ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

الطالع الفلكى الجُمعَه 7/6/2019..مُوسِم العِنَبْ!

الجمعة 07/يونيو/2019 - 03:00 م
الطالع الفلكى الجُمعَه 7/6/2019..مُوسِم العِنَبْ!
Advertisements
أحمد يسرى
 
Advertisements

*القمر فى الرّبع الأوّل ، القمر فى الأسد.
**فلكياً/هندياً: القمر فى السّرطان.
 
**غربيّاً: "الشّمس" فى برج الجَوْزَاء من 21 مايو – 21 يونيو.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج الثّور من  15 مايو - 15 يونيو.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى منزلة الثّريّا من 7 يونيو - 19 يونيو.

اليوم 30 بَشْنَسْ قبطى، 7 حُزَيْرَان رُومى،  3 شوّال ، ميمُون للغاية.

قال الحكيم المصرى: (وإدا إيه دَه؟) - دَه عنب ، بَسْ من تغفيلهم هنا بيسَمّوه بطّيخ.(نجيب الرّيحانى من فيلم لعبة السّتّ-1946)
 

*القمر فى السّرطان "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.


* مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....
الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة.

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر،بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى....

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ،ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة،وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة البُطين لتدخل منزلة الثّريّا، الثّريّا هى أشهر المنازل على الإطلاق وإذا ذَكَرَ عَرَبىّ فى حديثه كلمة نَجْم فاعرف أنّه يقصد الثريّا،هى سَبْعَة أنْجُم صغار فى شكل يشبه عنقود العنب مُثلث الشكل ويكون النّجم المُسمّى رأس الغول فوقها تماماً، ثُريّا هى تصغير لكلمة ثَرْوِى وهى المرأة كثيرة المَال فعنقود العنب بحبّاته الكثيرة وطعمه يدل على إمرأة شهية وذات مَال فى نفس الوقت،كما أنّ الثريا هى الآن فى مُؤخّرة-ألية الحَمَل رغم أنها فى كوكبة برج الثور، هى أوّل دخول لفصل الصيف القائظ ،تقل فيه الأمطار وتجف الأعشاب الربيعيّة ويبدأ طلع بواكير النّخيل كما تقل فيه الحشرات والآفَات الضّارة بالمحاصيل الزراعيّة لذلك لايقبل تُجّار الحِجَاز دَعْوَى من مُدّعِى بوجود عاهة فى ثمارٍ إشتراها بعد طلوع الثريّا لتأكدهم من خُلوّ المحاصيل الزراعية بمشيئة الله تَعَالى من الآفات الضّارة فى هذا التوقيت، و تُشتهر بأنها أفضل وقت تلتئم فيها الجروح و البَرْء من آثار العمليّات الجراحيّة بسبب جفاف الجوّ فيها لذلك يُفضّل العرب خِتَان أولادهم الذكور فى هذا التوقيت، يتفاءل العرب بثقافة موروثة أنّ عَقْد الزواج فى منزلة الثريّا ميمُون بمشيئة الله تَعَالى بسبب إعتقاد بابلى قديم أن الدّبران طلب من القمر أن يَتَوسّط ليُزوّجه من الثريّا ،فرفضت قائلة ماذا أصنع بهذا الرجل المُعْدَم الذى لا مَال له؟ فقام الدّبران بسياقة نعاجَه السّمينة وراح يتبع الثريّا فى كل الطرقات يسير خلفها وأمامه مهرها من النعاج والثريّا فى حالة من التمَنّع ، لذلك قالت العرب (أوْفَى من الدّبران ، وأغْدَر من الثريّا) نصح فيه قدماء بابل بالزواج خاصّةً إن أرْدْتَ الزواج من زوجة ذات شأن وحَيثيّة فى المُجتمع ، كونك أقل مالياً وإجتماعيّاً إلا أنّ إحتماليّة أن تتحوّل الظروف لصالحك خلال تلك المنزلة لِتَرْضَى بك (الثريّا الثريّة) تظل فرصة مرتفعة فكل يوم يرتفع أقوام وينخفض أقوام والتبديل سُنّة الحياة ،للتأكيد على إتصال تلك المنزلة بالنساء فمنزلة الثريّا فى ثقافة الإغريق تعبّرعن بنات أطلس (عناقيد العنب السّبعة،الأنجم السّبعة)وهُنّ (مايا، إلكترا، مِيرّوبّي، ستيروبي، تايجنتا، ألسيوني ، سيلاينو) العلاج من السّموم وارتداء الملابس الجديدة والبدء بمشاريع التجارة العملاقة والإتصال بالملوك والأشراف ميمُون بإذن الله تَعَالى، من يولد خلال منزلة الثريا ذكراً كان أم أنثى يكون بمشيئة الله تَعَالى مسعوداً على مدار حياته ، تقول العرب إذا طلع النّجم ،فالحرّ فى حَدْمْ ، والعُشب فى حَطْمْ ،والعانات فى كَدْمْ.

*المَرَاجِعْ
كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.
الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.


 

*إلى الطّوالع اليوميّة..

برج الحمل: إنفاق أموالك على أسرتك وإدخال البهجة  بالتوازى على حياة  بائس فقير يجلب لك سعادة مُكتملة الجوانب بمشيئة الله تَعَالى.


برج الثور: عليك زيادة الإهتمام بهاتفك النّقّال أو تفريغ أرقامك فى نُوتة إضافيّة لتأمين نفسك ، وعدم وضع صور شخصية عليه ، درهم وقاية.

برج الجوزاء: لا يجب أن تنتقل للجزر المدارية لتشعر بالسعادة لكنك تعثر عليها داخل منزلك إن توافرت النيّة لإسعاد نفسك ومن حولك، بمشيئة الله تَعَالى.

برج السّرطان: العلاقات إما نافعة وإمّا ضارّة وعليك تحديد نوعيّة العلاقة والتصرّف بِحَزم مع نفسك ومع الطرف الآخَرْ ،الوحدة خيرٌ من جليس السّوء.

برج الأسد: تمسّك ببرود أعصابك أمام السّوقَة والدّهماء ، مُقابلة الحمقى واردة لكن ليس وارداً أن تتعامل بغضب مع كل مُستفزّ.

برج العذراء: عليك التعامل مع المشاكل الصغيرة باهتمام وعدم الإستخفاف بها مهما بدت تافهة ،مُعظم النّار من مُستصْغَر الشّرَرْ، لاتفاخر بثروتك أمام محروم.


برج الميزان: إبحث عن كورس تعليمى أو مهنى ترفع به من مستواك الوظيفى، إبدأ من اليوم وحالاً بالبحث عن مراكز تعليميّة تفيد تخصّصك.

برج العقرب: فعلك للخير تصرف نبيل يتفق مع مبادئك النّزيهة، لكن إحرص أن تبدأ بالأقرب فالأبعد، لأن الأقربون أوْلى بالمعروف.

برج القوس: لاتتردّد عن قبول دعوة لحضور مُناسبات سعيدة ،العلاقات نشاط تراكمى علاقة تلو الأخرى وتزداد بحضورك لهكذا مُناسبات ، الحركة بركة.

 برج الجدى: دافع عن حقوقك خلال جلسة عائليّة لكن دون داعٍ للصوت المرتفع أو الغلط فى كرامة الآخرين، لكلٍ وجهة نظر فاسمع أولاً ثم فكر قبل أن تتكلم.
 

برج الدّلو: إن وجدت نفسك فى موقف تراخِ أخلاقى فابتعد فوراً ، إبتعد عن الأشخاص والأماكن المشبوهة وتلك التى لاتليق بمستواك الإجتماعى أو تعليمك.

برج الحوت: أسوأ الأعداء صديق إنقلب عدوّاً لمعرفته بدقائق حياتك ،وفّر على نفسك تلك الدّراما واقفل فمك والذى ليس مجهوداً شاقاً.
 

















Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
مباريات دولية ودية
تونس - أساسي
x
18:00
بوروندي - أساسي
بطولة كوبا أمريكا 2019
أوروجواي
3
x
00:00
0
الإكوادور