ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

"سو 35".. كل ما تريد معرفته عن المقاتلة الروسية التي اشترتها مصر

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 03:10 م
سو 35.. كل ما تريد معرفته عن المقاتلة الروسية التي اشترتها مصر
Advertisements
ياسمين مبروك
 
Advertisements
تعاقدت القوات المسلحة المصرية – بحسب مصادر أجنبية متخصصة بالشأن العسكري- على ما يقدر بحوالي 24 مقاتلة " سوخوي Sukhoi " من الطراز " Su 35 " المختصة في المقام الأول بمهام السيادة الجوية.

وتقدر قيمة الصفقة بحوالي 2 مليار دولار شاملة المقاتلات وباقي التجهيزات الخاصة بها، وقد دخلت حيز التنفيذ في نهاية عام 2018 وكهر من الصفقة المرتقبة أن العقد النهائي قد تم توقيعها قبل أو خلال أو عقب فعاليات معرض الصناعات الدفاعية EDEX2018 في ديسمبر الماضي، ومن الممكن أن يتم البدء في تسليم المقاتلات خلال الفترة " 2020-2021 ". 

طائرة مقاتلة
تعتبر سوخوي سو-35 طائرة مقاتلة متعددة المهام وذات قدرة فائقة على المناورة تنتمي إلى الجيل 4.5، وطائرة تفوق جوي، كما أنها قادرة على ضرب أهداف أرضية، وتعتبر سوخوي ٣٥ من ناحية التجهيز والتركيب قريبة جدًا من طائرة سوخوي سو - 30 إم كاي أي، التي هي إصدار خاص للسوخوي سو - 30، (سوخوي سو - 35) حاليًا في الخدمة في القوات الجوية الروسية.
وتحل مقاتلة "سو-35" في المرتبة الثالثة، بين أفضل وأقدر خمس مقاتلات روسية على السيطرة الجوية.

ترتيب مصر
وتعد مصر ثالث متعاقد أجنبي يتعاقد على تلك المقاتلة بعد كل من الصين 24 مقاتلة واندونيسيا 11 مقاتلة على التوالي، ولتنضم لأشقائها من الأسلحة روسية الصنع بترسانة القوات المسلحة المصرية من مقاتلات MiG-29M الاعتراضية متعددة المهام، ومروحيات Ka-52 Alligator الهجومية، ومنظومات الدفاع الجوي S-300VM بعيدة المدى وBuk-M2E متوسطة المدى وTor-M2E قصيرة المدى، ورادارات الإنذار المبكر ثلاثية الأبعاد Protivnik-GE بعيدة المدى، وغيرها من منظومات التسليح العاملة أو المنتظر الإعلان عن التعاقد عليها خلال الفترة القادمة.

وفي يوليو 2008 عرضت روسيا السوخوي سو-35 للبيع إلى كل من الهند وماليزيا والجزائر كما عبرت الحكومة الفنزويلية على رغبتها في الحصول على عدد من هذا النوع من المقاتلات.

مميزاتها
واستفاد صانعها من تكنولوجيا الإخفاء، وبإمكانها استخدام الصواريخ الحديثة البعيدة المدى، وتزداد إمكانياتها بفضل رادار "إيربيس" وتقنية توجيه الدفع.

وزودت المقاتلة سوخوي سو-35 بأنواع متعددة من الصواريخ القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدي ذات دقة الإصابة العالية وكذلك نظام رادار متطور يمنحها القدرة على تتبع عدد كبير من الأهداف المعادية وتدمير كل أنواع الأهداف الجوية والأرضية والبحرية، كما أن قدرتها الفائقة على المناورة وتزويدها بصواريخ جو- جو بعيدة المدى يؤمن لها التفوق النوعي في حالة القتال الجوي مع المقاتلات المعادية الحديثة.

تطويرها
بدأ استعمال اسم سوخوي سو-35 في سنة 1992م، بعد أن كانت الطائرة تعرف باسم سوخوي سو-27 ام سوبر فلانكر(Su-27 M Super Flanker). وقد طورت خصيصا للقوات الجوية السوفيتية في نهاية الثمانينات، وشمل التطوير تحسين على إيروديناميكيه الطائرة والمحركات واستخدام أنظمة طيران حديثة.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
مباريات دولية ودية
تونس - أساسي
x
18:00
بوروندي - أساسي
بطولة كوبا أمريكا 2019
أوروجواي
3
x
00:00
0
الإكوادور