ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements

د.حماد عبدالله يكتب: ليبرالية رجال أعمال "زمان" !!

الأربعاء 17/يوليه/2019 - 10:43 ص
د.حماد عبدالله يكتب: ليبرالية رجال أعمال زمان !!
د.حماد عبدالله - أرشيفية
Advertisements
 
Advertisements
ندعوا إلى الليبرالية (ليل نهار) وندعوا للتحرر فى كل ساعة من ساعات حياتنا وندعوا للإهتمام بالبعد الإجتماعى فى كل مؤتمر وكل ندوة ومع كل إصدار سواء كانت جريدة أو مجلة أو حتى قانون جديد الإهتمام بمحدودى الدخل والإهتمام بفقراء هذا الوطن !

والإهتمام بالبعد الإجتماعى !! كله كلام فى كلام ولا فعل يقترب مما كان يحدث زمان حيث وحتى اليوم نسمع عن (المساعى المشكورة) مجموعة من دور العلم تخرج منها عظماء فى هذا الوطن من فقراء هذا البلد وكانت "المساعى المشكورة" هى المدرسة وهى المعلم ، والمطعم وفى بعض الأحيان الغطاء والملبس والمسكن لفقراء الطلاب المصريين ! أين رجال أعمال اليوم أصحاب المليارات من هذه التجارب الوطنية الليبرالية المصرية (زمان) ؟
أين رجال أعمال اليوم من الأميرة (فاطمة) إبنة الخديوى إسماعيل التى تبرعت بكل ما تمتلك من أراضى ومصانع ومجوهرات وسعت لجمع المال لكى يكون فى مصر أول جامعة أهلية هى جامعة "فؤاد الأول" ثم جامعة القاهرة وبعدها جامعة الإسكندرية أين نحن من هذه الليبرالية الوطنية ؟




الليبرالية الوطنية إنتهت مع مجىء حقبة رجال أعمال يسعون لمكاسب شركاتهم (وهذا واجبهم وحقهم) وهذه هى أليات السوق فى الإقتصاد الحر لكن يجب أن لا ننسى أن الإقتصاد الحر وعلى رأسه (أمريكا الحرة) يوجد بها (بيل جيتس) الحاضر وما يقوم به وتعلنه وسائل الإعلام –عن إهتمامه بالبعد الإجتماعى ليس فى وطنه فقط ولكن فى الأوطان المستهلكة لمنتجاته فى أفريقيا وفى أوربا الشرقية وفى جنوب شرق أسيا .
أيضاً روكفلر ، فورد، وسورس أسماء كثيرة ذاع صيتها من غنائها ومن ضخامة حجم إستثماراتهم والبداية لرؤيتهم للبعد الإجتماعى  فى منشأ صناعاتهم وفى مسقط رؤوسهم الإهتمام بالبعد الإجتماعى ليس من باب الوجاهة الإجتماعية أو " المن" على الفقراء ولكن بنظرة إقتصادية هو حماية وتنمية للإستثمارات التى يقوم بها هؤلاء العباقرة.

وحينما أنظر إلى صعيد مصر إلى سوهاج على سبيل المثال مسقط رأس "ساويرس" ماذا تم هناك ؟ لا شيىء !! الدولة وكل الأجهزة والبسطاء يسعون لرفع مستوى معيشة الصعيد ولكن أين أبناء الصعيد الأثرياء من رجال أعمال وليبراليون اليوم إنهم فى خبر كان !!

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإسباني
سيلتا فيجو
-
x
17:00
-
ريال مدريد
كأس مصر
الأهلي
-
x
20:00
-
بيراميدز
الدوري الإنجليزي
أرسنال
2
x
13:30
1
بيرنلي
أستون فيلا
x
16:00
بورنموث
ساوثهامبتون
x
16:00
ليفربول
مانشستر سيتي
x
18:30
توتنهام