ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

"لإذكاء الوعي".. لماذا يتم الاحتفال باليوم العالمي للسكان؟

الخميس 11/يوليه/2019 - 04:30 م
لإذكاء الوعي.. لماذا يتم الاحتفال باليوم العالمي للسكان؟
Advertisements
اسراء الصفتي
 
Advertisements
يحتفل العالم باليوم العالمي للسكان، اليوم الخميس الموافق11 يوليو من كل عام، لإذكاء الوعي بأهمية الصحة الإنجابية.

ما هو اليوم العالمى للسكان؟ 
اليوم العالمي للسكان هو فعالية سنوية يحتفل بها في 11 يوليه، ويهدف منها إذكاء الوعي بالقضايا المتعلقة بالسكان، وأُعلن عن هذا اليوم لأول مرة من قبل المجلس الحاكم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 1989، حيث استلهم هذا اليوم من يوم 11 يوليو، 1987، الذي وصل عدد سكان العالم فيه إلى خمسة مليارات نسمة تقريبًا.

تثقيف المرأة 
ويتم الاحتفال بهذا اليوم لتثقيف المرأة عن سهولة الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الإنجابية لكل زوجين، وتثقيف الناس حول الأمراض المنقولة جنسيا، وكيفية الوقاية منها، والمطالبة بقوانين حماية حقوق الطفلة، وتوفير المعرفة حول الحياة الجنسية، وتأخير الزواج حتى تكون مستعدًا لتحمل المسؤليات التي تأتي مع الزواج.

أنواع المشكلات 
وهناك أنواع عديدة للمشكلات يجب توخى الحذر منها كالاتى:

1-الأورام الليفية الرحمية
 هذه هي الأورام غير السرطانية الأكثر شيوعًا، والتي تحدث عند النساء في سن الإنجاب، تصنع الأورام الليفية عادة من خلايا العضلات، والأنسجة الأخرى التي تنمو داخل وحول جدار الرحم، أعراض الأورام الليفية الرحمية تتمثل فى آلام أسفل الظهر، التبول في كثير من الأحيان، والشعور بالامتلاء في أسفل البطن، والشعور بالألم اثناء العلاقة الزوجية، ومشاكل الإنجاب مثل العقم والإجهاض المتعدد.

 2-هجرة بطانة الرحم
 تعتبر مشكلة تتعلق بالصحة الإنجابية، وتؤثر على رحم المرأة، يحدث التهاب بطانة الرحم عندما ينمو النسيج الطبيعي الموجود في الرحم في مكان آخر، خاصة في المبايض، خلف الرحم، على المثانة، وعلى الأمعاء، يمكن أن يسبب هذا النسيج في غير محله، إلى العقم، والألم.

 3-فيروس نقص المناعة البشرية "الايدز "
مرض نقص المناعة البشرية (الإيدز) ،يصيب النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية على هذا الفيروس عن طريق ممارسة الجنس مع رجل مصاب بالفيروس، أو عن طريق الإبر الملوثة من شخص مصاب، يجب على النساء الحوامل التأكد من عدم إصابة أطفالهن بفيروس نقص المناعة البشرية، وزيارة أحد مقدمي الرعاية الصحية لتقليل المخاطر.

4-تكيس المبايض
تحدث تكيسات المبيض، عندما تنتج البويضات، أو الغدد الكظرية، هرمونات ذكرية أكثر من المعتاد، والتي تتشكل كتكيسات في المبايض، والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض متلازمة تكيس المبايض، وأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

5-التهاب المثانة
هو حالة مزمنة في المثانة، مما يؤدي إلى عدم الراحة المتكررة في المثانة، الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة الصحية لديهم جدران المثانة الملتهبة أو المتهيجة التي يمكن أن تسبب تصلب المثانة، تشمل أعراض التهاب المثانة التبول المتكرر، ألم البطن، ، الألم الشديد في المثانة.

 6-الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي
الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي هي بسبب البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات، وهناك أكثر من 20 نوعًا من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي، وتؤثر على الرجال والنساء، وأهمية الصحة الإنجابية تكمن الأهمية في حقيقة أن الناس قادرون على التمتع بحياة جنسية مرضية وآمنة، الصحة الإنجابية مهمة أثناء الطفولة، والمراهقة والبلوغ، يختلف نهج الصحة الإنجابية عن منهج تنظيم الأسرة بطرق عديدة، على سبيل المثال، علاج العقم صعبة ومكلفة، ولكن يمكن الوقاية منها من خلال الرعاية المناسبة أثناء الولادة وبعدها.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