ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

خالد الجندي: الحنابلة قالوا إن تناول لحم الجمال ينقض الوضوء (فيديو)

الخميس 16/مايو/2019 - 06:48 ص
خالد الجندي: الحنابلة قالوا إن تناول لحم الجمال ينقض الوضوء (فيديو)
الشيخ خالد الجندي
Advertisements
نعيم يوسف
 
Advertisements
قال الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي، إن تناول اللحم الجملي (لحم الجمال) ينقض الوضوء، وفقا لما قال الفقهاء.

وأوضح "الجندي"، في برنامجه "حدوتة فقهية"، المذاع على الراديو 9090، أن الحنابلة وبعض الفقهاء قالوا إن أكل لحم الجمال، وليس البقر أو الدجاج، ينقض الوضوء، ولكن أغلب الفقهاء قالوا إنه لا ينقض الوضوء طالما تم طبخه.

ولفت إلى أن الخلاف يعود إلى حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "أَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ قَالَ إِنْ شِئْتَ فَتَوَضَّأْ وَإِنْ شِئْتَ فَلَا تَوَضَّأْ قَالَ أَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ قَالَ نَعَمْ فَتَوَضَّأْ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ قَالَ أُصَلِّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ قَالَ نَعَمْ قَالَ أُصَلِّي فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ قال لا".



وشدد الجندي على أن العبادات غير معقولة المعنى، وعلى سبيل المثال "في الحج بنلف حوالين حجر، ونبوس حجر، وبنضرب حجر"، حيث يتم الطواف حول الكعبة، ويتم تقبيل الحجر الأسود، وإلقاء الجمرات، لافتا إلى أنه يتم عبادة الله بهذه الطريقة امتثالا لله، مؤكدا: "مبنعترفش بأي مبرر عقلي لأمور ربنا.. طالما ربنا قال بنفذ وأنا ساكت".

وأشار إلى أن هناك رأيين في مسألة نقض وضوء عند تناول لحم الإبل، أولهم ما قاله الحنابلة وهو أنه ينقض الوضوء، بينما أغلب الفقهاء قالوا إنه لا ينقض الوضوء طالما تم طبخه، واستشهدوا بالحديث القائل: " كَانَ آخِرُ الْأَمْرَيْنِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم تَرْكَ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ".
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
دوري أبطال أفريقيا
الوداد الرياضي - المغرب
1
x
00:00
1
الترجي الرياضي - تونس
كأس ألمانيا
لايبزيج
-
x
20:00
-
بايرن ميونيخ
كأس ملك إسبانيا
برشلونة
-
x
21:00
-
فالنسيا