ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

ما لا تعرفه عن الملكة إليزابيث الأولى

الإثنين 10/يونيو/2019 - 10:47 ص
Advertisements
ما لا تعرفه عن الملكة إليزابيث الأولى
Advertisements
 
Advertisements
تعتبر الملكة إليزابيث الاولى ابنة الملك هنري الثامن، وآن بولين زوجته الثانية، التي نفذ فيها حكم الإعدام عام 1536 بتهمة خيانة الوطن، أطلق عليها الملكة المباركة الفاضلة، ولقبت ب"الملكة العذراء".

كانت "إليزابيث" حينها في الثانية والنصف من عمرها، ومن هنا تم إلغاء زواج آن من هنري الثامن وتم إعلان إليزابيث ابنة غير شرعية.

بعد موت أبيها الملك هنري في عام 1547، خلفه في الحكم أخوها من أبيها إدوارد السادس الذي نشأ بروتستانتيًا كأخته إليزابيث، وعندما توفيت ماري عام 1558 أصبحت إليزابيث الملكة وتولت الحكم، وأدارت البلاد بالشورى.

اعتمدت "إليزابيث"، في كثير من الأمور على فريق من المستشارين الموثوق بهم بقيادة وليام سيسيل، بارون بورغلي الأول، وكان من أول ما قامت به بعد اعتلائها العرش إقامة الكنيسة البروتستانتية الإنجليزية، وأصبحت الحاكم الأعلى لها.

أسهمت تسوية "إليزابيث" الدينية في تطوير الشكل الذي عليه الكنيسة الإنجليزية حاليا، كان من المتوقع أن تتزوج إليزابيث وتنجب وريثا لمواصلة حكم سلالة تيودور، إلا أنها لم تفعل، رغم كثرة من المتقدمين إليها، وبتقدم إليزابيث بالسن، اشتهرت بكونها ما زالت عذراء، الأمر الذي أنشأ هالة من حولها نُقلت من خلال الصور، والمواكب، والأدب في ذلك العصر.

كانت ملكة إنجلترا الأولى، في فترة حكمها أكثر اعتدال من والدها وإخواتها غير الأشقاء، وكان أحد شعاراتها "أرى، ولكني لا أتكلم"، ولم يكن لديها تعصب ديني، بل كانت تتجنب الاضطهاد المنهجي.

في عام 1570 أعلن البابا أن "إليزابيث" حاكمة غير شرعية، كما أحل رعاياها من الولاء لها، وجرت مؤامرات عديدة تهدد حياتها، ولكن تم إحباط جميع هذه المؤامرات بفضل جهاز الخدمة السرية الذي يديره وزرائها، كانت إليزابيث حذرة وعلى دراية بالشؤون الخارجية والمناورات التي تدور بين القوى الكبرى، مثل فرنسا وإسبانيا.

كما ساندت بغير حماسة الحملات العسكرية غير الفعالة، وذات الموارد الشحيحة في هولندا وفرنسا وأيرلندا، وفي منتصف عقد 1580 لم يكن لإنجلترا الخيار لتجنب الحرب مع إسبانيا، انهزم أسطول الأرمادا الإسباني على القوات الإنجليزية في عام 1588.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
متي تفقد المراة صبرها
ads
دوري أبطال آسيا 2019
اوراوا ريد دياموندز - اليابان
0
x
12:30
0
شنغهاي - الصين
الهلال - السعودية
-
x
19:00
-
الاتحاد - السعودية
كأس محمد السادس للاندية الابطال
المحرق - البحرين
-
x
17:00
-
النادي الرياضي القسنطيني - الجزائر
دوري أبطال أوروبا
انتر ميلان - إيطاليا
-
x
18:55
-
سلافيا براغ - التشيك
ليون - فرنسا
-
x
18:55
-
زينيت سانت بطرسبرغ - روسيا
بوروسيا دورتموند - ألمانيا
-
x
21:00
-
برشلونة - أسبانيا
نابولي - إيطاليا
-
x
21:00
-
ليفربول - إنجلترا
أياكس أمستردام - هولندا
-
x
21:00
-
ليل - فرنسا
تشيلسي - إنجلترا
-
x
21:00
-
فالنسيا - أسبانيا
ريد بول سالزبورغ - النمسا
-
x
21:00
-
كي آر سي جينك - بلجيكا
بنفيكا - البرتغال
-
x
21:00
-
لايبزيج - ألمانيا