ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

حكايات اليوم.. فشل الإنقلاب العسكري في بوروندي.. ورحيل زكريا محيي الدين

الأربعاء 15/مايو/2019 - 10:10 ص
Advertisements
حكايات اليوم.. فشل الإنقلاب العسكري في بوروندي.. ورحيل زكريا محيي الدين
زكريا محيي الدين
Advertisements
الفجر
 
Advertisements
شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 15 مايو، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ نبيل العربي أمينًا عامًا للجامعة العربية، فضلًا عن زكريا محيي الدين.
 
انتصار الدولة السعودية الثالثة في معركة تربة
في مثل هذا اليوم 15 مايو من 1919م، انتصرت قوات ملك الدولة السعودية الثالثة عبد العزيز آل سعود في معركة تربة على قوات الشريف الحسين بن علي حاكم مكة والمدينة المنورة. 

مواجهات بين الإسرائيليين والفلسطينيين
كما وقعت في 2011م، مواجهات بين الجيش الإسرائيلي ومتظاهرين في هضبة الجولان وقطاع غزة وعلى الحدود مع لبنان في ذكرى يوم النكبة، حيث أطلق الجانب الإسرائيلي النيران، ما أدى إلى سقوط العشرات بينهم قتلى وجرحى.

نبيل العربي أمينًا عامًا للجامعة العربية
وفي مثل هذا اليوم 15 مايو من عام 2011م، انتخاب وزير الخارجية المصري نبيل العربي أمينًا عامًا جديدًا لجامعة الدول العربية، خلفًا لعمرو موسى وذلك بعد قيام مصر بتبديل مرشحها السابق للمنصب مصطفى الفقي وسحب قطر لمرحشها عبد الرحمن بن حمد العطية.

ويصف الإعلام الإسرائيلي نبيل العربي بأنه "رجل معادي لإسرائيل"، حيث شغل منصب رئيس مركز التحكيم الدولي، والقاضي السابق بمحكمة العدل الدولية والذي كان ضمن القضاة التي أصدرت حكمًا تاريخيًا في يونيو عام 2004م، بإدانة الجدار الفاصل التي تبنيه إسرائيل واعتبرته غير قانوني.
 
فشل الإنقلاب العسكري في بوروندي
كما فشل الانقلاب العسكري في بوروندي، بعد بدايته في 13 مايو 2015م، وانتهت في 15 مايو، بدخول الرئيس البلاد، وأعلن الانقلابيون في نفس اليوم فشل الانقلاب وعمليتهم، والجنرال سيريل ندايروكي وقائد الشرطة والمتحدث باسم العملية زينون ندابانيزي قد تم توقيفهم واعتقالهم.

كامل التلمساني
المخرج والسيناريست كامل التلمساني من مواليد 15 مايو 1915م، بقرية نوى في محافـظة القلـيوبية، وعقب إنهاء مرحلة التعليم الأساسي التحق بكلية الطب البيطري، ولكنه لم يكمل دراسـة الـطب، حيث شغفه الشديد بالفن فبدأ في التفرغ التام لثقل هواياته في الرسم والتصوير بالدراسة.

واستطاع "التلمساني" أن يدرس كـافة المـذاهب والأفكار من اللـغات الإنجليزية والفرنسية والعربية، وشارك في إقامة العديد من المعارض الفنية، وقد بدأ في التعرف على مجموعة من فناني الطليعة أمثال: جورج حنين، رمسيس يونان، وفؤاد كامل والذين اسسوا فيما بعـد جماعة الفن والحرية، ومن ثم تـألق نجمه في عالم الفن والكتابة و النقد الفنى، حيث أقـام عـدة معـارض حـققت نجـاحـات كبـيرة، وفي عـام 1943م التحـق باسـتوديـو مصـر.

وبـدأ مـشـواره السـينمائي بالعمـل كمساعد في الإخراج والمونتاج والإنتاج، كمـا بـدأ الـكـتابـة في الـسينما.

وفي عام 1960، ترك "التلمساني" بلاده في ظروف مريرة وصعبة، ما جعله يهاجر إلى لبنان، حيث بدأ حياته من جديد هناك، واستطاع بعد معاناة، أن يصنع له مكانًا مرموقًا في الأوساط الفنية اللبنانية وحقق العديد من النجاحات في السينما.

زكريا محيي الدين
فيما رحل العسكري والسياسي المصري زكريا محيي الدين عن عالمنا في 15 مايو 2012م، وكان أحد أبرز الضباط الأحرار على الساحة السياسية في مصر منذ قيام ثورة يوليو، ورئيس وزراء ونائب رئيس جمهورية مصر العربية وأول رئيس للمخابرات العامة المصرية.

تولى منصب رئيس الجمهورية فترة يومين عندما تنحى الرئيس جمال عبد الناصر عن الحكم في أعقاب هزيمة 1967م، وعرف بميوله يمين الوسط.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
مباريات دولية ودية - منتخبات
التشيك
-
x
19:00
-
إيرلندا الشمالية
مصر
-
x
19:00
-
بوتسوانا
التصفيات المؤهلة ليورو 2020
بلغاريا
-
x
20:45
-
إنجلترا
أوكرانيا
-
x
20:45
-
البرتغال
فرنسا
-
x
20:45
-
تركيا