نوعاً دوائياً منتشرا خارج أدوية الجدول المتعارف عليها، عددها 35 صنفاً، هو قطرات «بنتوليت» و«سايكلوبنتولات» و«البنتولاير»، وجميعها تعمل على توسيع حدقة العين، وتزيل الالتهابات وتصرف للأطفال والكبار، لكن المدمنين اكتشفوا أنها تحتوى على مخدر حال تعاطيها عن طريق الحقن.

يتراوح سعر تلك القطرات بين 15 و18 جنيهاً، لكن سعرها وصل بعد زيادة الطلب عليها إلى 125 جنيهاً، لأنها تمنح المتعاطى مفعولا يضاهى حقن الموروفين والماكس وغيرهما.

يضاف إلى تلك الأدوية قطرة فى متناول الجميع وهى «ميدرياسيل» و«ميدريبيد»، وتأثير المادة الفعالة حسب التركيز، فكلما كان أعلى كان لها مفعول المخدر، وتباع بسعر 20 جنيهاً، ويستطيع المدمن حقن 4 منها يومياً للوصول إلى حالة الانتشاء التى يرغبها.

وتحقق نحو 18 شركة مبيعات كبيرة من «الليركا» و«ليرولين»، منها شركة تخطت مبيعاتها 320 مليون جنيه العام الماضى، ويباع الليركا رسمياً بسعر 35 جنيها، ويتراوح سعره فى السوق السوداء ما بين 100 إلى 140 جنيهاً، حسب تركيز المادة الفعالة، وتعمل تلك الأدوية على علاج العظام وبعض الأمراض المزمنة، والسرطان، والسكر، والغضروف، والعمود الفقرى، وغيرها.

و«الليركا» يعمل أيضاً كمهدئ للأعصاب، وكذلك «الليرولين» و«بليجكا»، وهناك من يخلطها بأدوية السعال وغيرها لزيادة مفعولها وتأثيرها القوى كمخدر، ويتفاعل معها «التوسيفان» وغيرها من الأدوية التى تباع بأسعار أقل من 30 جنيها، وتصل فى السوق السوداء إلى 80 جنيها.

ويتكرر الأمر مع دواء منتشر فى الأماكن الشعبية بشبرا وبولاق الدكرور ونهاية جامعة الدول العربية، ويباع بمنطقة ناهيا ضمن ما تبيعه دواليب الحبوب المخدرة، وهو دواء «البريجاباليين» الذى يستخدم كعلاج للصداع والتوتر ومهدئ للأعصاب، ويتم صرفه بكثرة لمرضى السكر.

ومن ضمن الأدوية التى تستخدم كمخدر، 15 نوعاً تدخل فيها مادة «بيوتريك آسد» و«برغاليين»، وتعالج فى الأصل التشنجات وأمراض الصرع، وتؤخذ على فترات متتالية لوقف تدهور الحالة، وهناك أنواع تعتبر من مشتقاتها وتستعمل بديلاً لـ«الترمادول» بأنواعه، مثل البريجاباليين، وهى أدوية تباع بسعر مخفض ومتاح فى جميع الصيدليات بسعر يتخطى الـ50 جنيهاً، ويصل فى بعض الأحيان إلى 75 جنيها للشريط الواحد بالسوق السوداء، ومنها على سبيل المثال «البريجافالكس» و«دراجوانور» و«جابلوفاك» و«كونفوجابابليين»، وتباع رسمياً بسعر 65 جنيهاً، تصل إلى 90 جنيها خارج الصيدلية، وهو مخدر يستخدم كمسكن للأعصاب وأمراض الجهاز العصبى والمخ.

هذا إلى جانب أدوية أخرى تقع ضمن تلك العائلة مثل «كاميريكا 150 و200» و«ليكروباليين 100» وغيرها، وهى أصناف تتصارع شركات توزيع الأدوية عليها بسبب الإقبال عليها.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري السعودي 2019-2020
الهلال
-
x
18:00
-
أبها
التعاون
-
x
18:10
-
الحزم
الاتحاد
-
x
19:50
-
الرائد
الدوري الإنجليزي الممتاز
أستون فيلا
-
x
21:00
-
إيفرتون
الدوري الإسباني
غرناطة
-
x
20:00
-
إشبيلية
ليفانتي
-
x
22:00
-
فياريال
دوري أبطال إفريقيا
الأهلي
-
x
19:00
-
اطلع بره