ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

"دول القارة تقاوم الفساد".. رسائل المشاركين في المنتدى الأفريقي الأول

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 03:00 م
دول القارة تقاوم الفساد.. رسائل المشاركين في المنتدى الأفريقي الأول
Advertisements
رشا المنسي
 
Advertisements
شهدت كلمة المشاركين في المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، خلال بدء فعالياته، بحضور عدد من الوزراء، ورؤساء هيئات مكافحة الفساد، وأجهزة المحاسبات، والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية فضلا عن أكثر من 200 مسئول من 51 دولة أفريقية، العديد من الرسائل من بينها الفساد العدو الأكبر لجهود التنمية، والمطالبة بتشجيع الشباب للقضاء على الفساد، وأن مصر تقود أفريقيا نحو مستقبل واعد.

وحضر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم افتتاح المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، والذي ينعقد بناءً على المبادرة التي أطلقها الرئيس في يناير العام الماضي ٢٠١٨ أثناء مشاركة الرئيس السيسي في القمة الأفريقية السنوية للقادة الأفارقة، تلك المبادرة التي هدفت إلى عقد المنتدى الأول من نوعه في مصر مواكبة لرئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي.

ويمثل المنتدى ملتقى مستدام للحوار بين دول القارة لتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة لمواجهة الفساد تفعيلًا للالتزامات القارية والدولية، ولبحث كيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه منع ومكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق الحكومي الأفريقي في هذا المجال".

نتعاون مع الجميع لمكافحة الفساد
وقالت المستشارة آمل عمار، عضو المجلس الاستشاري للاتحاد الافريقي، إنّ المجلس يتعاون مع الاتحاد الأفريقي ومجموعات الاقتصادية الإقليمية، ووكالات الأمم المتحدة، ومؤسسات مكافحة الفساد إقليميا وعلميا، مضيفة أنّ المنتدى يمثل منصة مهمة لتبادل الخبرات والممارسات الطيبة، لافتة إلى أنّ الاتحاد الأفريقي احتفل بالعام الأفريقي لمكافحة الفساد 2018 تحت عنوان "هزيمة الفساد" لتحقيق التحول في أفريقيا، وكانت هذه اللحظة فارقة للقارة، وضمت قادة أفريقيا الذين تجمعوا لمكافحة الفساد، إذ إنّ رؤساء الدول فكروا جديا حينها في مكافحة الفساد بأفريقيا، باتخاذ الاجراءت على المستوى الوطني".

دول القارة تقاوم الفساد
وقالت عضو المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي، إنّ الذين يرقبون توجهات مراجعة الفساد في أفريقيا، يضعون دراسات بشأن أفضل الإجراءت الإقليمية في القارة لمحافحة الفساد، لافتة إلى إحراز تقدم كبير في إنفاذ اتفاقية مكافحة الفساد، إذ أصدرت الكثير من الدول الأفريقية قوانين متناسبة لمكافحة الفساد واتخاذ إجراءت تشريعية وإدارية لمكافحة الفساد، كما عدّلت بعض الدول الأفريقية قوانينها وفقا للاتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد.

وزادت عمار "تمّ إنشاء وكالات وطنية لمكافحة الفساد ووضع استراتيجيات للمكافحة، وإنشاء فضاء يتيح لوسائل الإعلام والمجتمع المدني، المطالبة بتحقيق المساءلة والشفافية".

المطالبة بتشجيع الشباب للقضاء على الفساد
ووجه إيمانويل إوليتا أوندونجو، رئيس اتحاد هيئات مكافحة الفساد في أفريقيا، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، لرئاسة الاتحاد الأفريقي وعقد المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، مؤكدًا خلال كلمته ضرورة التوعية بمخاطر الفساد وتحديد الممارسات الأفضل في مواجهته وتشجيع الشباب على الانخراط الإيجابي في جهود مكافحة الفساد والعمل على تعزيز التعاون بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة من أجل وقف التدفقات المالية غير المشروعة وتشجيع الدول غير المصدقة على الاتفاقية على التصديق عليها والدول غير الأطراف في الاتفاقية على الانضمام لها.

