ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

"الأعرض في العالم".. التفاصيل الكاملة حول محور روض الفرج المعلق

الأربعاء 15/مايو/2019 - 10:40 ص
الأعرض في العالم.. التفاصيل الكاملة حول محور روض الفرج المعلق
Advertisements
ياسمين مبروك
 
Advertisements
بالتزامن مع افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمحور روض الفرج الذي يعد أضخم كوبري في مصر، يساهم في توفير 200 ألف لتر بنزين في اليوم الواحد، وسيتم تسجيله في موسوعة جينيس، لكونه الأعرض في العالم.

ويرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن محور روض الفرج المعلق الذي يفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كوبري محور روض الفرج
يُعتبر محور روض الفرج أول كوبرى معلق، يتم تنفيذه بأيد مصرية 100%، إذ يبلغ عرضه 64 مترًا في المنتصف ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل والتي يصل عرضها إلى 300 متر.

ويتكون محور روض الفرج من اتجاهين وعرضه ٦٤٫٥ متر وبالتالي سيكون أكبر الطرق عرضًا في العالم ويضم كل اتجاه 6 حارات مرورية 4 منها للسيارات الملاكي وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري.

ويربط محور روض الفرج، الطريق الساحلى للبحر الأحمر من خلال طريق الجلالة الجديد، بتكلفة تتخطى الـ5 مليارات جنيه، وتقدر قيمة المرحلة الثانية من المشروع تقدر بنحو 4 مليارات جنيه.

تكوين الكوبري
ويرتكز الكوبري، على 6 أعمدة ثلاث أعمدة بالجهة الشرقية ومثلهم بالجهة الغربية ويبلغ ارتفاع الأعمدة 100 متر من سطح الماء.

ويتحمل أوزانًا تصل إلى 120 طنا وسوف يسجل الكوبري الملجم في موسوعة جينيس لكونه أعرض كوبري في العالم.

مراحل المحور
وينقسم محور روض الفرج إلى 3 مراحل هى: المرحلة الأولى تبدأ من الطريق الدائرى الإقليمي حتى طريق القاهرة- إسكندرية الصحراوى بطول 30 كيلومتراً، والمرحلة الثانية تمتد من الكيلو 39 من طريق الإسكندرية الصحراوى حتى الطريق الدائري عند منطقة بشتيل، والمرحلة الثالثة من الطريق الدائري وتصل إلى منطقة شبرا.

الشركات التي تنفذه
وتعمل 3 شركات في تنفيذ أعمال محور روض الفرج، بواقع 4 آلاف مهندس وفنى وعامل، ويتم استخدام أكثر من 50 ونشا لحمولات تصل إلى 600 طن، و27 ماكينة دق خوازيق.

 ويقول السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن المشروع تم تنفيذه تحت إشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع شركات وطنية مصرية، لإنجاز أعرض كوبرى ملجم بالعالم.

فوائده
ويهدف المحور إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس بحيث يكون محورًا موازيًا لمحور 26 يوليو مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة "مدينة نصر ومصر الجديدة" بغرب القاهرة "الشيخ زايد و6 أكتوبر" دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد.

 كما يوفر المحور حوالي 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوي، حيث إنه من المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري المصري
بيراميدز
2
x
22:00
0
النجوم
الإسماعيلي
0
x
22:00
0
الأهلي