ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

تزامنًا مع أشد موجة حر.. روشتة صحية لتفادي مشاكل ارتفاع درجات الحرارة

الأربعاء 17/يوليه/2019 - 04:15 م
تزامنًا مع أشد موجة حر.. روشتة صحية لتفادي مشاكل ارتفاع درجات الحرارة
صورة أرشيفية
Advertisements
رشا المنسي
 
Advertisements
في ظل الموجة الحارة التي تشهدها البلاد، يسعى العديد للبحث عن حلول عملية لتجنب ارتفاع درجات الحرارة، لاسيما مع تحذيرات هيئة الأرصاد بارتفاعها اليوم وغدًا، والابتعاد عن أشعه الشمس مباشرة والتعرض للإجهاد الحراري؛ لتجنب ضربات الشمس، خاصة الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

من جانبه أوضح الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي إم سي"، المذاع عبر "دي إم سي"، أنه على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة؛ فإن نسبة الرطوبة ستكون منخفضة، وأقل كثيرًا من الأسبوع الماضي، متابعًا "أننا سنكون متأثرين بمنخفض جوي قادم من ناحية الصحراء الغربية"، مشيرًا إلى أن ارتفاع نسب الرطوبة الأسبوع الماضي كان سببه تأثرنا بمنخفض الهند الموسمي.

وللتغلب على موجة الحر الشديدة التي تواجه المواطنين، تقدم "الفجر"، روشتة صحية لمواجهة هذا الطقس، خلال السطور التالية.

1-شرب الكثير من الماء أو غيره من السوائل الباردة وغير الكحولية حتى لو لم تكن تشعر بالعطش، ولكن تجنب شرب السوائل شديدة البرودة لأنها قد تسبب تشنجات في المعدة.

2- تجنب التواجد في الأماكن المفتوحة والمعرضة لأشعة الشمس المباشرة، ويفضل بالنسبة لكبار السن التزام المنازل وتحديدًا من الساعة 12 ظهرًا وحتى الساعة 3 عصرًا

3- تجنب شرب السوائل شديدة البرودة لأنها قد تسبب تشنجات في المعدة

4- تناول وجبات أصغر في كثير من الأحيان، والمواد الغذائية التي تحتوي على سوائل، كالخضروات والفواكه، والتقليل من الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، وتناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، كالبروتينات، والنشويات والسكريات والفيتامينات والمعادن من المواد والعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم بشكل عام.

5- الحرص على ارتداء ملابس فاتحة اللون فضفاضة من ألياف طبيعية مثل القطن والكتان، والحفاظ على الجسم باردًا باستخدام المناشف المبللة. 

6- تناول الأدوية لإيقاف الرعشة إذا كانت العلاجات المستخدمة لخفض درجة حرارة الجسم تجعل الشخص يشعر بالرعشة، فالمهم زيارة الطبيب لتشخيص دواء لاسترخاء العضلات، حيث أن الرعشة تُزيد من درجة حرارة الجسم، وتقلل من تأثير العلاج.

7- المواطنين المضطرين للوقوف في الشمس بسبب العمل أو غير ذلك، عليهم اصطحاب شمشية، أو قبعة، وارتداء نظارة شمس لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية؛ للوقاية من أشعة الشمس المرتفعة وعدم التعرض لضربة شمس.

8- تنظيف فلاتر المياه جيدًا حتى لا تعطي الحرارة فرصة للبكتيريا بالتسبب بأضرار للمواطنين، وضبط التكييفات على درجات تتراوح من 25 إلى 27 درجة.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري السعودي 2019-2020
الفتح
-
x
17:50
-
الشباب
الفيصلي
-
x
18:10
-
الفيحاء
الوحدة
-
x
19:50
-
الإتفاق
الدوري الإنجليزي الممتاز
نوريتش سيتي
-
x
13:30
-
إيفرتون
مانشستر يونايتد
-
x
16:00
-
كريستال بالاس
واتفورد
-
x
16:00
-
وست هام يونايتد
ليفربول
-
x
18:30
-
آرسنال
الدوري الإسباني
ريال مدريد
-
x
19:00
-
بلد الوليد
سيلتا فيغو
-
x
21:00
-
فالنسيا
دوري أبطال إفريقيا
النجم الرياضي الساحلي - تونس
-
x
20:00
-
هافيا كوناكري - غينيا
الرجاء الرياضي - المغرب
-
x
21:00
-
بريكاما يونايتد - غامبيا
ديكيداها أف سي - الصومال
-
x
21:00
-
الزمالك - مصر
الدوري الإيطالي
بارما
-
x
18:00
-
يوفنتوس
فيورنتينا
-
x
20:45
-
نابولي
كأس الكونفيدرالية الأفريقية
ايتول دو كونجو - الكونجو
-
x
18:00
-
بيراميدز - مصر