Advertisements

نتنياهو يدرس عقد "تحالف أمني" مع الولايات المتحدة لتدعيم موقفه قبل الإنتخابات

بوابة الفجر
يدرس حاليًا رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، عقد تحالف أمنى مع الولايات المتحدة،قبل الإنتخابات الإسرائيلية "المُعادة " التى تحدد لها منتصف شهر سبتمبر القادم.

وذكر التقرير أن الغرض من الإعلان عن هذا التحالف الامنى فى هذا التوقيت،هو إستخدامه كورقة انتخابية، يلوح بها نتنياهو الفترة المقبلة، حتى وإن كان الوقت الازم للتوقيع على مثل هذه الإتفاقية، لا يسمح.


ورغم ذلك تؤكد التقديرات داخل تل أبيب، أنه فى حالة عرض نتنياهو الامر على الرئيس الامريكى دونالد ترامب، فأن أحتمالات ترحيب الأخير بذلك، قوية بشدة. 

واستبعد عدد من المسئولين الكبار فى تل ابيب،إعتبار الأمر بمثابة الصفقة،يتم بموجبها إعلان ترامب عن موافقته للتحالف الامنى مع إسرائيل، فى مقابل أن يتعهد له نتنياهو سرًا، بالموافقة على "صفقة القرن"، التى سيتم عرضها،بعد الإنتخابات الإسرائيلية.

وفى المقابل ألمحت صحيفة معاريف،أن هذه الصفقة التبادلية، يتم دراستها بالفعل،بهدف إقناع الامريكيين، بتنفيذ عقد التحالف الامنى، الذى يحتاج له بنيامين نتنياهو اليوم أكثر من أى وقت مضى،فى ضوء نقص المفاجئات الإنتخابية، التى من الممكن أن يقدمها قبل سبتمبر القادم.

وأشارت الصحيفة، أن فكرة عقد تحالف أمنى مشترك بين البلدين، أُثيرت من قبل أكثر من مرة على المستوى السياسى والامنى، مع وجود لها عيوب ومزايا كثيرة بالنسبة لإسرائيل، إلا أنه فى معظم المرات السابقة،تحفظت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن الموافقة على عقد تحالف أمنى كامل بين البلدين.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا