ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

د.حماد عبدالله يكتب: الجامعات مستقلة إستقلالاً علمياً ومالياً !!

الثلاثاء 04/يونيو/2019 - 09:09 ص
د.حماد عبدالله يكتب: الجامعات مستقلة إستقلالاً علمياً ومالياً    !!
د.حماد عبدالله - أرشيفية
Advertisements
 
Advertisements

ما ننتهجه فى حياتنا وفى سياستنا وخاصة فى مجال التعليم والبحث العلمى ينتفى فيه ثوابت علمية إتخذتها مجتمعات ودول سبقتنا كثيراَ فى هذا المجال حيث أن مايحدث فى سياسات التعليم ماقبل الجامعى والتعليم العالى والبحث العلمى  يذكرنا دائماَ بمعامل التجارب التى تكتظ بها كليات العلوم والدراسات الإنسانية  حيث يأتى الوزير لكى يمحوا أثار سابقة من تجارب أجريت على أبناء شعب مصر ويبدأ فى إجراء تجارب جديدة لا أصل لها ولا مثيل فى أى من البلاد التى سبقتنا وتقدمت علينا وكنا رواد ومعلمون لبعضها ! 
وكأن أبناء شعب مصر مجموعة من فئران التجارب وفى الواقع أن المسئول عن التعليم لا حول له ولا قوة ولاتاريخ له مثلاً فى الإنجازات العلمية أو حتى قد ظهر عليه فى أيه فترة من فترات حياتة قفزة نبوغ أو تميز فى أى من مجالات عمله وعلمه وتخصصة !!
ولا أعلم كيف نترك ( الحبل على الغارب ) مع مثل هؤلاء المسئولين عن مستقبل هذا الوطن والمتمثل فى أبنائه وشبابه .
ولعل تدخل الرئيس "السيسى" شخصياَ فى أخر إجتماع ضم مجموعة من الوزراء ضمنهم وزراء التعليم والتعليم العالى قد وجه بحسم  أن لا قرارات نهائية فى شأن مستقبل التعليم دون دراسة وتدقيق وبحث على مستويات مختلفة وأن تكون حرية التعبير 
عن الرأى والإقتراحات غير مدموغة بسلطة وزير من وزراء التعليم سواء كان جامعياَ أو ماقبله ..
ولعل ما يجعلنى فى حيرة شديدة هو أننا نمتلك زمام أمورنا خاصة على المستوى الجامعى والدراسات العليا حيث ينص الدستور والقانون الحالى – بأن الجامعات مستقلة إستقلالاً علمياً ومالياَ .. بعد توفير أدوات تلك الإستقلالية  أى أننا ببساطة شديدة يجب أن نوفر الإمكانات اللازمة للجامعات بكلياتها وأقسامها العلمية وأعضاء هيئات تدريسها ونترك لها الحرية فى الإتصال بالمرادف لها عالمياَ  وأن تطور من مناهجها وما يناسب سوق العمل وتطور إدارته وإحتياجاته فى مصر !!
وأعتقد بل أؤكد أن الجامعات المصرية ليست بقاصرة وليست فى إحتياج لأولى أمر مثل أحد هؤلاء الوزراء النوابغ !! 
أن التعليم العالى والبحث العلمى  فى مصر تكدس بمشاكل وتراكمات نتيجة  تدخل الوزير المسئول فيما لا يعنيه وفيما لم يجيزة القانون والدستور المصرى !!
حيث الوزير هو رئيس المجلس الأعلى للجامعات وهو ممثل الحكومة أمام البرلمان فهو ليس بواضع سياسات للتعليم العالى وليس ( بالمتنبىء) خاصة أن ليس بذلك يتصف أطلاقاَ !! 

والجامعة تحتاج إلى الحرية العلمية والحرية الإدارية ونحتاج نحن إلى طلب رفع يد المسئول عن الجامعة المستقلة بعد توفير آليات لها من أموال وتطبيق نصوص ولوائح القانون حتى ولوكان القانون الحالى أما التعليم قبل الجامعى وخاصة التعليم الفنى والصناعى فهذا موضوع حديث أخر  .

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
مباريات دولية ودية
تونس - أساسي
x
18:00
بوروندي - أساسي
بطولة كوبا أمريكا 2019
أوروجواي
4
x
00:00
0
الإكوادور