مدير ترميم متحف التحرير يعلن أشهر التوابيت المنقولة مع المومياوات الملكية إلى الفسطاط

أخبار مصر

بوابة الفجر


قال الدكتور مؤمن عثمان مدير عام الترميم في المتحف المصري بالتحرير، إن أحد أشهر التوابيت التي ستنقل إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط هو تابوت الملك رمسيس الثاني، والمعروض حاليًا ضمن العرض المؤقت في المتحف المصري بالتحرير.

وأشار عثمان في تصريحات لبوابة الفجر، أن الملك رمسيس الثاني بوصفه أحد أكثر ملوك مصر القديمة قوة ونفوذًا، ولا سيما وأن ولاية حكمة في الدولة الحديثة من التاريخ المصري القديم استمرت فترة طويلة للغاية، من 1279 إلى 1213 ق.م، وقد دفن في مجموعة رائعة من التوابيت الخشبية والمقاصير المذهبة، مماثلة لكنوز الملك توت عنخ آمون.

وأضاف أنه بعد دفن الملك رمسيس الثاني بحوالي 200 عام تعرضت مقبرته بوادي الملوك للنهب والسرقة بالكامل، ونقل إثر هذه الواقعة معظم المومياوات الملكية إلى خبيئة خارج وادي الملوك وأعيد دفن مومياء الملك رمسيس الثاني في هذه التابوت الخشبي.

وأشار إلى أنه ليس هناك ما يؤكد إذ ما كان هذا التابوت هو أحد التوابيت الأصلية بعد تجريده من كسائه الذهبي، أو أنه تابوت غير مكتمل كان معدًا لملك آخر وكتبت خراطيش الملك رمسيس الثاني وكتابات هيراطيقية بواسطة الكهنة الذين أخذوا على عاتقهم تنفيذ المراحل المتعددة لإعادة دفن الملك.

وأضاف عثمان أن نقل التوابيت أكثر أمنًا من المومياوات، حيث سيتم عمل تقييم حالة لكل تابوت، وترميم التوابيت التي تحتاج لذلك قبل النقل، وسيكون العمل على مراحل كل مرحلة تابوتين، وبعدها ستتم عملية التغليف بنفس الاحتياطات المتخذة مع المومياوات.

يذكر أن وزارة الآثار كانت قد أعلنت عن بدء عملية نقل 22 مومياء ملكية و17 تابوت من مقر عرضها بمتحف التحرير إلى مكان عرضها الدائم في المتحف القومي للحضارة، وهي العملية التي ستتم خلال الأشهر القادمة.

والمتحف المصري في التحرير هو أحد أكبر وأشهر المتاحف العالمية، ويقع في قلب العاصمة المصرية "القاهرة" بالجهة الشمالية لميدان التحرير.

يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1835 وكان موقعه حينها في حديقة الأزبكية، وكان يضم عددًا كبيرًا من الآثار المتنوعة، ثم نقل بمحتوياته إلى قاعة العرض الثانية بقلعة صلاح الدين، حتى فكر عالم المصريات الفرنسي أوجوست مارييت الذي كان يعمل بمتحف اللوفر في افتتاح متحفًا يعرض فيه مجموعة من الآثار على شاطئ النيل عند بولاق.

وعندما تعرضت هذه الآثار لخطر الفيضان تم نقلها إلى ملحق خاص بقصر الخديوي إسماعيل بالجيزة، ثم جاء عالم المصريات جاستون ماسبيرو وافتتح عام 1902 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني مبنى المتحف الجديد في موقعه الحالي في قلب القاهرة.

يعتبر المتحف المصري من أوائل المتاحف في العالم التي أسست لتكون متحف عام على عكس المتاحف التي سبقته، ويضم المتحف أكثر من 150 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التي عثر عليها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى في دهشور عام 1894، ويضم المتحف الآن أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم.

بدأت قصة المتحف عندما أبدى القناصل الأجانب المعتمدون في مصر إعجابهم بالفن المصري القديم، وعملوا على جمع الآثار المصرية، وإرسالها إلى المدن الأوروبية الرئيسية، وبذلك بدأت تزدهر تجارة الآثار المصرية التي أصبحت بعد ذلك موضة أوروبية.

وكانت الهدايا من تلك القطع النادرة خلال القرن التاسع عشر منتشرة بين الطبقة الأرستقراطية، وكانت التوابيت من بين أهم القطع الأكثر طلبًا.

لم يفهم المصريون في بداية الأمر الدوافع التي جعلت الأوروبيين يهتمون بالأحجار الموجودة في أراضيهم، فيما كان الدافع الأهم وراء تنقيب المصريين عن الآثار في المعابد والمقابر هي الشائعات التي كانت تروج إلى أن ببعض هذه المناطق كنوزًا خفية.

وضع تصميم المتحف المعماري الفرنسي مارسيل دورنون عام 1897 ليقام بالمنقطة الشمالية لميدان التحرير «الإسماعيلية سابقًا» على امتداد ثكنات الجيش البريطاني بالقاهرة عند قصر النيل، واحتفل بوضع حجر الأساس في 1 أبريل 1897 في حضور الخديوي عباس حلمي الثاني ورئيس مجلس النظار «الوزراء» وكل أعضاء وزارته، وتم الانتهاء من المشروع علي يد الألماني هرمان جرابو.

في نوفمبر 1903 عينت مصلحة الآثار المهندس المعماري الإيطالي إليساندرو بارازنتي الذي تسلم مفاتيح المتحف منذ التاسع من مارس 1902 ونقل المجموعات الأثرية من قصر الخديوي إسماعيل بالجيزة إلى المتحف الجديد وهي العملية التي استُخدم خلالها خمسة آلاف عربة خشبية، أما الآثار الضخمة فقد تم نقلها على قطارين سيرًا ذهابًا وعودة نحو تسع عشرة مرة بين الجيزة وقصر النيل.

وقد حملت الشحنة الأولى نحو ثمانية وأربعين تابوتًا حجريًا، تزن ما يزيد على ألف طن إجمالًا. إلا أن عملية النقل قد شابتها الفوضى بعض الوقت. وتم الانتهاء من عمليات النقل في 13 يوليو 1902، كما تم نقل ضريح مارييت إلى حديقة المتحف، تلبيةً لوصيته التي عبر فيها عن رغبته في أن يستقر جثمانه بحديقة المتحف مع الآثار التي قضى وقتا طويلًا في تجميعها خلال حياته.