Advertisements
Advertisements
Advertisements

أذكار الصباح والمساء كاملة

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم هى ورد يومى من الأذكار تُقال عند طلوع الفجر وعند غروبها، وللأذكار أجر كبير عند الله، ونأتي لكم هنا ببعض النصائح التي تُعينكم على المداومة على جميع أذكار المسلم كالتالى:

خصص وقت مُحدد تتلو فيه الأذكار كل يوم من موقع كنوزي.
لا تؤجل الأذكار لأى سبب.
ذكر نفسك دائماً بفضل الأذكار.
ذكر نفسك أن الله يذكرك حينما تذكره.
فوائد الأذكار

يعود على المسلم منافع وفوائد عديدة لا تٌحصى من مداومته على أذكار الصباح والمساء، ولا يسعنا إلا ذكر البعض منها كالتالى:

تحمى الأذكار المسلم من شر نفسه.
تحميه من العين والحسد.
تقيه وتحميه من وساوس الشياطين.
تبارك له في وقته وتزود له في رزقه.
تجعله طيب النفس سليم الصدر.
تٌعينه على عمل الطاعات وعمل الصالحات.

فضل أذكار الصباح والمساء
تٌعد أذكار الصباح والمساء من أهم العبادات التي تقربنا اِلى الله حيث قال الله عز وجل : “وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”، وجميعنا يعلم الآية الكريمة “فَاذْكُرُونِي أَذْكُـرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ‏” فمن منا لا يريد ذكر الله له فهو خيرٌ من الدنيا وما فيها.

أذكار الصباح والمساء
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.

” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ” .

” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ “.

“ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ “.

أصبحنا و أصبح الملك لله و الحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم و خير ما بعده و أعوذ بك من شر هذا اليوم و شر ما بعده ، رب أعوذ بك من الكَسَل و سوء الكِبَر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار و عذاب في القبر .

اللهم بم أصبحنا و بك أمسينا و بك نحيا و بك نموت و إليك النشور .

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

اللّهُـمَّ إِنِّـي أصبحت / أمسيت أَشْـهِدُك وَ أُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَ مَلائِكَتَكَ وَ جَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ ، وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَ أَنَّ ُمُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَ رَسـولُـك . (أربع مرات)

اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك ، فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر.

اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت.

اللهم إني أعوذ بك من الكفر و الفقر و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت . ( ثلاثاً )

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم .

الله إني أسألك العفو و العافية في الدنيا و الآخرة ، اللهم إنى أسألك العفو و العافية في ديني و دنياي و أهلى و مالي ، اللهم استر عوراتى و آمن روعاتي ، اللهم احفظنى من بين يدي و من خلفي و عن يميني و عن شمالي ، و من فوقي و أعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ ، فاطِـرَ السّماواتِ وَ الأرْضِ رَبَ كـلِ شَـيءٍ وَ مَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِ نَفْسـي وَ مِن شَـرِ الشَّيْـطانِ وَ شِـَرْكِه ، وَ أَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.

بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء و هو السميع العليم . ( ثلاث مرات)

رضيت بالله رباً و بالإسلام ديناً و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبياً و رسولاً ( ثلاث مرات)

يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِك أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسيِ طَـرْفَةَ عَـين .

أصبحنا و أصبح / أمسينا و أمسى الملك لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم ، فتحه و نصره و نوره و بركته و هداه ، و أعوذ بك من شر ما فيه و شر ما بعده .

أصبحنا على فطرةِ الاسلام، وعلى كلمةِ الاخلاص، و على دينِ نبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وعلى ملةِ أبينا إبراهيم حنيفاً مُسلماً و ما كان من المشركين.

سبحان الله و بحمده. ( مائة مرة )

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـدُ وهُوَ على كُلِ شَيءٍ قَدير .(عشرة مرات أو مرة واحدة عند الكسل)

سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه و رضا نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته . ( ثلاث مرات)

اللهم إني أسألك علمًا نافعاً ، و رزقاً طيباً ، و عملاً مُتقبلاً .

أستغفر الله و أتوب إليه . ( مائة مرة )

اللهم صل و سلم على نبينا محمد ( عشر مرات ).
Advertisements