وطالب رئيس اتحاد هيئات مكافحة الفساد في أفريقيا، بتشجيع الدول الأعضاء على مواصلة دعم المؤسسات الوطنية لمكافحة الفساد وتنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد وتعزيز التنسيق الحكومي الأفريقي المتبني في هذا المجال، قائلاً: "علينا الاستفادة من تجارب الآخرين للقضاء على الفساد".

2.5 تريليون دولار تهدر سنويا بسبب الفساد عالميا
وقال أنطوني ماكاثي، المراقب العام في نيجيريا، إن الفساد ظاهرة عالمية والأخطر على الاقتصاد العالمى، كما أنها حجر عثرة للتنمية والاستقرار، وتحدٍ رئيس لعملية الحوكمة والإدارة، مضيفًا أن الفساد وصل إلى معدلات مقلقة فى القارة السمراء، كما أنها امتدت إلى الجهات الحكومية وهذا يمثل تحديًا لآداء الحكومات، كاشفًا عن أن 20 إلى 40 مليار دولار تفقد سنويًا فى القارة الأفريقية بسبب الفساد.

وأكد "ماكاثى"، أن نحو تريليون دولار تدفع سنويا في شكل رشاوى، و2.5 تريليون دولار تهدر سنويًا بسبب الفساد، موضحا أن 5% من إجمالى الناتج العالمى تهدر بسبب الفساد.

الفساد العدو الأكبر لجهود التنمية
من جانبه، أكد شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، أن الفساد هو العدو الأكبر لجهود التنمية الذي تقدر خسائره بمليارات الدولارات سنويا، موضحا أن الفساد في العديد من الدول الأفريقية يمثل عقبة اقتصادية كبيرة.

واستعرض سيف الدين، الإستراتجية الوطنية لمكافحة الفساد، وتعزيز قيم النزاهة والشفافية، مؤكدًا أنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات بين الهيئة ونظرائها من الدول الأفريقية.

مصر تقود أفريقيا نحو مستقبل واعد
ونقل معالي المستشار، عبد الرحمن النمش، رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة" بدولة الكويت، تحية وتهنئة أمير الكويت للرئيس عبد الفتاح السيسي، لرئاسته للاتحاد الإفريقي، مشددًا على أن مصر تقود أفريقيا نحو مستقبل واعد خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي

وأضاف "النمش"، أن تجربة الكويت في مكافحة الفساد تكللت بإطلاق الاستراتيجية الشاملة لمكافحة الفساد في أول يناير من العام الجاري، موضحًا أن ما شهدته مصر في شهر مصر من العام الجاري بمنتدى شباب إفريقيا بأسوان يؤكد وعي القيادة السياسية المصرية وإيمانها بأن الاستثمار الأمثل هو الاستثمار في الشباب، وما نشهده اليوم من خلال منتدى أفريقيا الأول لمكافحة الفساد، يزيدنا ثقة على قدرة مصر على قيادة الاتحاد الإفريقي وإزالة الصعوبات التي تقف حجرة عثرة أمام تحقيق التنمية في إفريقيا.

وتابع، أن آفة الفساد على رأس التحديات أمام تحقيق التنمية للشعوب الإفريقية، وهذا المنتدى أكبر دليل على حرص مصر على مواجهة الفساد والوقاية من مخاطره، إدراكًا منها بان منظومة مكافحة الفساد لن تحقق نتائجها المرجوة إلا بتضافر كافة الجهود الإقليمية والدولية على حد سواء. وشدد، على أن قول الله سبحانه وتعالى: "ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ"، يؤكد أنها لن تسقط أبدًا، وهي في رباط إلى يوم الدين وحصن حصين لأشقائها.


Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
مباريات دولية ودية
غانا
0
x
15:30
0
جنوب أفريقيا
أوغندا
1
x
14:30
0
ساحل العاج
بطولة كوبا أمريكا 2019
البرازيل
3
x
02:30
0
بوليفيا
فنزويلا
0
x
21:00
0
بيرو
الأرجنتين
-
x
00:00
-
كولومبيا
كأس العالم للشباب تحت 20 سنة
أوكرانيا
3
x
18:00
1
كوريا الجنوبية