ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

العيد على الأبواب.. كيف تختار الأضحية السليمة ؟

الأربعاء 17/يوليه/2019 - 09:39 م
العيد على الأبواب.. كيف تختار الأضحية السليمة ؟
Advertisements
ررشا المنسي
 
Advertisements

يقبل الكثيرون من المواطنين على "شوادر" الأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ولكنهم يواجهون حيرة عند شراء الأضحية المناسب، الأمرالذي يضيع عليهم فرصة الحصول على أجود أنواع اللحوم.

 

في هذا الصدد تقدم "الفجر"، بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء الأضحية، لاسيما بعد تأهب وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،  لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال زيادة طرح المعروض من الكميات المتاحة لدى الجهات المعنية بالوزارة من رؤوس الأبقار والجاموس والماعز والأغنام "أضاحى العيد"، للبيع للمواطنين لتخفيف العبء عن كاهلهم.

 

وبدأ قطاع الإنتاج، وجمعيات الإصلاح الزراعي، والقطاعات المعنية بالوزارة بإعداد الخريطة التفصيلية، الموضح بها أعداد الرؤوس العجول والخراف والماعز والكميات المتاحة، بكل محافظة، والأسعار التي سيتم البيع بها للمواطنين، من خلال مديريات الزراعة بالمحافظات، ومديريات الإصلاح الزراعي، ومحطات البحوث المختلفة، ليتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة.

 

وشرع ذبح الأضحية بعد صلاة العيد لأهل المدينة أما أهل البادية فبعد ارتفاع الشمس ولمدة ثلاثة أيام بعد العيد وهي أيام التشريق وينتهي وقت الذبح مع غروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة.

 

بينما إقامة شعيرة الذبح في المنزل أو المكان الذي يجمع العائلة صباح العيد، فمن الجيد أن يشارك الجميع في هذه الشعيرة الإسلامية.

 

1-  يجب التأكد من امتلائها باللحم، وذلك بتحسس الظهر من وسطه وآخره فكلما كان عريضا والعظم غير محسوس فذلك يعني أنها ممتلئة، أما إذا كان عظم الظهر محسوسا فيعني ذلك أنها ضعيفة نوعا ما.

 

2-  أفضل أنواع الخراف  من حيث السن، هي التي يتراوح أعمارها من عام ونصف إلى عامين، حيث أن اللحم يكون أفضل ولا يأخذ وقتا طويلا في الطهي.

 

3-  يمكن التعرف على عمر الخروف عن طريق أسنانه، فإذا كانت أسنانه الأمامية متساوية فهو صغير السن، وإذا كان لديه "جوزين" كبار في الأمام إذا هو في سن الرشد المناسب للشراء، أما إذا كانت أسنانه كلها كبيرة فهو عجوز ولا يفضل شراءه لعدم جودة لحمه.

 

4- يجب التأكد أن تكون الاضحية خالية من أي عيوب شرعية، حيث قال النبي محمد صلي الله عليه وسلم "أربعة لا تجوز في الأضاحي المريضة البين مرضها والعوراء البين عورها والعرجاء البين ضلعها والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء التي لا مخ فيها".

 

5-   يجب الضغط على جانبي بطن الخروف، لمعرفه إذا كان كرشه  مملوء أم لا حيث يمكن أن يسبب الملح إمتلاء غير طبيعي وهذا يعتبر غشاً ويجب عدم الشراء من البائع.

 

6- ينصح بأن تكون خالية من العور الظاهر في عينيه، خالية من العرج وعدم قدرتها على السير.

 

7-  لا يوجد بها مرض كالحمى والجرب الذي يؤثر عليها، وأن تكون خالية من الجروح العميقة المؤثرة على صحتها.

 

8- ألا يكون لديها اي نفور من تناول الأعلاف المختلفة أو الأطعمة الخاصة بها.

 

9-  التركيز على منطقة الأنف جافة إلا من شرب الماء العادي، ومتابعة الافرازات الأنفية بحيث التأكد من أنها لا تعاني منها وأن جسدها سليم.

 

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
كأس محمد السادس للاندية الابطال
الوصل - الإمارات
2
x
18:15
0
الهلال - السودان
الاتحاد - السعودية
3
x
19:15
0
العهد - لبنان
دوري أبطال أوروبا
أبويل نيقوسيا - قبرص
0
x
21:00
0
أياكس أمستردام - هولندا